المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش
 

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

السعادة

السعادة.. جاءنا رجل مهموم قد انهكته الغموم فهو من الحزن مكظوم فقال ايها الناس حل بنا الباس وذهب منا السرور والايناس وتفرد بنا الشيطان فاسقانا حميم الاحزان فهل منكم رجل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05-06-2002, 09:05 PM   #1
خالــــــــــــــــد
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية خالــــــــــــــــد
خالــــــــــــــــد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1646
 تاريخ التسجيل :  05 2002
 أخر زيارة : 16-09-2014 (01:24 PM)
 المشاركات : 711 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
السعادة



السعادة..
جاءنا رجل مهموم قد انهكته الغموم فهو من الحزن مكظوم فقال ايها الناس حل بنا الباس وذهب منا السرور والايناس وتفرد بنا الشيطان فاسقانا حميم الاحزان فهل منكم رجل رشيد رايه سديد يصرف عنا هذا العذاب الشديد..
فقام شيخ منا ينوب عنا وهو اكبرنا سنا فقال..
ايها الرجل الغريب شانك عجيب تشكو الهم والوصب والغم والنصب واراك لم يبق منك الا العصب اما تدعو الرحمن اما تقرا القران فانه يذهب الاحزان ويطرد الوحشة عن الانسان ثم اعلم وافهم لتسعد وتسلم ان من اعظم الامور في جلب السرور ..الرضا بالمقدور واجتناب المحذور فلا تاسف علي ما فات فقد مات ولو انه كنوز من الذهب والجنيهات واترك المستقبل حتي يقبل ولا تحمل همه وتنقل ولا تهتم بكلام الحساد فلا يحسد الا من ساد وحظي بالاسعاد وعليك بالاذكار فيها تحفظ الاعمار وتدفع الاشرار وهو انس الابرار وبهجة الاخيار وعليك بالقناعة فانها اربح بضاعة واملا قلبك بالصدق واشغل نفسك بالحق والا شغلتك بالباطل واصبحت كالعاطل وفكر في نعم الله عليك وكيف ساقها اليك من صحو في بدن وامن في وطن وراحة في سكن ومواهب وفطن مع ما صرف من المحن وسلم من الفتن واسال نفسك في النعم التي بين يديك هل تريد كنوز الدنيا في عينيك او اموال قارون في يديك او قصور الزهراء في رجليك او حدائق دمشق في اذنيك وهل تشتري ملك كسري بانفك ولسانك وفيك مع نعمة الاسلام ومعرفتك للحلال والحرام وطاعتك للملك العلام ثم اعطاك مالا ممدودا وبنين شهودا ومهد لك تمهيدا وقد كنت وحيدا فريدا واذكر نعمة الغذاء والماء والهواء والدواء والكساء والضياء والهناء مع صرف البلاء ودفع الشقاء..
ثم افرح بما جري عليك من اقدار فانت لا تعرف ما فيها من الاسرار فقابل النعمة بالشكر وقابل البلية بالصبر واذا اصبحت فلا تنتظر المساء واغفر لكل من قصر في حقك واساء واغسل قلبك سبعا من الاضغان وعفره الثامنة بالغفران وانهمك في العمل فانة يطرد الملل واحمد ربك علي العافية والعيشة الراضيه فكم في الارض من وحيد وشريد وطريد وفقيد وكم في الارض من رجل غلب ومال وسلب وملكه نهب وكم من مسجون ومغبون ومديون ومفتون ومجنون وكم من سقيم وعقيم ويتيم ومن يلازمه الغريم والمرض الاليم..
واعلم ان لكل باب من الهم مفتاحا من السرور وللذنب رب غفور والفلك يدور وانت لا تدري بعواقب الامور فلا تذهب نفسك علي الدنيا حسرة ولا تتوقع الحوادث ولا تنتظر الكوارث ولا تحرم نفسك لتجمع للوارث ويغنيك عن الدنيا مصحف شريف وبيت لطلف ومتاع خفيف وثوب نظيف..
والعزلة مملكة الافكار والدواء كل الدواء في صيدلية الاذكار واصبحت طائعا لربك وغناك في قلبك وانت امن في سربك راض بكسبك فقد حصلت علي السعادة ونلت الزيادة وبلغت السيادة..
واعلم ان الدنيا خداعة لا تساوي هم ساعة فاجعلها طاعة.
فلها انتهي الشيخ من وعظه اعجب السائل بلفظه وقال له..
جزاك الله عني افضل الجزاء..فقد صار كلامك عندي اشرف العزاء..
---------------------------------------------------------------------------
واسف علي الايطاله..
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:00 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا