المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

الى من جرب الانافرانيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني انا اتناول الانافرانيل بجرعة 75 ملجم في اليوم وكذلك اتناول انفيجا 6 ملجم في اليوم لكن اصابني ارهاق شديد ونعاس

قديم 28-04-2015, 06:33 PM   #1
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الصورة الرمزية محمد البدراني
محمد البدراني متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
الى من جرب الانافرانيل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني انا اتناول الانافرانيل بجرعة 75 ملجم في اليوم وكذلك اتناول انفيجا 6 ملجم في اليوم

لكن اصابني ارهاق شديد ونعاس لا يطاق وكسل وخمول

اريد ان اعرف اي العلاجين السبب حتى اخفض الجرعة او اوقفه نهائيا

ياليت الى له تجربة مع الانافرانيل يساعدني وله جزيل الشكر
المصدر: نفساني

قديم 28-04-2015, 08:59 PM   #2
الضاحك المستبشر
عضـو مُـبـدع
أصعب وأسهل جملة (الله يسامحك)

الصورة الرمزية الضاحك المستبشر
الضاحك المستبشر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البدراني مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني انا اتناول الانافرانيل بجرعة 75 ملجم في اليوم وكذلك اتناول انفيجا 6 ملجم في اليوم

لكن اصابني ارهاق شديد ونعاس لا يطاق وكسل وخمول

اريد ان اعرف اي العلاجين السبب حتى اخفض الجرعة او اوقفه نهائيا

ياليت الى له تجربة مع الانافرانيل يساعدني وله جزيل الشكر

يمكن من الانفيجا لانه ينعس مثله مثل الزيبريكسا والسيركويل وبعدين غريبة اذكرك تقول ابي علاج ما يأثر على الجنس وتروح تنط على الانفيجا تراه اكثر علاج يأثر على الجنس ويسبب العنة وارتفاع هرمون الحليب والتثدي صراحة استغرب من اختياراتك الغريبة للأدوية!!

وترى للمعلومية مافيه غير ثلاثة انواع من مضادات الذهان التي ليس لها اي اثر سلبي على الرغبة الجنسية وهي الليبونيكس والسيركويل والابليفاي وبعدهم الزيبريكسا له تأثير بسيط على الرغبة الجسية ..
واما الانفيجا والريسبريدال والسوليان هذي كلها تسبب العنة والعجز الجنسي بسبب عدائها لمستقبلات D2 المسؤولة عن زيادة هرمون البرولاكتين وثر اللبن والتثدي والعجز الجنسي التام وانقطاع الدورة الشهرية عند النساء

قديم 28-04-2015, 09:12 PM   #3
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الضاحك المستبشر مشاهدة المشاركة

يمكن من الانفيجا لانه ينعس مثله مثل الزيبريكسا والسيركويل وبعدين غريبة اذكرك تقول ابي علاج ما يأثر على الجنس وتروح تنط على الانفيجا تراه اكثر علاج يأثر على الجنس ويسبب العنة وارتفاع هرمون الحليب والتثدي صراحة استغرب من اختياراتك الغريبة للأدوية!!

وترى للمعلومية مافيه غير ثلاثة انواع من مضادات الذهان التي ليس لها اي اثر سلبي على الرغبة الجنسية وهي الليبونيكس والسيركويل والابليفاي وبعدهم الزيبريكسا له تأثير بسيط على الرغبة الجسية ..
واما الانفيجا والريسبريدال والسوليان هذي كلها تسبب العنة والعجز الجنسي بسبب عدائها لمستقبلات D2 المسؤولة عن زيادة هرمون البرولاكتين وثر اللبن والتثدي والعجز الجنسي التام وانقطاع الدورة الشهرية عند النساء
هلا اخوي احمد بالنسبة لعلاج انفيجا الى اقترحه الدكتور لاني اسمع اصوات فاضاف انفيجا مع الابليفاي وتحسنت عليها

الانافرانيل تحسنت عليه من ناحية الاكتئاب

لكن العرض الغريب هو النعاس والكسل والارهاق

راح اقلل جرعة الانفيجا الى 3 ملجم واشوف

قديم 29-04-2015, 08:55 AM   #4
الضاحك المستبشر
عضـو مُـبـدع

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البدراني مشاهدة المشاركة
هلا اخوي احمد بالنسبة لعلاج انفيجا الى اقترحه الدكتور لاني اسمع اصوات فاضاف انفيجا مع الابليفاي وتحسنت عليها

