المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

الأطراف

السلام عليكم و رحمة الله أجد صعوبة بالحركة و خصوصاً اطرافي اشعر بثقل عجيب فيهم كأني ما استطيع تحريكهم من الثقل و كأنهم ليسوا من جسدي ما هذا الشعور؟

قديم 13-06-2019, 10:12 PM   #1
خيط الأمل
عضو نشط

الصورة الرمزية خيط الأمل
خيط الأمل غير متواجد حالياً

الأطراف

السلام عليكم و رحمة الله
أجد صعوبة بالحركة و خصوصاً اطرافي اشعر بثقل عجيب فيهم كأني ما استطيع تحريكهم من الثقل و كأنهم ليسوا من جسدي ما هذا الشعور؟
و إذا حركتهم أخاف حتى إذا استلقيت صعب اقوم ماعرف كيف اوصفه بس كأني جسد بلا طاقة بس اتنفس و خاملة مستحيل اتحرك تعب تعب
المصدر: نفساني

التعديل الأخير تم بواسطة خيط الأمل ; 13-06-2019 الساعة 10:19 PM

قديم 13-06-2019, 11:28 PM   #2
رعد القلوب
عضو موقوف

الصورة الرمزية رعد القلوب
رعد القلوب غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيط الأمل مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله
أجد صعوبة بالحركة و خصوصاً اطرافي اشعر بثقل عجيب فيهم كأني ما استطيع تحريكهم من الثقل و كأنهم ليسوا من جسدي ما هذا الشعور؟
و إذا حركتهم أخاف حتى إذا استلقيت صعب اقوم ماعرف كيف اوصفه بس كأني جسد بلا طاقة بس اتنفس و خاملة مستحيل اتحرك تعب تعب
هذا من نوبات الهلع والقلق والتوتر

قديم 14-06-2019, 01:12 AM   #3
الرهابي الشجاع
عضو نشط

الصورة الرمزية الرهابي الشجاع
الرهابي الشجاع غير متواجد حالياً

السلام عليكم أختي
كما قال رعد هذا نتيجة لاضطراب الهلع .... أنا كنت لما تأتيني نوبة أبقى بعدها مدة يوم أو أكثر على هذه الحال (تعب وفشل نفسي)
وأيضا ممكن جدا معك قولون عصبي .. يسبب ارتخاء الأطراف والشعور بالتعب العام و سرعة الإجهاد والإرهاق من أبسط الأعمال وأعراضه كثيييرة جدا
هناك حتى من يعانون من تسارع القلب لأبسط مجهود (مجرد وقوف أو تحرك في البيت)
الخلاصة أنك الآن في قلب اضطراب الهلع ولازم تعملي على الخروج منه تدريجيا

اتبعي حمية القولون العصبي .... تجنبي قدر الإمكان المشروبات الغازية والبقوليات والأطعمية المقلية والقهوة والشاي والتوابل والبهارات والوجبات الكبيرة
على كل حال كل شخص والأطعمة اللي تؤذيه أنا ذكرت لك الاهم
وحاولي تخفضي توترك بتجنب المنبهات .... القهوة والشاي والمشروبات الغازية و الكولا والشوكولاطة

لمواجهة هذا الإضطراب ....
أكتبي على غوغل (محمد نجمو التنفس البطني العميق) وشاهدي الفيديو
أيضا أكتبي (محمد نجمو dare response) لديه مقطعين متشابهين بنفس المحتوى تقريبا فيه شرح نوبات الهلع وتقنية مواجهتها

الباقي عليك .... الإجتهاد والتطبيق .... هناك أيضا موضوع للأخ عبد الله سلمان مثبت هنا في المنتدى

