المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

قاربت على الشفاء .. لكن لدي مشاكل .. ساعدوني !!

السلام عليكم .. انا انشالله قاربت على الشفاء بأذن الله لكن لدي مشكللتين .. كثرت واشتداد الوسواس . فكل ما اتخلص من وسواس ياتيني اخر .. وانا الان لديه

قديم 05-04-2014, 07:38 AM   #1
انسان طبيعي
عضو

الصورة الرمزية انسان طبيعي
انسان طبيعي غير متواجد حالياً

قاربت على الشفاء .. لكن لدي مشاكل .. ساعدوني !!

السلام عليكم ..

انا انشالله قاربت على الشفاء بأذن الله لكن لدي مشكللتين ..
كثرت واشتداد الوسواس .
فكل ما اتخلص من وسواس ياتيني اخر .. وانا الان لديه وسواس صعب جدآ .. وطال الزمن به ولم استطيع المقاومة
فهو فكل ما افعل شئ او افكر بشئ عادي ليس فيه وسوسة .. يأتيني الوسواس ويقول لي هاذا فعل او فكر وسواسي !! لماذا تفعله !!
وهاذا الوسواس يأتيني ليل نهار بكل شئ ! مع اني اتجاهله .. وهاذا سبب لي بالتفريق بين الفعل العادي والوسواسي فلم اعرف ماذا اتجاهل !! وماذا افعل !! فأنا الان اشك بكل شئ
المشكلة الثانية هي استحواذ الوسواس على تفكيري .. افكر به كثيرا .. احاول ان انشغل عنه ..
لكن كيف انشغل عنه وهو يأتيني بكل صغيرة وكبيرة .. حياتي صارت عبارة عن وسواس .. وهو دمر حياتي وانا في مرحلة مهمة من حياتي !!
اريد ان لا افكر به كثيرآ وانساه وبنفس الوقت اتنبه له ولا اترك له مجال .. اريدد ان ازن بين الامرين ..
ساعدوني لو سمحتم بأسرع وقت .. واتمنى ماحد يقولي خذ ادوية .. فهي تسسب لي مشاكل ولا استطيع ان اخذها

اتمننى المختصين واللي لهم خبرة فالموضوع يساعدوني والله طفشت والله هرمت وانا انتظر الخلاص من الوسواس .. اوقات مهمة تضيع من حياتي بسسب هالتفهات ..
المصدر: نفساني

قديم 05-04-2014, 08:24 AM   #2
ظل امرأة
المشرف العام
بقايا حنين

الصورة الرمزية ظل امرأة
ظل امرأة متواجد حالياً

الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female

ااهلا بيك انسان طبيعي
الوساوس لعينة تعرف مين تختار
ما بتروح غير عالشاطرين والناجحين بالحياة لحتى تخرب عليهم حياتهم وانت اكيد ماشاءالله عنك انسان ناجح ويحب الاجتهاد والعمل
اول شي أحييك لانك ما بتحب تاخد ادوية لانها فعلاً تزيد الحالات سوء
دائماً وابداً الانسان يحاول يكون طبيب نفسه وما يلجأ للأدوية الا للشدة
وتاني شي انت قلت انها تفاهات...وهل سنترك التفاهات تُشغلنا؟؟ لا أكيد

حاول كل ما ييجيك وسواس تذكر الله وتستغفر كتير
لانه الوساوس هي من عمل الشيطان ..اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وذكر الله باستمرار رح يخليها تهرب ان شاءالله وما تجيك

واهم الشي التجاهل قدر الإمكان وانشغال النفس بأمور أُخرى تكون خارج نطاق هالدائرة

في عضو متلك كان يوسوس بنفس الطريقة وينتقل من وسواس لآخر وهو كمان ما يحب الأدوية
وأظن حالته عم تتحسن لانه هو عنده إرادة ويشغل نفسه بالنادي وبالمطبخ ههههه الأخ سقراط

رح خليه يفوت هون عالموضوع حتى تستفيدوا من بعض ان شاءالله

الف سلامة عليك يارب
وكل شي يهون ان شاءالله

قديم 05-04-2014, 05:26 PM   #3
سقراط
عضو نشط

الصورة الرمزية سقراط
سقراط غير متواجد حالياً

هههههههههه يا ظل

مرحبا اخي طبيعي ...