الانافرانيل تحسنت عليه من ناحية الاكتئاب

لكن العرض الغريب هو النعاس والكسل والارهاق

راح اقلل جرعة الانفيجا الى 3 ملجم واشوف

طيب ممتاز على كذا دام انك تحسنت مع الانافرانيل من الاكتئاب صدقني الاكتئاب هو اللي يجيب ام المصايب واذا راح عنك الاكتئاب انشاء الله بيروح عنك الذهان مباشرة او يخف على الاقل بشكل تدريجي..
واما الانفيجا حتى باقل جرعاته للاسف راح يسببلك ضعف جنسي لانه مثله مثل الرسبريدال والسوليان يرفع هرمون الحليب ..
ولكن جرب الزيبريكسا فهو قوي على الفصام بس لا تاخذ جرعة 10مج خذ جرعة 5مج لانه جرعة الخمسة تنومك يمكن اول اسبوع وبعدين تروح مشكلة النوم ولكن جرعة 10مج هي اللي تسطلبك وتنومك يمكن 16 ساعة في اليوم ويمكن 30 ساعة
والزيبريكسا من خلال تجربتي اشوف انه علاج قوي للذهان وخاصة ذهان الزور كان يشيل عني الافكار الذهانية بس كنت مقسم جرعاته كنت اخذ 5مج كل 12 ساعة وكان ما يسببلي نوم ولكن اذا اخذت جرعة واحدة 10مج تنومني ساعات طويلة تقريبا 18 ساعة ولا تفقد مفعولها المنوم حتى مع كثرة الاستخدام ولكن جرعة 5مج بعداسبوع تقريبا ماعاد تنومك تتعود عليها

قديم 29-04-2015, 09:35 AM   #5
الضاحك المستبشر
عضـو مُـبـدع

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

ونسيت اقلك استخدم زيت السمك اوميجا 3 تراه ينشط ويشيل الكسل والخمول

قديم 29-04-2015, 12:35 PM   #6
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

مشكور احمد جربت من قبل الزبيركسا والريسبردال وسوليان وسيركويل كلها ما ناسبت لي غير الابليفاي لكن الدكتور اضاف انفيجا حتى يقضى تماما على الاصوات والذهان

اما الانافرانيل اهو حسن من النفسية لكن الاكتئاب ما زال

قديم 30-04-2015, 12:56 AM   #7
ودي استرخي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ودي استرخي
ودي استرخي غير متواجد حالياً

اخوي محمد أنا علاجاتي هي سبرالكس 10 عشرين بعد أسبوع و ليريكا 150 ودوجماتيل 50 و ميرزاجن 30 وانافرانيل 150 وزيموجين وب12
مثل ماتلاحظ أخذ انافرانيل 150 مع بعض ومع ذالك مايجيني نعاس الا قليل وانفيجا ماجربته

قديم 30-04-2015, 01:08 AM   #8
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

مشكور جدا اخوي ودي استرخي

فعلا انا مستبعد الانافرانيل وشاك في انفيجا لذلك راح اخفف جرعة الانفيجا لاقل جرعة واجرب

ربي يسعدك

قديم 30-04-2015, 10:01 AM   #9
الضاحك المستبشر
عضـو مُـبـدع

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اخوي محمد غريبة انت ليش ما تستجيب لأدوية الفصام وتشيل عنك الهلاوس والافكار؟؟
صراحة انا يوم كنت استخدم الزبريكسا كان يشيل عني الافكار وظنون الاضطهاد بس ما استمريت عليه اكثر من شهرين وتركتها..
بس ما تركت العلاج يعني بشكل متعمد تركته لاني كنت احسب نفسي تشافيت من المرض النفسي وما كنت ادري ان الواحد اذا ترك الادوية النفسية تنتكس حالته!!
والمصيبة اني بعد ما تركته مباشرة صابني نوبة اكتئاب كبرى ورجعتلي اعراض ظنون الاضطهاد اكثر من اول واحيانا اسمع اصوات من خارج عقلي مثل مثلا صوت واحد يتنفس واذا حطيت راسي على المخدة وجيت انام اسمع اصوات عجيبة داخل راسي وهلوسات اشكال وانواع مرة شعر ومرة انغام موسيقية لدرجة اني صرت احس راسي بينفجر احيانا من قوة الاصوات وماغير اقوم وارفع راسي من الفراش وصرت اكره النوم لدرجة كبيرة بسبب هذي الاصوات المزعجة!!
ورجعت للدكتور ورفعلي جرعة الزبريكسا 15مج ولا فادني!!
وتصدق ومن خلال تجربتي للادوية النفسية فأي علاج نفسي للأسف تستخدمه مدة وبعدين تقطعة وترجعله مرة ثانية خلاص يفقد مفعوله!!

