المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

تصحيح بعض المفاهيم الخاطئه عن الادوية النفسيه

السلام عليكم بعد أن بحثت عن أمور كثيره، واستفسرت عن امور كثيره ما بين طبيب ومستخدمين وبعض المنتديات الانجليزيه وصلت الى بعض المفاهيم التي كنا نعتقد بها ولكنها خاطئه

قديم 24-12-2015, 03:03 PM   #1
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا
ماندوزا غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
تصحيح بعض المفاهيم الخاطئه عن الادوية النفسيه

السلام عليكم

بعد أن بحثت عن أمور كثيره، واستفسرت عن امور كثيره ما بين طبيب ومستخدمين وبعض المنتديات الانجليزيه وصلت الى بعض المفاهيم التي كنا نعتقد بها ولكنها خاطئه ولهذا قد لا نستفيد من العلاج ابدا.

هذي أهم الأمور التي قد تكون مفيده لي ولكم ولكل انسان مقبل على الدواء او يستخدم الدواء.

1- مدة الحكم على الدواء تكون 6 اسابيع بحد اقصى 8 اسابيع ( شهرين )

2- المدة المذكوره في الاعلى هي الحكم على الجرعه المستهدفه وليس الجرعه الاوليه.

بمعنى، ( ارقام الجرعات بالمثال افتراضيه فقط ) لو كانت الجرعه المستهدفه 3 مج ، وبدأت بجرعة 1 مج ورفعتها بعد اسبوعين 2 مج ثم بعد اسبوعين 3 مج، تبدأ النتائج بالظهور بعد 6 الى 8 اسابيع من بداية جرعة 3 مج وليس 2 او 1.

3- الاعراض الجانبيه للأدوية تحتاج الى اسبوعين للزوال، وليس اسبوعين للتحسن بل فقط لزوال الاعراض الجانبيه.

4- في كل زيادة في الجرعه، قد تعود الاعراض الجانبيه مره اخرى ف لا تقلق

5- قد يزداد القلق وتسوء الحاله اكثر مع استخدام الدواء ولكن ثق تماما ان هذا بسبب البناء الكيميائي للدواء وقد يطول اي قد يستمر ل شهر وقد يقصر عن شهر وقد يمتد الى خمس اسابيه ولكن سيزول بمجرد فعالية الدواء تظهر.

6- في كل زيادة للجرعه، قد يزداد القلق وتعتقد أنك بدأت من الصفر ولكن كل هذا طبيعي ف لا تقلق وتكون المده مثل المذكوره في الاعلى ( مع ملاحظة انه في بعض المرات قد تسوء الحاله بعد ايام من زيادة الجرعه وليس بشكل مباشر )

7- من بعض الاعراض الشعور باليأس وهذا قد يأتي في أي لحظه من الشهر الأول للإستخدام او زيادة الجرعه ولكنه طبيعي بسبب البناء الكيميائي.

8- عند الشعور بالتحسن التام، تبدأ العد لمدة العلاج. مثال، مدة مرضك 9 سنوات، وتحسنت بعد استخدام العلاج ب ثلاثة اشهر .... منذ اليوم الذي تحسنت فيه تبدأ بعد 9 سنوات ثم بعد ذالك تبدأ تتدرج في قطع الدواء.
توضيح، تحسنت بعد ثلاث شهور من الاستخدام + تسع سنوات جرعة المعالجه + ثلاث شهور تدرج للقطع ثم قطعت = تسع سنوات و 6 اشهر مدة العلاج ( مثال توضيحي فقط )
واذا كانت مدة مرضك اقل من 6 شهور ، ف مدة الاستمرار بالجرعه بعد التحسن 6 شهور ( ثلاث شهور من الاستخدام + 6 شهور المدة العلاجيه + ثلاث شهور للقطع = سنه كامله ).

9- الدواء ليس ادماني، لكنه يسبب اعراض انسحابيه عند القطع وقد يمتد الى شهر او شهرين.