علي حسب تجربتي الشخصية فأضن انك في المراحل الاخيرة للوسواس ...فقط تحتاج القليل من الصبر تم الصبر

1-نصيحتي لك وهو خطأ وفخ شائع سقطت فيه سابقا ويسقط فيه العديد من الاشخاص المصابين بالوسواس القهري وهو الضغط علي النفس لنسيان او كبت الفكرة الوسواسية.

بحيت اننا نسقط في فخ ما يصطلح عليه بمفارقة الدب الابيض .

فمتلا : لا تفكر في الصندوق الاحمر .
انا متأكد انك فكرة في الصندوق الاحمر .

ونفس الامر تسقط فيه عند محاولة نسيان فكرة وسواسية ...وبالتالي تصبح الفكرة اكتر وضوحا وازعاجا .

لدالك اترك الفكرة ولاتحاول الضغط علي نفسك لنسيانها ولا بأس في مناقشتها قليلا (مجرد فكرة تافهه لا تسمن ولا تغني من جوع ولن تؤتر علي حياتي - انها مجرد معلومة خاطئة يرسلها لي دماغي الخ من الحوارات الداخلية ) وتدريجيا سيمل الدماغ من كترة مناقشتها .

2- وجب الانتباه جيدا لهده الكلمات التي تقولها فهي تزيد الطين بله من قبيل هدا الوسواس دمر حياتي الخ من الكلمات المحبطة كما وجب الانتباه ان تعتبر الامر تفاهه فهو مرض يعاني منه العديد من الاشخاص وليس تفاهه ..اما الافكار التي تأتيك فهيا التفاهه . اتمني ان هده النقطة قد وصلتك .

3-ازل عنصر القلق من الفكرة وارضي بوجودها

اقتباس:
2 – اقبل وجود الفكرة وعش معها .
أ – ثم ننتقل معك الآن إلى فكرة جديدة تجعلك تعيش بشكل أفضل مع بعض الأفكار الدخيلة عليك وتقاوم تأثيرها السلبي وذلك عن طريق :
- اقبل الفكرة – مهما كانت – وعش معها ولكن عليك مقاومة الإلحاح مع تجنبها أو معادلتها . فقبول وجود الفكرة يتطلب ترك هذه الفكرة بدون تقييمها أو الحكم عليها أو التأثر بها ، تماما مثل فكرة قبول القطار ومروره من أمام البيت الذي تسكن فيه أو تتخيل ذلك كل وقت وكل يوم .
- هل منع مرور القطار أو صوته العالي أحدا من النوم أو الأكل ؟أودخول دورة المياه أو الوضوء أو الصلاة ؟أوالمذاكرة أو التفكير؟أو كتابة رسالة لصديق؟أو ذكر الله ؟
الجواب : لا وبعد مدة سنعيش حياتنا وكأن القطار غير موجود والذكي من يفعل ذلك بمجرد أن يسكن بجوار طريق القطار.
والتعيس من يعيش يسب ويلعن القطار ويضع يديه على أذنيه ولا يذاكر حتى يمر القطار وينتهي الصوت .

4-بخصوص عدم تفريقك للواقع والوسواس سأعطيك متالا بسيطاا - لو رغبت بالتصدق بصدقة لكن اتتك فكرة انه رياء فلم تعد تعرف هل تتصدق او لا .
فما عليك سوي التصدق ولا تلتفت هل هو رياء الخ

---------------------

1-تعرض لاشعة الشمس يوميا لمدة 20 دقيقة .
2-مارس احدي الرياضات متل رياضة كمال الاجسام التي امارسها ههههه
3-قم بتحميل هدا التسجيل علي هاتفك الجوال وانصت له يوم نعم ويوم لا

https://
اقتباس:
أولاً: قبل البدء في تمرين الاسترخاء يجب مراعاة الآتي:
1- اختر مكانًا هادئًا خاليًا من الضوضاء ومشتتات الانتباه.