وبعدين صدقني الهلوسة هذي اكثر ما تجي مع الاكتئاب وانا ملاحظ هذا الشي بقوة
فكل مازادت درجة الاكتئاب والضغوط النفسية ==== مباشرة تجي معها الهلوسات والاصوات
وكل ما انشرحت نفسيتك زيادة كل ما خفت معها اعراض الفصام وهكذا

وقبل مدة قرأت موضوع في النت لاستشاري امريكي لمرضى الفصام يقول من خلال واقع تجربة الشفاء من مرض الفصام فنسبة 2% فقط تشافوا من الفصام بعد استخدامهم للادوية!!
واما ما بنسبة 33% من مرضى الفصام فتشافوا من الفصام وبدون استخدام اي دواء!!

واذا تبي نصيحتي اترك ادوية الفصام اذا ما استفدت منها ولا شالت عنك الهلوسات والضلالات واترك الفرصة لعقلك انه يصلح نفسه بنفسه واتجه للطب الاعشاب والحميات وانا راح اساعدك فيه كثير وما ادراك لعل هذا الطب يكون سبب في شفائك!!

واذا لا زلت مصر على استخدام الادوية فما عندك غير خيار اخير وهو الكلوزابين فهو يعتبر بالنسبة لك اخر امل في الشفاء باستخدام الادوية الكيميائية واما اذا ما فادك من ناحية الفصام فلا تتعب نفسك في البحث عن دواء لانه اذا ما فادك الكلوزابين فمعناته خلاص مافيه فايدة في باقي الادوية

قديم 30-04-2015, 11:25 AM   #10
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الضاحك المستبشر مشاهدة المشاركة
اخوي محمد غريبة انت ليش ما تستجيب لأدوية الفصام وتشيل عنك الهلاوس والافكار؟؟
صراحة انا يوم كنت استخدم الزبريكسا كان يشيل عني الافكار وظنون الاضطهاد بس ما استمريت عليه اكثر من شهرين وتركتها..
بس ما تركت العلاج يعني بشكل متعمد تركته لاني كنت احسب نفسي تشافيت من المرض النفسي وما كنت ادري ان الواحد اذا ترك الادوية النفسية تنتكس حالته!!
والمصيبة اني بعد ما تركته مباشرة صابني نوبة اكتئاب كبرى ورجعتلي اعراض ظنون الاضطهاد اكثر من اول واحيانا اسمع اصوات من خارج عقلي مثل مثلا صوت واحد يتنفس واذا حطيت راسي على المخدة وجيت انام اسمع اصوات عجيبة داخل راسي وهلوسات اشكال وانواع مرة شعر ومرة انغام موسيقية لدرجة اني صرت احس راسي بينفجر احيانا من قوة الاصوات وماغير اقوم وارفع راسي من الفراش وصرت اكره النوم لدرجة كبيرة بسبب هذي الاصوات المزعجة!!
ورجعت للدكتور ورفعلي جرعة الزبريكسا 15مج ولا فادني!!
وتصدق ومن خلال تجربتي للادوية النفسية فأي علاج نفسي للأسف تستخدمه مدة وبعدين تقطعة وترجعله مرة ثانية خلاص يفقد مفعوله!!