ربنا يشفينا جميعا إن شاء الله

قديم 14-06-2019, 01:27 AM   #4
الرهابي الشجاع
عضو نشط

وجدتك تشتكين من وسواس التنفس في المنتدى
هذه كلها وساوس ملحقة لوسواس الموت .... وسواس القلب، الأمراض، التنفس، الغيبيات،...
وجميعنا مرينا بها وكل واحد أين وصل لحد الآن في تحسن حالته
الحل هو التجاهل التام والانشغال ولو بأمور بسيطة .... المزيد من الاستجابة للوساوس يعني بقاءها أكثر
إهتمي بالجانب الروحاني .... الصلاة والدعاء والأذكار اليومية
واجعلي برنامج يومي بسيط بأشياء بسيطة (ترفيه أو هواية أو نقاش مع العائلة) ونتي داخل البيت والتزمي عليه وشيئا فشيئا راح تتجاوزين دوامة الوسواس الكبيرة
يبقى مجرد وجود التفكير الوسواسي دون مشاكل بدنية كبيرة ستتخلصين منه تدريجيا إن شاء الله تعالى بزيادة نشاطاتك والإهتمام بأمورك وأشغالك أكثر
وأغلبنا هنا في هذه المرحلة (تفكير وسواسي دون مشاكل بدنية كبيرة) .... وكل واحد كم وسواس لديه وكم عائق باقي لديه
المهم أنك تاخذي خطوات للتحسن ولا تكتفي بالتطمين حول أعراضك ومشاكلك
أكرر أنصحك بموضوع الأخ عبد الله سلمان المثبت هنا في المنتدى

ربنا يشفيك ويشفينا جميعا إن شاء الله

التعديل الأخير تم بواسطة الرهابي الشجاع ; 14-06-2019 الساعة 01:29 AM

قديم 14-06-2019, 02:55 AM   #5
خيط الأمل
عضو نشط

الصورة الرمزية خيط الأمل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رعد القلوب مشاهدة المشاركة
هذا من نوبات الهلع والقلق والتوتر
ما جاتني النوبة هالفترة يعني بس تفكير

قديم 14-06-2019, 02:58 AM   #6
خيط الأمل
عضو نشط

الصورة الرمزية خيط الأمل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرهابي الشجاع مشاهدة المشاركة
وجدتك تشتكين من وسواس التنفس في المنتدى
هذه كلها وساوس ملحقة لوسواس الموت .... وسواس القلب، الأمراض، التنفس، الغيبيات،...
وجميعنا مرينا بها وكل واحد أين وصل لحد الآن في تحسن حالته
الحل هو التجاهل التام والانشغال ولو بأمور بسيطة .... المزيد من الاستجابة للوساوس يعني بقاءها أكثر
إهتمي بالجانب الروحاني .... الصلاة والدعاء والأذكار اليومية
واجعلي برنامج يومي بسيط بأشياء بسيطة (ترفيه أو هواية أو نقاش مع العائلة) ونتي داخل البيت والتزمي عليه وشيئا فشيئا راح تتجاوزين دوامة الوسواس الكبيرة
يبقى مجرد وجود التفكير الوسواسي دون مشاكل بدنية كبيرة ستتخلصين منه تدريجيا إن شاء الله تعالى بزيادة نشاطاتك والإهتمام بأمورك وأشغالك أكثر
وأغلبنا هنا في هذه المرحلة (تفكير وسواسي دون مشاكل بدنية كبيرة) .... وكل واحد كم وسواس لديه وكم عائق باقي لديه
المهم أنك تاخذي خطوات للتحسن ولا تكتفي بالتطمين حول أعراضك ومشاكلك
أكرر أنصحك بموضوع الأخ عبد الله سلمان المثبت هنا في المنتدى

كلامك صح بس أنا عندي قائمة الوساوس كلها يعني أعاني تماماً من كل شيء .. آلام نفسية، آلام جسدية، أفكار تسلطية غريبة، نوبات و قلق و توتر .. من شدة التوتر و عدم الشعور بالذات اشعر أني لا استطيع المشي ولا التحرك و إذا تحركت ما راح ارجع لوضعي يعني مثل امد يدي اشعر ما برجعها أو بلتفت ما برجع استقيم أو احني ظهري ما برجع اتعدل و من هذي الأفكار الموجعة اللي تبكي و تقتلني يومياً