2- استلق على ظهرك على السرير أو على كرسي مريح, وتأكد من خلو المكان الذي تستلقي عليه من أي أجزاء نافرة أو ضاغطة على بعض أجزاء الجسم.
3- اصرف انتباهك عن المشكلات التي تشغل بالك في هذه اللحظة, وفكر في حدث سعيد, مع التركيز على إتمام وتجويد الخطوات التي تقوم بها.

ثانيًا: التطبيق العملي:
قم بتطبيق الخطوات التالية خطوة خطوة بإتقان وتركيز:-

1- خذ نفسًا عميقًا عن طريق الأنف, ثم احبسه بالصدر لمدة ( 10 ثوان), ثم أخرجه تدريجيًا ببطء وقوة عن طريق الأنف والفم معًا, كرر هذا التمرين حسب رغبتك
تم خاطب دماغك بكل ارياحية ان الوساوس التي تعاني منها مجرد تفاهه الخ

5-تعلم لغات البرمجة او لغة جيدة او احدي الهوايات .
------------------

لقد مررت من هده المرحلة وقد تحسنت بنسبة 90 بالمائة ولله الحمد فأنا بخير

وانا الان عندي وسواس واحد والدي لا زال يزعجني قليلا احيانا ..ولكن لا بأس .

كل ما كتبته لك كنت امارسه شخصيا واتمني ان تنتفع به .
عليك بالصبر والصبر

كما اتمني ان تخبرنا عن بعض الامتله من وساوسك

قديم 05-04-2014, 06:45 PM   #4
انسان طبيعي
عضو

شكرآ اخي سقراط على الرد :)

اقتباس:
لدالك اترك الفكرة ولاتحاول الضغط علي نفسك لنسيانها ولا بأس في مناقشتها قليلا (مجرد فكرة تافهه لا تسمن ولا تغني من جوع ولن تؤتر علي حياتي - انها مجرد معلومة خاطئة يرسلها لي دماغي الخ من الحوارات الداخلية ) وتدريجيا سيمل الدماغ من كترة مناقشتها .
الغريب في الامر ان اغلب الناس والمختصين يقولون تجاهل الفكرة ولاتعطي لها مجالآ لنقاش .. سأحاول ان ازن بين الامرين ان اتجاهل وان لاضغط على نفسي بنفس الوقت

-----

اما عن الامثلة فهي سخيفة جدآ لدرجة لاتتوقعها لكنها مزعجة بشكل لاتتوقعه ايضا
وكلها تتعلق بالدقة والترتيب فأنا احب الرتابة والدقة بكل شئ .. فأنا من عشاق الافلام ..
فعندما اشاهد فلمآ واكون جالس احب ان اتمركز بنص الشاشة بالضبط فكل شوي اروح يمين ومرة يسار ومرة يمين لما اصير متاوزن بنص الشاشة 100%
وعندي مشكلة التركيز في بلع الريق فأنا اراقبه دائمآ .. وعندي مشكلة النضافة فكل ما أرى وسخة عالارض مهما كان حجمها لازم اشيلها وعلى الطاولة مثلا
واشياء زي هيك .. طبعها انا جالس اضحك على نفسي على هالتفهاهات ههههههه لكن الله وكيلك شو نسوي

قديم 05-04-2014, 11:35 PM   #5
سقراط
عضو نشط

الصورة الرمزية سقراط
سقراط غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسان طبيعي مشاهدة المشاركة
شكرآ اخي سقراط على الرد :)

الغريب في الامر ان اغلب الناس والمختصين يقولون تجاهل الفكرة ولاتعطي لها مجالآ لنقاش .. سأحاول ان ازن بين الامرين ان اتجاهل وان لاضغط على نفسي بنفس الوقت