وبعدين صدقني الهلوسة هذي اكثر ما تجي مع الاكتئاب وانا ملاحظ هذا الشي بقوة
فكل مازادت درجة الاكتئاب والضغوط النفسية ==== مباشرة تجي معها الهلوسات والاصوات
وكل ما انشرحت نفسيتك زيادة كل ما خفت معها اعراض الفصام وهكذا

وقبل مدة قرأت موضوع في النت لاستشاري امريكي لمرضى الفصام يقول من خلال واقع تجربة الشفاء من مرض الفصام فنسبة 2% فقط تشافوا من الفصام بعد استخدامهم للادوية!!
واما ما بنسبة 33% من مرضى الفصام فتشافوا من الفصام وبدون استخدام اي دواء!!

واذا تبي نصيحتي اترك ادوية الفصام اذا ما استفدت منها ولا شالت عنك الهلوسات والضلالات واترك الفرصة لعقلك انه يصلح نفسه بنفسه واتجه للطب الاعشاب والحميات وانا راح اساعدك فيه كثير وما ادراك لعل هذا الطب يكون سبب في شفائك!!

واذا لا زلت مصر على استخدام الادوية فما عندك غير خيار اخير وهو الكلوزابين فهو يعتبر بالنسبة لك اخر امل في الشفاء باستخدام الادوية الكيميائية واما اذا ما فادك من ناحية الفصام فلا تتعب نفسك في البحث عن دواء لانه اذا ما فادك الكلوزابين فمعناته خلاص مافيه فايدة في باقي الادوية
================================================== ==================================

هلا احمد بالنسبة للفصام انا جربت كل الادوية ما ناسبت لي بالعكس هي سبب التعاسة الى اعيشها لانها كانت تنومني يوم كامل واستمريت عليها خمس سنين مدري الناس وين عايشين كاني لوحدي في هذا الكون

بعد معاناة وعدة انتكاسات استقريت على الابليفاي بعد اطلاعي وعلى هذا المنتدي .

جربت اترك العلاج لمدة اسبوعين بس ما قدرت انتكست ورجعت للابليفاي لذلك ترك العلاج غير وارد عندي ابدا ابدا

صحيح انا لم اتحسن مائة في المائة لكن تحسنت عن اول كثير الافكار والضنون كلها راحت باقي الاصوات فقط ومحادثة النفس

الدكتور لما اضاف انفيجا تحسنت عليه وكنت ناوي استمر عليها لكن صار يسبب لي ارهاق شديد ونعاس لا يطاق ذكرني بالسيركويل عليه لعنة الله

لذلك حاليا خفضت جرعة الانفيجا الى 3 ملغم مع حبة ابليفاي وفي انتظار موعدي مع الدكتور حتى اقوله ان الانفيجا بالجرعات العالية ما نا سب لي

انا ياا احمد كنت امشي في الشوارع وحاقي القديمن وشعري طاير ههههه زي الى تشوفهم عندكم في الحي مع اني ما طب بطني مخدرات ابدا ابدا

بعد العلاج تحسنت وصرت افضل بكثير لكن ابن ادم يريد الكمال يعني اعطي نسبة تحسن 40 في المائة من ناحية الفصام و30 في المائة من نااحية الاكتئاب

حاليا راح استمر على الانفثيجا والابليفاي والبروزاك والانافرانيل كم شهر عشان اشوف النتيجة