قديم 14-06-2019, 11:23 AM   #7
رعد القلوب
عضو موقوف

الصورة الرمزية رعد القلوب
رعد القلوب غير متواجد حالياً

اقتباس:
ما جاتني النوبة هالفترة يعني بس تفكير
حتى لو ماهجمت عليك النوبه انتي مريضه باضطراب الهلع

قديم 14-06-2019, 01:12 PM   #8
خيط الأمل
عضو نشط

الصورة الرمزية خيط الأمل

اقتباس:
اللي افهمه أن الهلع ما له علاقة بالوهن هو يخليك تتفاعل .. أنا فيني وهن و قلة حركة و تعب يعني بصراحة ما ارتاح حتى بالجلسة كله تعب كأنه فوقي جبل لا استطيع الحركة

قديم 14-06-2019, 02:05 PM   #9
الرهابي الشجاع
عضو نشط

اقتباس:
كلامك صح بس أنا عندي قائمة الوساوس كلها يعني أعاني تماماً من كل شيء .. آلام نفسية، آلام جسدية، أفكار تسلطية غريبة، نوبات و قلق و توتر .. من شدة التوتر و عدم الشعور بالذات اشعر أني لا استطيع المشي ولا التحرك و إذا تحركت ما راح ارجع لوضعي يعني مثل امد يدي اشعر ما برجعها أو بلتفت ما برجع استقيم أو احني ظهري ما برجع اتعدل و من هذي الأفكار الموجعة اللي تبكي و تقتلني يومياً
صحيح الآلام النفسية والجسدية .... لحد الآن أنا عندما أقلق أصير أشعر بألم من حين لأخر بيدي أو قدمي أو رقبتي أو أي مكان
وأحيانا كنت إذا رجعت الوساوس بشدة .... أبدأ أشعر بالترنح وكأنني أتمايل وراسي ثقيل وحركتي صعبة وغير متزنة وغير متناسقة .... وهذه كلها أعراض نفسوجسدية
الإنسان الطبيعي السليم لما يخاف أو يقلق يشعر بالفشل أو الدوخة أو الارتباك أو الرعشة أو التعب أو الخفقان أو غيرها .... ونحن المصابين نفسيا وكأننا نعيش أعراض الخوف والقلق يوميا على مدار الساعة
زيادة الإحساس واستشعار الحركات الشخصية هذا ميكانيزم فيزيولوجي ، الأدرينالين أصلا وظيفته هو تهيئة الجسم لمواجهة الخطر .... وتأثيره على الدماغ يكون بزيادة التركيز والإنتباه لأقصى درجة
ومع شدة التوتر والقلق تتسلط الوساوس والأفكار أكثر لأن ذهنك غير مرتاح .... وممكن عندك شيء من اختلال الآنية اللي يجي مع اضطراب الهلع
نحن المصابين في حالة غير طبيعية .... ميكانيزمات القلق والخوف تدور في أجسامنا كل دقيقة
وما تقولينه نفهمه جميعا وجربناه

انتي الآن في قلب الوساوس واضطراب الهلع
حاليا أهم شيء تعالجين التوتر الزائد والقلق والخوف
أول شيء تبدئين به هو التنفس البطني العميق .... هذا واحد من أفضل تمارين الإسترخاء
هذا التمرين وحده إذا انضبطتي عليه لمدة شهر واحد .... مرة صباحا و مرة مساءا لمدة 10 دقائق .... راح تلاحظين تحسن و انخفاض كبير في التوتر
ولا تنسي تجنب المنبهات لأنها تسبب القلق للإنسان السليم فما بالك نحن المصابين أصلا بالقلق

