المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

مالمقصود بالعلاج السلوكي وهل امره صعب..؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباح الخير لكل الموجودين انا مريضه بنوبات الهلع .. والكل يعرف ان هالنوبات تجي بدون سابق انذار بدون اي سبب يعني مو

قديم 07-01-2010, 07:08 AM   #1
الصادقه
عضو فعال

الصورة الرمزية الصادقه
الصادقه غير متواجد حالياً

ساعدوني الله يجعل لكم من كل هم فرررج..!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير لكل الموجودين

انا مريضه بنوبات الهلع .. والكل يعرف ان هالنوبات تجي بدون سابق انذار بدون اي سبب يعني مو لازم اكون قلقانه او خايقه او حدثت لي مشكله صـــح..!!!!

انا بعد ما استبشرت خير وقررت ازور الدكتور النفساني لادراك نفسي ..

وشرحت للدكتور حالتي ووضعي .
.
قلت له انا حاليا" تطور الامر فيني بديت اتجنب الخروج من المنزل وايضا" ماكملت دراستي كل هذا خوف من هذي الاعراض اللي يمكن تحدث اولا..

ويرد علي وبكل بروده [انتي علاجك سلووكي ولابد من مواجهة ماتاخفين منه ومايحتاج علاج]

انا الآن ياناس لي تقريبا" 7 سنوات وماعندي القدره يأني اقدر اتحكم بنفسي عند حدوث تلك الاعراض فعلشان كذا لجأت للطب النفسي والا وش يحدني الا قل حيلتي..!!

وأخرته يصرفلي علاج(xanax)

ويقولي لاتاخذينه يوميا" فقط اذا حسيتي نفسك قلقه او متوتره..!!

واقوله يادكتور انا اكون مرتاحه وجالسه عاااادي فجأه تجيني هالاعراض مو شرط اكون متوتره او خايفه من شي ..!!

يعني كيف...ابدى اتوقع ان مثلا" هاليوم راح تجيني هالاعراض لذلك اخذ العلاج ...!!!!

انا من وجهة نظري ان العلاج اذا ما اخذته بانتظام وشبه يومي ماراح يكون تأثيره ايجابي لا علي ولا على المرض نفسه. وماراح يتحسن وضعي..

ياناااااس هل كلام الدكتور وتشخيصه لحالتي انه امر تافه وبسييط صحيح...؟

وهل فيه احد منكم مثل وضعي ..(علاجه سلووكي)>> ومالمقصود بذالك..؟؟
المصدر: نفساني

قديم 07-01-2010, 11:26 AM   #2
شباب ضايع
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية شباب ضايع
شباب ضايع غير متواجد حالياً

اختي بالنسبة لي يجب ان تغيري الطبيب

لان علاج نوبات الهلع يحتاج الى علاج يومي ولمدة من 6الى سنة وخصوصا ان نوبات الهلع لديك قديمه
بالنسبة لمواجهة ما تخافين ليس في كل شيء بالنسبة الى ما تخافين يجب ان تواجهي ما تحتاجينه في حياتك
يعني ان تكملي دراستك وتقاومي هذه الافكار في البداية الامر سيكون صعب عليك لكن بعد ذلك ستواجهين ما هو اقوى من ذلك
هذا هو العلاج السلوكي يعني بدون ادوية

قديم 07-01-2010, 03:16 PM   #3
المتفائل دائما
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية المتفائل دائما
المتفائل دائما غير متواجد حالياً

اختي صادقه حبوب زانكس xanax هذه فقط حبوب مهدئه وليست علاج للحاله.. تاخذين حبه وحده منها عند حدوث النوبه والحبه هذه راح تهديك خلال دقائق وتروح كل اعراض النوبه المزعجه وبتحسين بالراحه والاطمئنان..فهي تؤخذ عند الضرروه فقط لان كثرة الاستخدام مثل 6 حبات في اليوم لمدة 3 او 4 شهور تسبب تعود..اما الاستخدام عند الضرروه ما يسبب تعود وماله اي اضرار ابدا باذن الله

اما الدواء العلاج فهو دواء يعالج مشكلة القلق والهلع من جذورها وبشكل كامل باذن الله مثل السيروكسات السيبراليكس البروزاك وغيرها وهذا تستخدمينه كل يوم لمدة 6 شهور او سنه او اكثر..فهذا هو الدواء الي يعالج القلق ونوبات الهلع.. اما xanax هو فقط مهدئ تاخذينه عند حدوث النوبه

فلازم يصير عندك دواء تستخدمينه بشكل يومي يعالج مشكلة القلق والهلع... وبجانب الدواء الحبوب المهدئه عند حدوث نوبة الهلع يعني عند الضروره فقط

والعلاج السلوكي المعرفي هو علاج الهدف منه تطوير افكار وسلوك الشخص..وتنمية التفكير الايجابي عنده..وشرح نوبة الهلع عشان يفهمها ويعرف انها مجرد حاله بسيطه وليست مرض خطير..ومع الوقت والتدريب الواحد بيصير عنده مهارة في التفكير الايجابي يقدر يتغلب على اي مشاكل نفسيه تواجهه ومنها نوبة الهلع

وهذا العلاج لا يطبق عند طبيب نفسي..بل يطبق عند اخصائي او اخصائيه نفسيه في العلاج السلوكي المعرفي ..وهو مهم جدا وهو نصف العلاج

وبعطيك يا اختي مثال بسيط على علاج نوبات الهلع عن طريق العلاج المعرفي السلوكي

لما تجي النوبه طبقي الامرين التاليين

اولا: صرف الانتباه
يعني لما تجيك النوبه حاولي تصرفين انتبهاك لاي شي اخر وتنسين النوبه ..لا تركزين في النوبه وتفكرين فيها لانك اذا فكرتي فيها زياده راح تنمينها وتزيدينها اكثر .. اصرفي التفكير عنها وهي بتروح لوحدها

ثانيا:دحض الافكار
يعني كل الافكار السلبيه الي تجيك بسبب نوبة الهلع تدحضينها وتقنعين عقلك انها افكار غير صحيحه ومجرد افاكر سلبيه

يعني مثلا لما تجيك النوبه وتحسين بالخوف من الموت..اعرفي ان نوبة الهلع ما تسبب الموت ابدا..وما في اي شخص في الحياه قد مات بسبب نوبة هلع... وان الانسان بيتوفى في في اليوم الي كتبه له الله ..ونوبة الهلع مالها اي علاقه بالوفاة اطلاقا

وغيرها من الافكار السلبيه ادحضيها بهذا الشكل واقنعي عقلك انها غير صحيحه..مع الوقت يبدا عقلك ما يتقبل هذه الافكار ابدا ..و يبدا ما يفكر فيها

لكن هذه الامر يا اختي يحتاج وقت يعني لا تنتظرين نتائج كامله من اول مره لا مع الوقت و التدريب راح تظهر النتائح الفعاله

قديم 07-01-2010, 05:51 PM   #4
المتفائل دائما
عضـو مُـبـدع

فلازم يا اختي تستخدمين دواء لفتره طويله بشكل يومي مثل السيروكسات او السبراليكس وهي افضل الادويه او غيرها من الادويه الي تعالج القلق والهلع وغيرها من الاعراض

وان شاء الله يا اختي مع الاستمرار في الدواء ومع العلاج السلوكي المعرفي راح تحسين بتحسن مستمر وبعد فتره راح تقدرين تسوين كل الي تبغينه فتطمني يا اختي وتفائلي خيرا باذن الله

وكمان اذا لاحظتي ان الطبيب غير مهتم الي تراجعين عنده..فجربي طبيب اخر..لانه في كثير اطباء غير مهتمين وغير مبالين والواحد ما يحصل عندهم نتيجه

واهدي لك هذه الرابط لدكتور ابرهيم الفقي اتمنى ان تسمتعي اليه :)

قديم 08-01-2010, 06:33 AM   #5
الصادقه
عضو فعال

الصورة الرمزية الصادقه

جزاكم الله كل خير..

ماقصرتوو الله لايقصر باعماركم

طيب تتوقعون على اي اساس الدكتور يحكم علي المريض انه بحاجه لدواء او لعلاج سلوكي فقط..؟؟!!

بصراحه انا ودي اغير هالدكتور احس انه مايساعد المريض على انه يفضفض ..

لكن امي تعالج عنده من سنه ونص والحمدلله امي الآن وضعه متحسن ..