قديم 30-04-2015, 07:53 PM   #11
الضاحك المستبشر
عضـو مُـبـدع

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

سبحان الله انا مثلك ماعمره طب فمي لا مخدرات ولا حشيش ولا حتى دخان ولكن وش اللي جابلي الهلوسات هذي السمعية الله اعلم!!
وللي فاقع قلبي والله تخيل اني كنت استخدم مخدرات وش راح بيصير فيه؟؟
كان يمكن اني من كثر المشي تعديت مجرة درب التبانة ووصلت مجرة ثانية وانا حافي!!
وغيري طول وقته يضرب في الحشيش والابيض ووضعه ماشي زي الحلاوة!!
وترى هذا اللي عندنا في الحارة للمعلومية مثلي ومثلك ماعمره تعاطى مخدرات ولا شي بس مدري من ايش جاه الفصام؟؟!
وبعدين تصدق قبل ما استخدم مضادات الذهان ماكنت اسمع هذي الاصوات نهائيا!!
كنت بس احس ان الناس طول الوقت يتآمرون عليه ويتكلمون فيه ويسبونني وانهم بيروحون مثلا يبلغون فيه الشرطة وافكار سخيفة من هذا القبيل!!
والمشكلة ان ادري انها افكار سخيفة بس في نفس الوقت ما اقدر اسيطر عليها وكانت تسببلي اكتئاب شديد لدرجة اني افكر بعض الاوقات في الانتحار للتخلص من هذا الاكتئاب الشديد اللي يجي مع الافكار الاضطهادية
وكانت نوبات الاكتئاب احيانا تشتد عليه لدرجة اني احيانا اجلس اسبوع كامل ما اقدر انام ولا اقدر آكل ولا حتى اقدر اجلس في مكان واحد!!
واقعد طول وقتي ادور على نفسي في البيت وبكاء وتطريش لدرجة اني في اليوم الواحد يمكن استفرغ اكثر من خمس مرات!!
ولكن بعد ما استخدمت الادوية بسنتين تقريبا صرت اسمع اصوات واصوات صراحة مزعجة بعض الاحيان تخليني افز من فراشي!!
وهذي الاصوات ماتجيني الا وقت النوم يعني يادوب احط راسي على الفراش اسمع انواع الاصوات واحيانا انغام موسيقية واحيانا شعر واحيانا كلام غريب مدري وش هو بالضبط احسه لغة غير لغتنا!!
واكثر شي ملاحظة صراحة ان الاصوات تشتد عليه اذا مثلا توترت او مثلا كان عندي التزام اليوم الثاني يصير يادوب احط راسي على المخدة الا وانواع الهلوسات السمعية وياقلب لا تحزن :(

صح اني في البداية اول ما بديت اسمع الاصوات جاني خوف شديد واكتئاب ولكن بعدين مع الوقت خلاص تأقلمت مع الوضع صرت يادوب اسمع الاصوات على اطول اصحى من نومي واغسل وجهي واشرب شوي مويه واكل زبادي وارجع اكمل النوم مع الاصوات والنغمات الموسيقية والشعر الناس تروح الفراش تنام وانا اروح الفراش وادخل في عالم اليس في بلاد العجائب هههههههههههههه

وتصدق صرت احس ان الدكتور محمد عبدالعليم صراحة ماعنده سالفة يوم يقول مضادات الذهان ما تخرب المخ الا بالعكس تنظم الكيمياء في المخ واكثر الدكاترة يقولون مضادات الذهان ماهي هي اللي سببتلك الهلوسات وانا بصراحة ماني مقتنع انها تشفي الا بالعكس انا شاك بنسبة كبيرة ان مضادات الذهان هي اللي سببتلي الهلوسات السمعية بس عاد غلطة وندمان عليها ..
وانا علشان كذا قلتلك اترك مضادات الذهان يعني الدعوة ماهي فلسفة من عندي صراحة ولكن من بعد الشي اللي جربته والقصة اللي عشته قلتلك اترك مضادات الذهان لاني بصراحة ما اعتبر مضادات الذهان ادوية ابدا واشوف ان ضررها اكثر من نفعها

قديم 30-04-2015, 08:01 PM   #12
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اخوي احمد لا باس عليك وان شاء الله طهور

تصدق في مقال راح اجيبه نزل في جريدة الرياض يتكلم عن مضادات الذهان وانه سلبياتها كثيرة جدا

================================================== ================

في السنوات الأخيرة ؛ ربما قبل ثماينة عشر عاماً ، ظهرت أدوية جديدة لعلاج مرض الفُصام والتي تُسمى بالأدوية غير التقليدية (Atypical Antipsychotics) ، وخلقت هذه الأدوية جوا من التفاؤل لعلاج واحد من أصعب الأمراض النفسية والعقلية. فمرض الفصام الذي ينتشر بين عامة الناس بنسبة 1% في مرحلة ما من مراحل عمر الإنسان . ويُعتبر مرض الفصُام الذي تحدثنا عنه كثيراً من الأمراض المزمنة والتي يؤول أكثر المرضى الذين يُعانون من هذا المرض إلى أن يُصبحوا مرضى مُزمنين يُعانون بما يُعرف في الطب النفسي "الأعراض السالبة لمرض الفُصام" ، وهذه الأعراض مُزعجة جداً للأهل والأشخاص الذين يعيشون مع المريض.

الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب

عند ظهور الأدوية الجديدة شعر العاملون في مجال الصحة النفسية بأمل بصيص في البدء في هذه الأدوية الجديدة. فالأدوية القديمة التقليدية كانت فاعلة – ولازالت – لكن أعراضها الجانبية كثيرة وأحياناً تكون خطيرة. لذا عند ظهور الأدوية الجديدة ، برغم أنها غالية الثمن وربما كانت تكلفة علاج مريض واحد بالأدوية الجديدة تُعادل تكلفة علاج ثلاثين مريضاً بالأدوية القديمة التقليدية ، لكن الصحة وحالة المريض وتحسنّه كانت هي المقياس لاستخدام هذه الأدوية . وفعلاً بدأت الأدوية الجديدة – غير التقليدية – من مضادات الذهُان والتي تُعالج في الأساس مرض الفُصام تكتسح الأسواق رغم ثمنها الباهض.

بعد سنوات ليست طويلة تبيّن بأن الآمال الكبيرة التي ملأت نفوس العاملين في مجال الصحة النفسية بدأت تتضاءل وتخبو. فالأدوية الباهضة الثمن ، الجديدة ، غير التقليدية صدمت الجميع ؛ فأعراضها الجانبية ليست سهلة ، وفاعليتها لا تزيد على الأدوية القديمة وبعضها له أعراض جانبية ربما يكون أسوأ من الأدوية القديمة ، لكن المكنة الدعائية لشركات الأدوية المُصنعة لهذه الأدوية نزلت بكل ثقلها لتسويق الأدوية الجديدة التي كلّفت الشركات ملايين الدولارات. بعض الأدوية تم سحبه من الأسواق خلال فترة وجيزة من استخدامه نظراً لحوادث وفاة نتيجة اختلالات في القلب وطلبت الجهات المسؤولة عن الأدوية وهي هيئات الدواء والغذاء في معظم دول العالم المتقدم من الشركة المنتجة لهذا الدواء بسحبه وأعادت التجارب على المرضى قبل طرحه في الأسواق وهو الآن في الأسواق بعد أكثر من عشر سنوات من سحبه ، ويتداول الآن في الدول الأوروبية بحذر وبعض دول الشرق الأوسط.

دواء آخر أعلنت هيئة الغذاء والدواء السعودية خطورة هذا العلاج على المرضى لأنه يُسبب زيادة مُفرطة في الوزن وكذلك يسبب مرض السكر. هذا الدواء اسمه العلمي اولانزابين (Olanzapine) واسمه التجاري زيبركسا (Zyprixa) ، وهو علاج لمرض الفُصام ، ويُتداول في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من عشرة أعوام ، وهو دواء فاعل ، ولكن أعراضه الجانبية خطيرة ، فالسمنة المُفرطة التي يُسببها ومرض السكر ربما تكون أخطر من المرض نفسه . وقد حذرّت من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية من هذا العلاج وتوخي الحذر عند استخدامه لا سيما لدى المراهقين. ويُحسب لهيئة الدواء والغذاء السعودية هذه المتابعة للأدوية ، وتحذير المواطنين وتنبيه الأطباء للأعراض الخطيرة لهذا الدواء.

الفصام

لقد استخدمت هذا الدواء مع مرضاي الذين يُعانون من مرض الفُصام وكذلك الذين يُعانون من الاضطراب الوجداني ثُنائي القطب ، وفؤجئت بزيادة الوزن للمرضى وبعضهم أصيب بمرض السكر ، مما اضطرني للتوقف والبحث عما يحدث لهؤلاء المرضى ، خاصةً وأن بعضهم استجاب لهذا العلاج ولكن كانت زيادة الوزن مقُلقة بالنسبة للمرضى وعائلاتهم. عرفت أنه في اليابان لا يُعالج أي مريض بهذا العلاج إذا كان لديه تاريخ عائلي بمرض السكر ووضعوا هذا التحذير على علب الأدوية. نحن في المملكة العربية السعودية ربما نكون الدولة رقم واحد في نسبة الإصابة بمرض السكر ، لذلك حيث وصلت نسبة الإصابة بمرض السكر في المملكة 25% ويُقال الآن بأن النسبة وصلت إلى 1 بين كل 3 أشخاص ، أي يعني ذلك أن أي مريض ربما له قريب من الدرجة الأولى يُعاني من مرض السكر ، وإذا اتبْعنا التحذير الياباني فإنه ربما يكون هذا الدواء لا يُعطى إلا لنسبة ضئيلة جداً من المرضى ، فكيف وهو فوق ذلك يُسبب الزيادة المفُرطة في الوزن وما لهذه الزيادة المفُرطة في الوزن من أضرار صحية لا تُحصى. لقد تحدّث الدكتور ابن عباس ، استشاري الغدد الصماء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ، وهو متخصص في مرض السكر ، بأن هناك بدائل لهذا العلاج بالنسبة لمرض الفُصام وأي أضطراب عقلي أو نفسي آخر. وهنا لا بد من ان اتفق معه في هذه الجزئية من كلامه.