قديم 14-06-2019, 05:51 PM   #10
الرهابي الشجاع
عضو نشط

نسيت توضيح شيء

لاتظني لما قلتلك قولون عصبي أنك الآن صرتي مريضة وراح ما تاكلي شيء بحياتك
انتي الآن في فترة قلق وتوتر ووساوس وهذا ينعكس على الجهاز الهضمي ويسبب قولون عصبي (وأنا عانيت سابقا من المعدة العصبية إضافة إلى القولون العصبي)
يعني ما دامتي في هذه الحالة النفسية لازم تتجنبي الأكلات المهيجة للقولون حتى لاتزيدي مشاكلك
لكن عندما تتحسن نفسيتك إن شاء الله تعالى ستعودين لكل شيء عادي .... طبيا يقولون يتم علاج القولون العصبي حتى يدخل في وضع مستقر ويتجاوز وضع التهيج

أنا التزمت 3أشهر بالحمية المناسبة حتى تجاوزت الأزمات الشديدة وبعدها عدت لكل شيء عادي مع عدم الإكثار من الأكلات المضرة

قديم 14-06-2019, 06:36 PM   #11
الرهابي الشجاع
عضو نشط

اقتباس:
زيادة الإحساس واستشعار الحركات الشخصية هذا ميكانيزم فيزيولوجي ، الأدرينالين أصلا وظيفته هو تهيئة الجسم لمواجهة الخطر .... وتأثيره على الدماغ يكون بزيادة التركيز والإنتباه لأقصى درجة
هذه المعلومة تكون صحيحة في حالة نوبات قلق أو هلع .... لكن خارجها تأتي الوساوس واختلال الآنية
لذلك اذا كنتي تستشعرين حركاتك وخفقان القلب أثناء النوبة .... هذه نوبة هلع
أما إذا كان خارج النوبة كأن تكوني خائفة من أن تقومي من مكانك وغير ذلك .... هذا وسواس

أنا كنت أخاف أصعد السلم وفعلا كلما صعدت ولو طابق واحد يأتيني خفقان وأبقى أوسوس بقلبي وأحس نفسي فشلت
أيضا أحيانا كنت لما أوسوس من حركاتي يصير يأتيني خفقان من أبسط مجهود
وسواس من حركات معينة ---> الخوف من فعل تلك الحركات أو الأفعال ---> إن فعلتها تبدأ أعراض القلق مباشرة ---> تخاف من الأعراض وتبدأ نوبة القلق!
ولكن بتجاهل هذا الوسواس تدريجيا صرت أتحرك عادي ولا أتحسس حالي ولا يأتيني خفقان

وجدت موضوع سابقا هنا في المنتدى يتكلم فيه الأعضاء من خفقان القلب من أبسط مجهود والخوف من القيام أو التحرك أو ما شابه .... وكانت النصيحة من البعض هي تجاهل هذه الفكرة ولا تبالي
وهذا مشابه لحالتك

لا أدري إن كنت وضحت ما أريد قوله وإن كان نفس مشكلتك .... إن شاء الله أكون ساعدتك

التعديل الأخير تم بواسطة الرهابي الشجاع ; 14-06-2019 الساعة 06:38 PM

قديم 14-06-2019, 08:23 PM   #12
خيط الأمل
عضو نشط

الصورة الرمزية خيط الأمل

اقتباس:
صحيح لكن اختلاف الصفات و التشكيك

قديم 14-06-2019, 08:27 PM   #13
خيط الأمل
عضو نشط

الصورة الرمزية خيط الأمل

اقتباس:
هذه المعلومة تكون صحيحة في حالة نوبات قلق أو هلع .... لكن خارجها تأتي الوساوس واختلال الآنية
لذلك اذا كنتي تستشعرين حركاتك وخفقان القلب أثناء النوبة .... هذه نوبة هلع
أما إذا كان خارج النوبة كأن تكوني خائفة من أن تقومي من مكانك وغير ذلك .... هذا وسواس