اتمنى اني افدتكم

وقدامكم العافيه جميعا
المصدر: نفساني

قديم 24-12-2015, 03:33 PM   #2
ألم مستمر
عضو نشط

الصورة الرمزية ألم مستمر
ألم مستمر غير متواجد حالياً

ماندوز أخوي انت مصاب بمرض رهاب الساح انا دايم يحني شعور أني اذا طلعت من البيت او رحت المكان اي مكان اقصد انه راح يصير شي ونا أضغط على نفسي واروح حتى أني احينن ما يكون عندي شي عشان اطلع اطلع غصب واخذ كم دورة بسيارتي بس عشان احاول اقنع نفسي ان ماراح يصير شي هل هذا العارض من اعراض رهاب الساح وشكرا يا خييي

قديم 24-12-2015, 04:21 PM   #3
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألم مستمر مشاهدة المشاركة
ماندوز أخوي انت مصاب بمرض رهاب الساح انا دايم يحني شعور أني اذا طلعت من البيت او رحت المكان اي مكان اقصد انه راح يصير شي ونا أضغط على نفسي واروح حتى أني احينن ما يكون عندي شي عشان اطلع اطلع غصب واخذ كم دورة بسيارتي بس عشان احاول اقنع نفسي ان ماراح يصير شي هل هذا العارض من اعراض رهاب الساح وشكرا يا خييي
اهلا فيك اخوي

قبل اجاوبك بس اتمنى انك توصف شعورك بالضبط لما تطلع، والي تخاف منه ايش بالضبط ولما تبدا تبي تطلع ايش يتغير فيك اقصد قلبك يضرب وتهون؟ او تطلع وتغصب نفسك وانت بالطلعه كيف شعورك بالضبط. معليش تحملني بس عشان اعطيك ان شاء الله العلم الصحيح

يا ليت تقولي كذا كأنك بتطلع من البيت وقبل ساعه من الطلعه تشرحلي وضعك لين ترجع من طلعتك.

قديم 24-12-2015, 04:29 PM   #4
ألم مستمر
عضو نشط

الصورة الرمزية ألم مستمر

ماعندي لزيادة ضربات قلب ابدا بلعكس أحس اني جثة هامدة بدون احاسيس الشي الي يجيني قبل مااروح من البيت خوف من اني يغمى علي وانفشل من الناس او اموت ونا برى البيت هذا الشعور الي دايم يجيني

قديم 24-12-2015, 04:37 PM   #5
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
ماعندي لزيادة ضربات قلب ابدا بلعكس أحس اني جثة هامدة بدون احاسيس الشي الي يجيني قبل مااروح من البيت خوف من اني يغمى علي وانفشل من الناس او اموت ونا برى البيت هذا الشعور الي دايم يجيني
هذا رهاب الساح لكنه بسيط ان شاء الله خصوصا اذا كنت مسيطر على الاحساس هذا. هو ان شاء الله عارض مع مرضك الاساسي يعني اذا تعالج الاساسي رح يزول الخوف من الطلعه. طبعا حط ببالك شي وهذا مو تخويف لكنه الصحيح، على كثر ما تطول بالخوف من الخروج ، على كثر ما يزيد معاك الرهاب ويستفحل اكثر .

لان الامراض المكتسبه تزيد مع طول المده مثل القلق وغيره ك وسواس ورهاب ،، هذول امراض مكتسبه و عشان كذا العلاج السلوكي مهم لهم لان تغير المفاهيم الخاطئه الي كسبتها.