اعتدر علي عدم توضيح هده النقطة فبالفعل اخي الكريم ... فالتجاهل ينفع مع امور متل الترتيب والتنضيف الخ
ولكن التجاهل وعدم المناقشة لن ينفع مع وساوس متل ابتلاع الريق او شبح الانف الخ من الوساوس اللعينة التي مررت بها

يبدو انك شخص طبق الاصل عني فما تعانيه كنت اعانيه سابقا من حب للدقة فمتلا لم اكن استطيع الجلوس علي الحاسوب دون ان انضف غرفتي اولا وارتب واجمع ملابس النوم تم اقوم بتعطير الغرفة تم ادهب للاستحمام تم بعدها ارتاح للجلوس علي الحاسوب هههههههه
كما اني من عشاق الافلام لدرجة اني كنت اشاهد فلمين باليوم الواحد ..

اما ابتلاع الريق اللعين فقد كان يسبب لي الجنون ههههههههه نظرا لاني كنت اركز علي هده العملية الملعونة ولكني تخلصت منها ولله الحمد ...
وهنا تأتي نقطة المناقشة التي دكرتها لك ...فكلما حاولت ان تتجنب التفكير في عملية البلع ازداد الامر سوءا ..

اقتباس:
أي أننا نجد مريض وسواس البلع ككل مرضى الوسواس القهري يحاول تحاشي المعاناة من خلال محاولة صرف الانتباه عن الفكرة أو الإحساس موضوع وسواسه ومحاولة التركيز على أي شيء سواه فتفشل المحاولة، ويستمر القلق.

ويبدأ العمل المعرفي السلوكي بشرح المقاربة المعرفية السابقة وصولا إلى صياغة متفق عليها بين المريض والمعالج ثم يبدأ تدريب المريض على التعرض لعملية البلع بدلا من الهرب منها، أي التدريب على تكثيف الملاحظة للعملية الجسدية أو الخبرة الحسية المخشية بدلا من تحاشي الملاحظة خوفا منها، ولابد من تصحيح المفاهيم الخاطئة حول موضوع وسواس البلع مثل مدى كون وعي الإنسان بعملياته التلقائية آمنا، وكيف أن قدرته على التدخل الفعلي في نظم تلك العمليات واستمرارها محدودة للغاية مهما كانت درجة وعيه بها، وأن هذا النوع من الأفكار ليس نذيرا للجنون ولا يستمر للأبد...إلخ.

ويفضل أغلب المرضى التدرج مع أنفسهم في التعرض لخبرة الوعي ببتلاع الريق المخشية لفترات أو مرات متزايدة حتى يتم بالتدريج تقليل القلق المصاحب لتلك الخبرة، ثم يبدؤون في تكثيف التعرض مع التركيز على التأمل المحايد قيد الإمكان للخبرة وكل تداعياتها فيجعلون محفزات الوساوس حولهم في حياتهم اليومية ويرحبون بخبرة تأمل تلك الخبرة بل ويستدعونها كلما سنحت الفرصة،... وأخيرا كلما قل القلق الذي تحدثه الخبرة وتحول المريض من موقف المتحاشي إلى موقف المستدعي كلما تلاشى وقع فرط الوعي الحسي وحدث التعود وتوقفت الوسوسة.

قديم 06-04-2014, 12:41 AM   #6
انسان طبيعي
عضو

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سقراط مشاهدة المشاركة
اعتدر علي عدم توضيح هده النقطة فبالفعل اخي الكريم ... فالتجاهل ينفع مع امور متل الترتيب والتنضيف الخ
ولكن التجاهل وعدم المناقشة لن ينفع مع وساوس متل ابتلاع الريق او شبح الانف الخ من الوساوس اللعينة التي مررت بها

يبدو انك شخص طبق الاصل عني فما تعانيه كنت اعانيه سابقا من حب للدقة فمتلا لم اكن استطيع الجلوس علي الحاسوب دون ان انضف غرفتي اولا وارتب واجمع ملابس النوم تم اقوم بتعطير الغرفة تم ادهب للاستحمام تم بعدها ارتاح للجلوس علي الحاسوب هههههههه
كما اني من عشاق الافلام لدرجة اني كنت اشاهد فلمين باليوم الواحد ..