ولما اقول ابغى اغير هالدكتور تقول هذا دكتور شااااطر شوفي انا تحسن وضعي بفضل الله ثم بفضله ..

واهلي مايبغوني اغير الدكتور لانه بمستشفى حكوومي ..

يقولون المستوصفات الاهليه حتى لو مافيكي شي يصرفون لك علاجاااااات حتى لو كنتي مو بحاجه ..

والعلاجات النفسيه مو سهله ماتاخذينها الا اذا كانت حالتك تستدعي ولو فعلا" انتي بحاجه كان دكتورك صرفلك العلاج والا ليش يبخل عليك..!!!

انا محتااااااره ما ادري ايش اسوي ..

قديم 08-01-2010, 09:50 PM   #6
المتفائل دائما
عضـو مُـبـدع

اختي صادقه

علاج القلق ونوبات الهلع يكون عن طريق الادويه والعلاج السلوكي المعرفي..كلهم مجتمعين مع بعض في نفس الوقت

واذا كانت حالة القلق والهلع بسيطه عند المريض فهنا الطبيب ينصحه بالعلاج السلوكي المعرفي فقط... لان حالته بسيطه وما يحتاج ادويه

في مثل حالتك واضح من كلامك ان حالة القلق والهلع عندك تحتاج الى دواء.. فحاولي تقنعين اهلك انك تروحين لطبيب اخر..لان الطبيب الي رحتي له ما اعطاك اي دوا اصلا الحبوب الي اعطاك الي اسمها زاناكس هي حبوب مهدئه فقط تستخدم عند نوبة الهلع وتريح الواحد وتروح النوبه واعراضها المزعجه ولكنها ما تعالج الحاله ابدا

ومن الافضل الادويه لعلاج القلق والهلع السيروكسات والسبراليكس..و السبراليكس اثاره الجانبيه اقل..وممكن عند بداية استخدام الدواء يحدث اعراض جانبيه بسيطه هنا الواحد ممكن يستخدم حبه مهدئه..والدواء تظهر نتيجته بعد اسبوعين..ونتيجته الفعاله تظهر بعد شهر ونص او شهرين

ولو رحتي لطبيب ثاني مثلا في مستوصف اهلي كل الي بتدفعينه هو قيمة الكشف فقط... لانه ما في اشعه او تحليل للقلق او الهلع..وغالبا راح يكتب لك دواء واحد فقط مثل سيبراليكس يعني ما راح يكتب لك اكثر من دوا

و الادويه النفسيه الي تعالج القلق امنه مش خطيره.. اهم شي ان الواحد يبدا في الدواء بتدريج ولما يبغى يتكره يتركه بتدريج

قديم 09-01-2010, 12:17 AM   #7
ساهر مع الامل
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ساهر مع الامل
ساهر مع الامل غير متواجد حالياً

انصحك بعدم استخدام الادوية
الا بتوصية طبيب
حاولي تكتفي بالعلاج السلوكي

قديم 09-01-2010, 12:58 AM   #8
الصادقه
عضو فعال

الصورة الرمزية الصادقه

اخوي المتفائل ..

الله يعطيك الصحه والعافيه فعلا" ماقصرت

قديم 09-01-2010, 01:03 AM   #9
الصادقه
عضو فعال

الصورة الرمزية الصادقه

اخوي ساهر..

اكيد ماراح اصرف لنفسي اي علاج ..

لكن ليش انت تفضل الاكتفاء بالعلاج السلوكي وش الضرر من استخدام الدواء ياليت توضح لي الله يرضى عليك..؟!

قديم 16-01-2010, 10:02 PM   #10
شباب ضايع
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية شباب ضايع
شباب ضايع غير متواجد حالياً

اختي اتفق مع المتفائل بانك تحتاجين الى علاج دوائي كان الله في عونك
انا ظللت سنة كامله اقاوم هذه الاعراض بلا نوم ولا طعام وحزن وبكاء ولم يفدني العلاج السلوكي كنت اختم القران في فتره وجيزة واقرا سورة البقرة كامله بعد كل فريضه
وعندما طفشت تعالجت بالدواء وانا الان على خير ما يرام احيانا اشعر ببعض الاعراض لكنها تحت السيطره فانت بعد المرض تعرفين كل شيء عنه