إذا كان لدينا دواء يسبّب كل هذه الأعراض الجانبية فلماذا نُعرّض مرضانا لهذه الأعراض الجانبية الخطيرة جداً ، والتي صدرت عن هيئة الغذاء والدواء السعودية؟.

تجربتي الخاصة مع دواء الزيبركسا ، جعلتني أفكر في أدويةٍ آخرى ، ولكن كانت البداية مع دواء الريبركسا لرؤيتي لأعراضه الجانبية الخطيرة على المرضى. لقد جربتّه مع سيدة ولكن وزنها زاد أكثر من عشرين كيلو غراما خلال أشهر قليلة ، حتى أنني عندما شاهدتها لم أعرفها من فرط ما اكتسبت من وزن!. سألتها هل هي راضية بهذه الزيادة فعبرتّ لي عن عدم رضاها من هذه الزيادة المفرطة في الوزن ، وغيّرتُ لها العلاج بعلاج بديل أقل أعراضاً جانبية من هذا الدواء.

بعد ذلك اتخذتُ قراراً بأن لا أبدأ أي مريض على هذا العلاج أياً كان الأمر. وبذلك أجنُب نفسي التفكير في المستقبل بتغيير العلاج ، وأمنع الزيادة المفرطة في الوزن الذي يُسببه هذا الدواء وكذلك احتمال اصابة المريض بمرض السكر.

لكن ما هو وضع المرضى الذين على هذا العلاج وحالتهم النفسية مستقرة ولكن أوزانهم زادت ولم يفحصوا عن مرض السكر؟ . بدأت وفريق العلاج الذي يعمل معي بتغيير علاج الزيبركسا إلى أدوية اخرى من نفس المجموعة المعروفة بالأدوية غير التقليدية المضادة للذهان ولكنها أقل أعراضاً جانبية. هذا قرار مهني اتخدته ولكن لا يعني هذا أنه يجب على الجميع أن يُصابوا بالهلع من تحذير هيئة الغذاء والدواء السعودية وقبلها الأمريكية وتحذيرات الهيئة اليابانية من استخدام هذا العلاج. هناك طرق كثيرة يتخذها الطبيب حسب خبرته وقناعته وما يراه الأكثر فائدة بالنسبة لمريضه.

مضاعفاتها اشد خطورة من المرض النفسي

ما كتبته عن هذا العلاج ليس أمراً شخصياً ولكنه مبني على قرارات هيئات الغذاء والدواء في معظم دول العالم ، والشركة لا تنفي هذا الأمر عن دواء الزيبركسا ، ولكن تقترح أن يمارس المريض الرياضة في الأندية المُتخصصة في إنقاص الوزن ، ولكن ارى هذا أمرا فيه بعض الصعوبة بالنسبة لمرضى الفصُام على وجه الخصوص.

ذكرنا دواء الزيبركسا كمثال للأدوية الجديدة وأعراضها الخطيرة ، ولكن هذا لا يعني بأن بقية الأدوية من هذه المجموعة ليس لها أعراض جانبية ، فكل دواء من الأدوية الجديدة له أعراضه الجانبية ، ولكن الأخذ بالأقل أعراضاً جانبية وله نفس الفعالية.

ثمة أمر آخر وهو الأدوية القديمة أو غير التقليدية والتي تضاءل استخدامها ، فهي ليست سيئة جداً حتى نتركها تماماً لأنها رخيصة الثمن ، فاستخدامها بشكلٍ متوازن مفيد وأحياناً تكون هي العلاج المطلوب وأعراضها الجانبية ليست خطيرة وإن كانت أحياناً مُزعجة في كثير من الأحيان.

