المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

المرأة السعودية ليست مظلومة .... ولكن .....

الســـلام عليكم أنا لأول مرة أطلع على موضوع المرأة السعودية هل هي مظلومة أم مدللة!!! والحقيقة أنه لا إجابة على هذا السؤال بنظري ..... ولكنني أرى بأن

قديم 26-12-2005, 11:20 AM   #1
حائرة جدا
عضو فعال

الصورة الرمزية حائرة جدا
حائرة جدا غير متواجد حالياً

المرأة السعودية ليست مظلومة .... ولكن .....

الســـلام عليكم

أنا لأول مرة أطلع على موضوع المرأة السعودية هل هي مظلومة أم مدللة!!! والحقيقة أنه لا إجابة على هذا السؤال بنظري ..... ولكنني أرى بأن بعض القوانين السعودية غير منصفة وغير منطقية ......

مع حبي الشديد للسعوديين فأنا عندي العديد من الصديقات السعوديات الرائعات وهنا لسنا مظلومات أبدا ........... ولا مدللات بل نساء مميزات ملتزمات ولكنهن لا يعشن داخل السعودية ويرفضن العودة بسبب القوانين السعودية التي تحد من حركة المرأة بشكل كبير

على العموم لا أريد أن أدخل في مواضيع كثيرة وأشتت نفسي ... أنا فقط أريد أن أقول بأن هناك العديد من القوانين لا تعجبني بل وتضايقني

وأهمها موضوع منع المرأة من قيادة السيارة
وبالصدفة أمس قرأت فتوى ويا ليتني لم أرقرأها وكم ضايقتني .... لما أحسست فيها من استهانة بالمرأة والتشكيك بقوتها وقدرتها على المحافظة على نفسها ... أن لا أجرح بالمفنيبل هو شيخ رائع وأتمنى أن يكون من أصحاب الجنة من كل قلبي

لكنه بالنهاية إنسان معرض للصواب والخطأ

وأنا أرى بأن فتواه تحتاج إلى مراجعة ..... والأسباب المذكورة فيها تجريح كثيرا بالمرأة

انا أود أن أناقش معكم هذا الموضوع أولا موضوع قيادة المرأة للسيارة

وثانيا موضوع صديقة سعودية لي أحبها كثيرا ولكنها حائرة بين العودة لبلدها والعودة للأعتماد على الخدم والسائقين وعدم القدرة على التنقل كما هي معتادة والبقاء في بلد أجنبي تخاف على فتياتها من الانجراف وراء مغراياته.... مع العلم بأن قوانين السعودية الصارمة لم تحد أبدا من الانحرافات والسلوكيات الخاطئة بل على العكس ربما ولدت الكثير من الردود الفعل العكسية عند الكثير من الشباب والكل يعرف مدى الانحرافات الموجودة هناك

هذه الصورة التي نقلتها لي صديقتي انحرافات كثيرة ومضايقات لا محدودة من رجال الهيئة وإسلوب غير محترم منهم في الكلام مع المرأة .. مع التقيد بالسائق وعدم القدرة على قضاء الحاجيات بسبب عدم توفر مواصلات للمرأة بسهولة ....هل هي صورة صحيحة أم أنها تبالغ

مشكلة هذه الفتاة كبيرة فعلا وهي تسألني دوما عن رأيي وأنا حقيقة لا أعلم كيف أنصحها فأنا لم أعش في السعودية ......
على العموم إخوتي وإخواني ......
أتمنى إني ما أكون زعلت أي حدا وأنا آسفة إذا صدر مني ما يضايق أي أحد لكن أود أن أرى الصورة الحقيقية للحياة هناك وأن أنقل لكم الصورة الموجودة لدي
المصدر: نفساني

قديم 26-12-2005, 07:53 PM   #2
الجنوبية
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الجنوبية
الجنوبية غير متواجد حالياً