اما ابتلاع الريق اللعين فقد كان يسبب لي الجنون ههههههههه نظرا لاني كنت اركز علي هده العملية الملعونة ولكني تخلصت منها ولله الحمد ...
وهنا تأتي نقطة المناقشة التي دكرتها لك ...فكلما حاولت ان تتجنب التفكير في عملية البلع ازداد الامر سوءا ..

طيب جميل والله .. طيب لكن مافهمت ماذا افعل بالضبط ..
وصراحة يبدو اني اتكلم مع شخص طبق الاصل عني ههههه .. وللاسف انا من محبين الافلام لكنني فقدت متعة مشاهدتها بهاذا الوسواس اللعين
فأنا ليست ببلع الريق فقط فلدي عندما امسك المقبض باب او امد رجلي على السرير او امسك بشئ يأتيني شعور مشابه لبلع الريق لايممكني ان اشرحه يأتيني شعور بيدي يريد ان يزيحها عن الباب كأنه يقول لي هاذا الفعل وسواسي ومعه الحاح
ماذا يتوجب علي في هاذا الموقف ؟ أتجاوب مع الفكرة ؟ اتجاهلها ؟

وشكرآ لك

قديم 06-04-2014, 01:23 AM   #7
انسان طبيعي
عضو

وانا لديه مشكلة بالوسخ على الارض مهما كان صغره يجب ان اشيله .. وانا اصبحت اتجاهله
لكن لما اروح اصلي بالغرفة قبل ماسجد اشوف وسخ صغير او فتات مكان ما اسجد فأريد ان ازيله لكي لايلصق بوجهي لكن تأتيني فكرة ان هاذه وسوسة ..
وانا المفروض علي ان اتجاهل جميع الوسخ على الارض مهما كان .. فأقع في حيرة
يالله ماسخف هاذه الاشياء ههههه لكنها كبيرة في نفسي للاسف

قديم 06-04-2014, 09:45 PM   #8
ظل امرأة
المشرف العام
بقايا حنين

الصورة الرمزية ظل امرأة
ظل امرأة متواجد حالياً

الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female

مساء الخير انسان طبيعي وسقراط

ما شاءالله عنكم انتوا توأم شي؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يعني فولة ومقسومة نصين ههههههههههههه

صحيح على قولة المثل..يخلق من الوساوس 40 قصدي من الشبه أربعين هههههههههههههههههه

سقراط بعيداً عن المزح والنادي ولعب الحديد والمطبخ والجاجات والقلايات واطباق البيض ....الخ هههههههههه

عنجد بهنيك من كل قلبي على سعة صدرك في سماع الأخ انسان طبيعي الذي وجد نفسه عندما التقى بك

وفعلاً الواحد لما يلاقي حدا عنده حالة بتشبه حالتو بحس بنوع من الراحة لانه يجد له عزاء ...

ولا شو رأيك يا انسان طبيعي :D

ربي يوفقكم ويشفيكم من هذه التفاهات والوساوسنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعني وصلت فيهم المواصيل لللأوساخ اللي عالأرض ههههههههههههههههه هيك كتير مو ههههههههه

تحياتي لكما انتما الاثنان..حقا ثنائي جميل :)