ان شاء الله وضعك تمام لكن دايم اطلع اكثر وخلي معاك شخص لو خايف لين تتعود،، طول ما ان مافي دوخه وصداع ف ابدا بالسلوكي

قديم 24-12-2015, 04:51 PM   #6
ألم مستمر
عضو نشط

الصورة الرمزية ألم مستمر

صدقت انا الحين اقنع نفسي دايم اقول وش راح يصير ماصار شي بكل موقف اروح له نفس الشي وضعي ماتغير شي غير كذا ان نوبات الهلع الي معي تجيني على فترات وعارف لها ابتسم لها واضحك وتمر بسلام بس ها الشعور الي دايم معي الي هو الطلعة من البيت شوي ثقيلة وشكرا اخوي ماندوزا

قديم 24-12-2015, 05:09 PM   #7
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
صدقت انا الحين اقنع نفسي دايم اقول وش راح يصير ماصار شي بكل موقف اروح له نفس الشي وضعي ماتغير شي غير كذا ان نوبات الهلع الي معي تجيني على فترات وعارف لها ابتسم لها واضحك وتمر بسلام بس ها الشعور الي دايم معي الي هو الطلعة من البيت شوي ثقيلة وشكرا اخوي ماندوزا
ابد كلنا هنا موجودين نساعد بعض وتذكر هالشي كلنا هنا ننصح بعض بالامور الي تفيدنا

وشغله ثانيه حطها ببالك دايم، مستحيل يجيك شي ابدا لو طلعت، واذا ع نوبة الهلع ف هي نوبه تروح بعد دقايق وطريقه ثانيه تفيدك...... لو رحت مكان وحسيت فيه بالقلق والخوف اقعد شوي وسولف مع نفسك وشوف من ايش خايف وقوي نفسك وخل معك شخص وسولفو عن اي شي حتى لو عن خوفك عشان يخفف عنك ويطمنك والقلق رح يزول تدريجيا.

انا مشكلة الرهاب عندي مستفحله وابي اتخلص من امراضي اول واتفضاله هالرهاب اشوف اخرتها معه

قديم 24-12-2015, 11:21 PM   #8
ألم مستمر
عضو نشط

الصورة الرمزية ألم مستمر

شف أخوي ماندوزا أنا أستفدت كثير من تجربة بالنسبة للرهاب الساح وهي اذا جاني الشعور ونا برى البيت أستغفر دايم أكثر من الاستغفار واحس أني انشغل بالاستغفار سبحان الله يخف عني وشتت ذهني مع السيارات والناس واقول شف الناس الي حولك كلهم عندهم معناة ماهو بس أنا طبعن هذا حديث داخلي بيني وبين نفسي

قديم 25-12-2015, 08:53 AM   #9
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
شف أخوي ماندوزا أنا أستفدت كثير من تجربة بالنسبة للرهاب الساح وهي اذا جاني الشعور ونا برى البيت أستغفر دايم أكثر من الاستغفار واحس أني انشغل بالاستغفار سبحان الله يخف عني وشتت ذهني مع السيارات والناس واقول شف الناس الي حولك كلهم عندهم معناة ماهو بس أنا طبعن هذا حديث داخلي بيني وبين نفسي
كفو والله

اي الي دايم يخليك مرتاح بالطلعه سويه وابد لا تستسلم ولا تنسى هذا شي مكتسب، يعني مثل ما كسبناه نخسره عادي

انا انصحك انك تتكلم مع احد تثق فيه جدا عشان يكون رفيقك بالطلعه مؤقتا وتقوله حالتك عشان تقدر تتخطا اكبر عقبه

وقدامك العافيه

قديم 25-12-2015, 02:17 PM   #10
أم البنوتات
عضـو مُـبـدع
[فصبر جميل]

الصورة الرمزية أم البنوتات
أم البنوتات غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria

جزاك الله خيرا
الحقيقة أنا في بعض الأحيان أصل حد أقول....ولمتى راح أتحمل هذا المرض الأيام تسرع و الشهور تمر و السنين تتتابع...
والتحسن قليل جدا بل مرات تجيني انتكاسات وأرجع للصفر
بس مثل ماتدرون ظروفي يعني...
لازملي حوالي أسبوعين للفطام عشان أبدأ الدواء و بعدها أنتظر شهر عشان تظهر الفعالية
و أنا غالبا لما أنتظر هذه المدة أحس بتحسن لحالو فأقول معليش خليني أصبر بعد اشوي وممكن هادي الأخيرة