يجب على الطبيب أن يأخذ عند وصفه لعلاج مرض الفُصام على وجه الخصوص جميع الجوانب المتعلقة بالظروف المحيطة بالمريض ، فهناك مرضى لا يستطيعون شراء الأدوية غالية الثمن ، فيمكن وصف الأدوية الرخيصة لهم.

في نهاية المقال يجب أن يضع الطبيب في ذهنه بأن المرضى يختلفون للاستجابة للأدوية ، فمريض قد يستجيب لعلاج بينما آخر لا يستجيب لنفس العلاج برغم أنهم يُعانون من نفس المرض

قديم 05-05-2015, 09:10 AM   #13
فى ملكوت الله
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية فى ملكوت الله
فى ملكوت الله غير متواجد حالياً

الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male

السلام عليكم
الانافرانيل اعلى ادويه الاكتئاب وقد جربت كل الادويه ولم اجد مثله هو كنز بمعنى الكلمه وقد جربت معظم الادويه حتى الحديث جدا منها لكنى لم ارتاح الا مع الانافرانيل او السبراليكس
واحيانا اجمع الاثنين معا ان دخلت فى كومه اكتئاب كبيره ،اختصار الانافرانيل هائل لكن اكيد ليس لكل الناس فحالات الاكتئاب اسبابها مختلفه وفى جسد الانسان ما يزيد عن 51 موصل عصبى ومئات الهرمونات والاحماض الامينيه التى يشتق بعضها من بعض والطبيب الشاطر والمريض الشاطر هو اللذى يصل الى ما ينقصه من مواد ويستعوض عنها ..وكثيرا من المرضى لا يتحسنن على الادويه لعده اسباب
1) اختيار الدواء الخطا
2) اختيار الدواء الصح لكن مع عدم تضبيط الجرعه المناسبه
3) اخد العلاج الصحيح ولكن مع عدم الحركه والخروج للحياه وينتظر كان العلاج سحر سوف يجعله من تلقاء نفسه يطير الى السماء من السعاده "لابد من الخروج والرياضه وممارسه الحياه الطبيعيه "
اخيرا العلاج عامل مساعد للشفاء وليس كل الشفاء ..
وربنا يعفو عنا وعنكم وعن كل مريض

قديم 05-05-2015, 09:53 AM   #14
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فى ملكوت الله مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
الانافرانيل اعلى ادويه الاكتئاب وقد جربت كل الادويه ولم اجد مثله هو كنز بمعنى الكلمه وقد جربت معظم الادويه حتى الحديث جدا منها لكنى لم ارتاح الا مع الانافرانيل او السبراليكس
واحيانا اجمع الاثنين معا ان دخلت فى كومه اكتئاب كبيره ،اختصار الانافرانيل هائل لكن اكيد ليس لكل الناس فحالات الاكتئاب اسبابها مختلفه وفى جسد الانسان ما يزيد عن 51 موصل عصبى ومئات الهرمونات والاحماض الامينيه التى يشتق بعضها من بعض والطبيب الشاطر والمريض الشاطر هو اللذى يصل الى ما ينقصه من مواد ويستعوض عنها ..وكثيرا من المرضى لا يتحسنن على الادويه لعده اسباب
1) اختيار الدواء الخطا
2) اختيار الدواء الصح لكن مع عدم تضبيط الجرعه المناسبه
3) اخد العلاج الصحيح ولكن مع عدم الحركه والخروج للحياه وينتظر كان العلاج سحر سوف يجعله من تلقاء نفسه يطير الى السماء من السعاده "لابد من الخروج والرياضه وممارسه الحياه الطبيعيه "
اخيرا العلاج عامل مساعد للشفاء وليس كل الشفاء ..
وربنا يعفو عنا وعنكم وعن كل مريض
================================================== ================================================== ======

مشكور جدا على المعلومات وان شاء الله يجعل الله فيه الشفا

قديم 05-05-2015, 10:10 AM   #15
محمد البدراني
عضومجلس إدارة في نفساني
((جينرال الدواسر))

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اخوي كم كانت الجرعة تبعك