ولا زالت المتابعة مستمرة ... ههههه

قديم 07-04-2014, 08:35 PM   #9
سقراط
عضو نشط

الصورة الرمزية سقراط
سقراط غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انسان طبيعي مشاهدة المشاركة
طيب جميل والله .. طيب لكن مافهمت ماذا افعل بالضبط ..
وصراحة يبدو اني اتكلم مع شخص طبق الاصل عني ههههه .. وللاسف انا من محبين الافلام لكنني فقدت متعة مشاهدتها بهاذا الوسواس اللعين
فأنا ليست ببلع الريق فقط فلدي عندما امسك المقبض باب او امد رجلي على السرير او امسك بشئ يأتيني شعور مشابه لبلع الريق لايممكني ان اشرحه يأتيني شعور بيدي يريد ان يزيحها عن الباب كأنه يقول لي هاذا الفعل وسواسي ومعه الحاح
ماذا يتوجب علي في هاذا الموقف ؟ أتجاوب مع الفكرة ؟ اتجاهلها ؟

وشكرآ لك
العفو اخي الكريم وهدا واجب ...
اعدرني ولكني لم افهم جيدا مادا تقصد بمسك مقبض الباب الخ

اقتباس:
وانا لديه مشكلة بالوسخ على الارض مهما كان صغره يجب ان اشيله .. وانا اصبحت اتجاهله
لكن لما اروح اصلي بالغرفة قبل ماسجد اشوف وسخ صغير او فتات مكان ما اسجد فأريد ان ازيله لكي لايلصق بوجهي لكن تأتيني فكرة ان هاذه وسوسة ..
وانا المفروض علي ان اتجاهل جميع الوسخ على الارض مهما كان .. فأقع في حيرة
يالله ماسخف هاذه الاشياء ههههه لكنها كبيرة في نفسي للاسف
حقيقتا لا أعلم مادا سأقول لك في هدا الامر لانه لم يسبق لي ان واجهت هكدا وسواس
حاول ان تبحت في شبكة مجانين فقد تجد ظالتك
وانا بدوري سأبحت لعلي اجد شيئا يفيدك

قديم 08-04-2014, 11:47 PM   #10
سقراط
عضو نشط

الصورة الرمزية سقراط
سقراط غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ظل امرأة مشاهدة المشاركة

مساء الخير انسان طبيعي وسقراط

ما شاءالله عنكم انتوا توأم شي؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يعني فولة ومقسومة نصين ههههههههههههه

صحيح على قولة المثل..يخلق من الوساوس 40 قصدي من الشبه أربعين هههههههههههههههههه

سقراط بعيداً عن المزح والنادي ولعب الحديد والمطبخ والجاجات والقلايات واطباق البيض ....الخ هههههههههه

عنجد بهنيك من كل قلبي على سعة صدرك في سماع الأخ انسان طبيعي الذي وجد نفسه عندما التقى بك

وفعلاً الواحد لما يلاقي حدا عنده حالة بتشبه حالتو بحس بنوع من الراحة لانه يجد له عزاء ...

ولا شو رأيك يا انسان طبيعي :D

ربي يوفقكم ويشفيكم من هذه التفاهات والوساوسنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعني وصلت فيهم المواصيل لللأوساخ اللي عالأرض ههههههههههههههههه هيك كتير مو ههههههههه

تحياتي لكما انتما الاثنان..حقا ثنائي جميل :)

ولا زالت المتابعة مستمرة ... ههههه
ههههههههههههههههه شكرا علي هدا التشبيه الجميل فولة ومقسومة نصين هههههههههه

بالفعل بعيد كل البعد عن هده الامور من حديد واطباق البيض هاهاي هاهاي

والله متل هته الوساوس تنكد الحياة علي الشخص اشد التنكيد رغم انها بسيطة كل البساطة ... فقط الصبر وحسن التعامل معها - رغم انه وفي بعض الاحيان تضيق درعا بهدا الهراء

امين اختي ونتمني الشفاء لكل الاشخاص

مودتي وتقديري اختي لشخصكي الكريم

قديم 08-04-2014, 11:49 PM   #11
سقراط
عضو نشط

الصورة الرمزية سقراط
سقراط غير متواجد حالياً

حبيبي تفضل هده المقالة وهيا باللغة الانجليزية فقد تفيدك

هنا

أنا شخصيا استعنت بترجمة جوجل لفهم المقالة نوعا ما