أنا كنت أخاف أصعد السلم وفعلا كلما صعدت ولو طابق واحد يأتيني خفقان وأبقى أوسوس بقلبي وأحس نفسي فشلت
أيضا أحيانا كنت لما أوسوس من حركاتي يصير يأتيني خفقان من أبسط مجهود
وسواس من حركات معينة ---> الخوف من فعل تلك الحركات أو الأفعال ---> إن فعلتها تبدأ أعراض القلق مباشرة ---> تخاف من الأعراض وتبدأ نوبة القلق!
ولكن بتجاهل هذا الوسواس تدريجيا صرت أتحرك عادي ولا أتحسس حالي ولا يأتيني خفقان

وجدت موضوع سابقا هنا في المنتدى يتكلم فيه الأعضاء من خفقان القلب من أبسط مجهود والخوف من القيام أو التحرك أو ما شابه .... وكانت النصيحة من البعض هي تجاهل هذه الفكرة ولا تبالي
وهذا مشابه لحالتك

لا أدري إن كنت وضحت ما أريد قوله وإن كان نفس مشكلتك .... إن شاء الله أكون ساعدتك
واضح جداً في كلتا رسالتيك والله لكن تعرف لما يحكوا لمس الوتر الحساس؟ هذا اللي انتظره أنا يعني وقت ما أنا ناطره اعيش كأنا بعقلي و بإحساسي هذا كله غير موجود بس بتسائل وين ذاتي وما هذه الحياة و تعيق تحركي كثير لدرجة اغير جلستي اقول كيف و كيف خليت قدمي كذا أو كيف الوضعية السليمة حتى المس يدي و قدمي و كأنهم شيء ملصق معي ما بعرف كيف اوصل هالشعور لكن تقريباً ..و اتخيل لحظة السقوط فقط متى .. تعرف المشكلة الحقيقية صح على قولتك هي قناعتك بالشيء أنا بصراحة مقتنعة فيه ما اقتنعت بعيوني و اشعر أن اللي بيصير لي هو الصح و الناس تجهل بالرغم أني نسيت كثير تصرفات كنت اسويها لما كنت العب اليوقا تحركاتي و المرونة هذي كلها فقدتها تماماً و اقول يا ربي كيف كنت جاهله و اسوي هيك.

التعديل الأخير تم بواسطة خيط الأمل ; 14-06-2019 الساعة 08:30 PM

قديم 15-06-2019, 01:06 AM   #14
الرهابي الشجاع
عضو نشط

اقتباس:
واضح جداً في كلتا رسالتيك والله لكن تعرف لما يحكوا لمس الوتر الحساس؟ هذا اللي انتظره أنا يعني وقت ما أنا ناطره اعيش كأنا بعقلي و بإحساسي هذا كله غير موجود بس بتسائل وين ذاتي وما هذه الحياة و تعيق تحركي كثير لدرجة اغير جلستي اقول كيف و كيف خليت قدمي كذا أو كيف الوضعية السليمة حتى المس يدي و قدمي و كأنهم شيء ملصق معي ما بعرف كيف اوصل هالشعور لكن تقريباً ..و اتخيل لحظة السقوط فقط متى .. تعرف المشكلة الحقيقية صح على قولتك هي قناعتك بالشيء أنا بصراحة مقتنعة فيه ما اقتنعت بعيوني و اشعر أن اللي بيصير لي هو الصح و الناس تجهل بالرغم أني نسيت كثير تصرفات كنت اسويها لما كنت العب اليوقا تحركاتي و المرونة هذي كلها فقدتها تماماً و اقول يا ربي كيف كنت جاهله و اسوي هيك.
معك شيء من اختلال الآنية وتبدد الواقع
اختلال الآنية هو حال من الغربة عن الذات وعن المحيط ويحصل فيه شعور يسمى بالإنفصال
و يكون فيه أيضا أفكار وسواسية مثل ما هذه الحياة! لماذا نمشي! كيف يدي تتحرك! .... أين هي الآخرة! كيف نكون في هذه الدنيا وننتقل للآخرة! (هذا السؤال أتاني أنا سابقا وكان وسواس الغيبيات)