مرحبا أختي حائره بالنسبه لوضع المرأه في السعوديه عادي وليس بالصوره التي وضعها بعض الاشخاص عنها انها تعيش مظلومه وليست السواقه المعيار الاساسي للحكم على المرأه السعوديه بأنها مظلومه أو مدلله فألاغلبيه منهم ضد هذه الفكره وأنا أتفق معهم ليس تقليل من شأن المرأه ولا كن بالنظر للمساوي التي سوف تحصل عند سواقتها ولاكن عندي سوأل ؟؟؟؟
هل الغرض من سواقه المرأه أن تمارس حياتها بشكل طبيعي وتقضي مستلزماتها بنفسها أم من باب التحرر والمواسأه بالدول الاخرى ؟؟؟
في حاله أنه لا قدر الله وتعرضت هذه الفتاه لحادث أو اي عطل ماذا ستفعل ياترى هل تتصل بولي أمرها ام تترك السياره وتذهب سيراً على ألاقدام أم تحل مشكلتها وهي لابسه العباءه والغطا عند الاغلبيه الا في حاله اننا نتخلآ عن مبأدينا الدينيه ونواكب تطورات العصر الحديث .........

التعديل الأخير تم بواسطة الجنوبية ; 26-12-2005 الساعة 07:57 PM

قديم 27-12-2005, 12:13 PM   #3
حائرة جدا
عضو فعال

الصورة الرمزية حائرة جدا

أهلا بك أختي الجنوبية

أنا لا أرى بأن هناك أية مساوىء في قيادة السيارة ... والموضوع مش موضوع مواكبة العصة قد ما هو موضوع حاجة ضرورية ... فلنأخذ كمثال حياتي أنا
لإنا كل يوم صباحا أذهب للعمل وآخذ ابني في الصباح عند ماما وبعدين برجع الظهر باخده من عند ماما وبروح البيت .... وغالبا أن زوجي كتير بيتأخر في الدوام فأنا اللي بجيب مستلزمات البيت ... وأنا اللي باخد ابني بمشيه بره البيت شوي أو باخده عند أصحابه ... ولو ما بسوق شو كنت رح أعمل أطلع مع سواق مثلا ولا أضلني أطلب تاكسي !!!!!

أنا بالنسبة لإلي السيارة كتير ضرورية ... ولا عمري تعرضت لمشاكل بسببها .....

"في حاله أنه لا قدر الله وتعرضت هذه الفتاه لحادث أو اي عطل ماذا ستفعل ياترى هل تتصل بولي أمرها ام تترك السياره وتذهب سيراً على ألاقدام أم تحل مشكلتها وهي لابسه العباءه والغطا عند الاغلبيه الا في حاله اننا نتخلآ عن مبأدينا الدينيه ونواكب تطورات العصر الحديث"

الموضوع كتير بسيك كل الناس معها موبايل ... بتتصل في أي حدا من أهلها

وأكيد مش رح تروح مشي على بيتها أصلا حتى الرجل ما بيعمل هيك ..... الدنيا حر بالخليج مين بيقدر يمشي looool

لكن فعلا انا مو شايفة كيف الست بتتخلى عن مبادئها الدينية وهي بتسوق سيارة ... فيه آلاف الستات المنقبات في الكويت وبيسوقوا سيارة وعادي جدا ... ما بحس إنو في مشكلة

وأنا ما بشوف موضوع قيادة المرأة للسيارة شي بسيط على العكس ... الموضوع كتير أساسي وجوهري ... لأنو أولا هادي ضرورة من ضروريات الحياة وغير هيك الفتوى نفسها في إساءة للمرأة ..

قيادة المرأة للسيارة مش تحرر زائد .... بل هو حق للمرأة .... ما بعرف ليش ممنوعة منه ؟؟!!

قديم 27-12-2005, 10:32 PM   #4
الجنوبية
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية الجنوبية
الجنوبية غير متواجد حالياً

اهلين اختي حائره مشكلتنا بالسعوديه ان الوضع راح يكون صعب وخاصهً في البدايه لان الناس مو ماخذين على هذا الشئ ...........ولا كن الحمد لله حياتنا ماشيه بسواقه او بدون حتى ولو قادت المرأه في السعوديه فلن تتخلى عن السائق ؟؟؟

قديم 28-12-2005, 11:51 AM   #5
حائرة جدا
عضو فعال

الصورة الرمزية حائرة جدا

أختي الجنوبية ... حياكي الله

كل شي صعب بالبداية وبعدين بيتعودوا وبيصير الموضوع طبيعي .... المهم إنو التشدد في الأمور يخف شوي في السعودية .... عشان الناس تمارس حياتها بشكل طبيعي ....