الله يعيننا يارب
بنتي الآن عمرها عام...و إذا كملت العام الثاني و الصبر وحدو ماجاب نتيجة راح أجرب الدواء
وأنا مو خايفة منو و لا من الإدمان بعد سمعته هنا منكم جزاكم الله خيرا
بس مشكلتي التانية هو الثقة في الطبيب المعالج
يعني وين راح ألقى طبيب صح ثقة؟؟؟؟

ونصيحة أمي لي دائما...
تقول لي ..حاولي أن تتحملي قليلا..الله يجزيها خير وربي يحفظها
صحيح نحن في صبر دائم
لكن الصبر ليس له حدود
وكلما صبرنا ابتغاء مرضاة الله نشعر بالراحة و السعادة
فيكفي أننا في معية الله

اللهم عجل فرجنا يا الله

التعديل الأخير تم بواسطة أم البنوتات ; 25-12-2015 الساعة 02:25 PM

قديم 25-12-2015, 03:16 PM   #11
ألم مستمر
عضو نشط

الصورة الرمزية ألم مستمر

أختي أم البنوتات الله يخليك لبناتك ويتربون بعزك أن شاءالله وش الاعراض الي تضايقك أكثر شي

قديم 25-12-2015, 03:16 PM   #12
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البنوتات مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا
الحقيقة أنا في بعض الأحيان أصل حد أقول....ولمتى راح أتحمل هذا المرض الأيام تسرع و الشهور تمر و السنين تتتابع...
والتحسن قليل جدا بل مرات تجيني انتكاسات وأرجع للصفر
بس مثل ماتدرون ظروفي يعني...
لازملي حوالي أسبوعين للفطام عشان أبدأ الدواء و بعدها أنتظر شهر عشان تظهر الفعالية
و أنا غالبا لما أنتظر هذه المدة أحس بتحسن لحالو فأقول معليش خليني أصبر بعد اشوي وممكن هادي الأخيرة

الله يعيننا يارب
بنتي الآن عمرها عام...و إذا كملت العام الثاني و الصبر وحدو ماجاب نتيجة راح أجرب الدواء
وأنا مو خايفة منو و لا من الإدمان بعد سمعته هنا منكم جزاكم الله خيرا
بس مشكلتي التانية هو الثقة في الطبيب المعالج
يعني وين راح ألقى طبيب صح ثقة؟؟؟؟

ونصيحة أمي لي دائما...
تقول لي ..حاولي أن تتحملي قليلا..الله يجزيها خير وربي يحفظها
صحيح نحن في صبر دائم
لكن الصبر ليس له حدود
وكلما صبرنا ابتغاء مرضاة الله نشعر بالراحة و السعادة
فيكفي أننا في معية الله

اللهم عجل فرجنا يا الله
اهلا اختنا ام البنوتات والله يخلي بنوتاتك

صحيح الصبر واجب لكن صبر عن صبر يفرق

شوفي ( ولا تحملنا مالا طاقة لنا به ) وهذي بالعبادات والصبر عبادة لكن صبر عن صبر يفرق. تصبر عن الاذى وتصبر عن امور كثيره لكن الي متضرر جسمك ونفسك وهنا انتي ظلمتي نفسك لان العلاج موجود حتى وان كان البعض يشوف ان العلاج تصبيره او يشوف انه بانادول على حد قولهم ف واجب عليك العلاج لان النفس امانه وانتي تضريها كثير والحديث القدسي معروف (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا)

والناس قاعده تظلم انفسها كثير بتوفر العلاج و الجلوس والصبر ويرمون بأنفسهم الى التهلكه.

اما الصبر، فيكون مع استخدام العلاج ايا كان نوع العلاج الي اخترتيه والحمد لله العلاج موجود والصبر مع العلاج لازم.