لازم تعملي على الإتصال بالواقع تدريجيا .... من خلال تجاهل الأفكار والإصرار على عيش الواقع
أنا كان عندي شعور الإنفصال مع بداية اضطراب الهلع وكنت أواجهه بالتحقير والتركيز على الواقع .... كنت أذهب إلى المكتبة ولا أذاكر شيء أذهب فقط حتى أمنع نفسي من التقوقع والتساؤلات الداخلية
ركزي على ما تفعلينه وامنعي نفسك من التساؤلات بفعل أمور بسيطة .... شاهدي برنامج طبخ، أجبري نفسك على المشاركة في نقاش عائلي
أيضا أنا واجهت ذلك بالإهتمام بالجانب الروحاني .... واظبي على الصلاة والدعاء والأذكار اليومية واجعلي ورد يومي من القرآن ولو بضعة صفحات

أكتبي في غوغل (محمد نجمو اختلال الآنية) و(مثنى عطار اختلال الآنية) وشاهدي الفيديوهات الموجودة

حسب تجربتي ستتحسنين على مراحل ....
تجاوز اختلال الآنية .... بالتجاهل الدائم والإصرار على عيش الواقع والإهتمام بالجانب الروحاني
التعايش مع اضطراب الهلع حتى يزول .... بمعرفة كيفية مواجهة نوبات الهلع وممارسة التنفس البطني العميق لخفض التوتر وتجنب المنبهات
تجاوز الوساوس المختلفة .... بالإلتزام ببرنامج يومي بسيط وتجاهل الوساوس وعدم مناقشتها

قديم 15-06-2019, 04:42 AM   #15
خيط الأمل
عضو نشط

الصورة الرمزية خيط الأمل

اقتباس:
معك شيء من اختلال الآنية وتبدد الواقع
اختلال الآنية هو حال من الغربة عن الذات وعن المحيط ويحصل فيه شعور يسمى بالإنفصال
و يكون فيه أيضا أفكار وسواسية مثل ما هذه الحياة! لماذا نمشي! كيف يدي تتحرك! .... أين هي الآخرة! كيف نكون في هذه الدنيا وننتقل للآخرة! (هذا السؤال أتاني أنا سابقا وكان وسواس الغيبيات)

لازم تعملي على الإتصال بالواقع تدريجيا .... من خلال تجاهل الأفكار والإصرار على عيش الواقع
أنا كان عندي شعور الإنفصال مع بداية اضطراب الهلع وكنت أواجهه بالتحقير والتركيز على الواقع .... كنت أذهب إلى المكتبة ولا أذاكر شيء أذهب فقط حتى أمنع نفسي من التقوقع والتساؤلات الداخلية
ركزي على ما تفعلينه وامنعي نفسك من التساؤلات بفعل أمور بسيطة .... شاهدي برنامج طبخ، أجبري نفسك على المشاركة في نقاش عائلي
أيضا أنا واجهت ذلك بالإهتمام بالجانب الروحاني .... واظبي على الصلاة والدعاء والأذكار اليومية واجعلي ورد يومي من القرآن ولو بضعة صفحات

أكتبي في غوغل (محمد نجمو اختلال الآنية) و(مثنى عطار اختلال الآنية) وشاهدي الفيديوهات الموجودة

حسب تجربتي ستتحسنين على مراحل ....
تجاوز اختلال الآنية .... بالتجاهل الدائم والإصرار على عيش الواقع والإهتمام بالجانب الروحاني
التعايش مع اضطراب الهلع حتى يزول .... بمعرفة كيفية مواجهة نوبات الهلع وممارسة التنفس البطني العميق لخفض التوتر وتجنب المنبهات
تجاوز الوساوس المختلفة .... بالإلتزام ببرنامج يومي بسيط وتجاهل الوساوس وعدم مناقشتها

بصراحة كلامك لامسني كثير و أنا في قمة الإحباط و التبلد، كلام جمييييل جداً الله يخليك .. جرعة أمل بعض الشيء