اما البعض استدل على حديث ( عن المرأه السوداء الى خيرها الرسول ما بين العلاج او الصبر على البلاء ) وتم تبريره عند اهل العلم انها ليست مرأه عائله لاحد يعني ما عندها احد تعيله ولا عندها اي التزامات. ولا تنسي الحديث الي لكل داء دواء يعني هذا مشروع لنا اننا نتداوا.

يعني بحالتنا ، كأننا نروح بلجيكا ونوقف بالوسط ونقول انا مسلم واقعد اتحمل واصبر على اذيتهم !!!!

الله يكون بعونك وعوننا جميعا

قديم 25-12-2015, 07:34 PM   #13
ألم مستمر
عضو نشط

الصورة الرمزية ألم مستمر

أوافق الرآي ماندوزا ونت شاءالله صادق في كلامك والصبر مع بذل الجهد في أيجاد الحلول والعلاج شي طيب

قديم 25-12-2015, 08:14 PM   #14
أم البنوتات
عضـو مُـبـدع
[فصبر جميل]

الصورة الرمزية أم البنوتات
أم البنوتات غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria

جزاك الله خيرا أخي
الله يرزقنا الصبر يارب
الصراحة أن أمر الفطام جاني صعب خصوصا أن البيبي كل مايكبر كل مايتعلق بالرضاعة أكثر
يعني الموضوع لازملو تخطيط و تفرغ و أنا الصراحة مزاجي مو رايق ههههههههههه
واللي خلاني أصبر سنة يخليني أصبرلي كم شهر بعد
والحمد لله مو حاسة إني وصلت مرحلة الضرر
ولما أسمع حكايات إخواني أقول الحمد لله وين أنا منهم

وبالنسبة للأعراض اللي تزعجني....
والله ماادري هههههههه
يعني كل فترة الحالة تختار شيء تزعجني فيه
بس مافي أصعب من نوبات الهلع طبعا و الخوف من الموت
وهاالشي خف شوي مو مثل أول
و اللي يزعجني كمان هو إحساسي إنو حياتي متعطلة يعني بناتي ما أقدم لهم شيء ولا ألعب معاهم
وبيتي مهمل شوي ...وهكذا
فأحاول أجاهد و أنجز شيء لنفسي و لبيتي
مثل أن أجرب طبخة جديدة أو أشغال يدوية مثلا

وكمان في شيء .....سبحان الله لما بديت أفهم حالتي بشكل جيد أصبحت مرتاحة أكثر يعني مثلا أصبحت أعرف كيف أتعامل مع فترة القلق و مع نوبات الهلع
واتعلمت كيف أطنش و أصبر في اللحظات الصعبة
وبمجرد أحس بتحسن أحاول أستغله في مساعدة الغير والتخفيف عنهم
والقراءة أكثر عن الأمراض النفسية

وأما عن الأعراض اللي تحبني و لا تريد أن تفارقني فهي الدوخة و الشعور بعدم التوازن
وحتى لما تكون حالتي النفسية ممتازة ولا أشعر بالقلق و لا الخوف...يبقى شعور بالتعب الشديد و الرغبة في النوم رغم أني لما أحاول ما أقدر أنام
و التعب من أبسط الأشياء يعني مثلا ما أقدر على القراءة ولا الكلام الكثير
ويصيبني شعور بألم في العينين و عدم القدرة على التركيز

التعديل الأخير تم بواسطة أم البنوتات ; 25-12-2015 الساعة 08:21 PM

قديم 25-12-2015, 08:28 PM   #15
ألم مستمر
عضو نشط

الصورة الرمزية ألم مستمر

أختي الي فيك شي طبيعي كثير من خوتنا وقريبتنا الي نعرفهم يمرون خصوصن في فترة الولادة ومابعدها لكثير من العوارض النفسية شي ماهو مستغرب لان الانثى عندها هرمونات واشياء كثير تخص النساء اذا انتي الي فيك شي مؤقت وراح يزول بأذن الله