يمكن متل ما إنتي بتحكي الحياة ماشية بسواقة وبدون ... هادا شي أكيد ... لكن الوضع أنا شايفيته غير طبيعي

وليش ما تتخلى عن السائق ؟؟؟ ليش بتفترضي هادا الافتراض ...

قديم 29-12-2005, 01:44 AM   #6
لوكيوس
عضو فعال

الصورة الرمزية لوكيوس
لوكيوس غير متواجد حالياً

انا سعوديه واعيش وادرس في بلد عربي ولااتردد لحطه باان اعود السعوديه فاهي بااخر احسن من غيرهامن حيت التزام بشرع الله ولكن هناك بعض الاشياء التي تزعج الواحد فاموضوع السواقه مثلا ليش لخلاف في حاجة المراه اليه اول لا فا كل انسان يحب ان يقوم بعمل ما يحتاجه بنفسه دون ان ينتطر دللك من شخص اخر الحين لو تروح السوق تنتطرين الاخ اوا الاب وادا غاب احدهما اوااي دكر الحل يكون واحد من تلات اما ان تجلس ولاتتحركي اوا تاكسي اوا سواق وانا ابغى اسال الاخت الجنوبيه بالله عليك اي اضمن انك تركبي مع شخص غريب لاتعرفينه ولا هو من ملتك ام تكونين لوحدك اواشخص تتقين به سواء امك اختك صديقتك فانت تكونين حره وعقلك هو الدي يحكمك وارادتك وليس اردت الهندي وضميره ان كان انسان سوي لايوديك ولاننسا وسوست الشيطان الدي هو تالتكم وادا كان خبيت النفس كان لله في عونك فان اعتمد على اخواني لحد مالله يفرجها ويكفي الي نسمع من سواليف السواقين وتحياتي للاخت الجنوبيه وحائره

قديم 29-12-2005, 06:51 PM   #7
Extinguisher
عضو

الصورة الرمزية Extinguisher
Extinguisher غير متواجد حالياً

يبدو ان الموضوع خرج من قضية هل المرأة السعودية مظلومة ام لا الى قيادة السيارة بالتحديد.
الموضوع كان حلقة نقاش جيدة بين الحائرة جدا والجنوبية ولوكيوس.
عندما نناقش مثل هذه الامور ينبغي ان نأخذ المجتمع الذي نعيش فيه بعين الاعتبار. لقد عشت في بلد غربي لعدة سنوات كنا نذهب انا وزوجتي للتسوق وهي تلبس الحجاب الشرعي ولم تتعرض لاساءة من احد سواء داخل السوق او داخل المحل، بينما هنا الواحد لايأمن من المضايقات والمعاكسات بالرغم من ان المرأة تسير بجانب زوجها. وكثير ماارى ان شبابا وبدون حياء يرقمون اي يعطون ارقام تلفوناتهم لبنات ملتزمات بالقوة، فماذا تريدين ان تفعل البنت تتكلم مع هذا الساقط، هذا الذي يريده حتى يتحركش معها، ام انها نسكت او انها تقول لولي امرها دعنا نخرج من السوق لاننا خلصنا مقاضينا وهي لم تنته من شراء ماجاءت من اجله.
والبنت تعرف ان الذهاب الى السوق يحتاج الى اذن والى من يوصلها للسوق، فحفاظا على كرامتها وللتقليل من المشاكل تذهب الى البيت.
الامر سهل: من الممكن ان تقود المرأة السيارة اذا كانت اوامر المرور صارمة والعقوبة كبيرة لمن يخالف الانظمة ويتم تطبيق الانظمة على الجميع، النافذين وغيرهم.
الدول الغربية لا يتعاملون بالوازع الديني الموجود عندنا بل يتعاملون بالنظام فهناك تجد كل يأخذ حقة حسب القانون.
وهذا الكلام ليس تطبيل ولا دعاية للغرب ولكنه حسنة من حسنات تطبيق النظام في الغرب مما يجعل الناس ولو على الاقل ظاهريا سواسية وكلهم تحت القانون سواسية
يعني الامور ستكون بخير ولكن نحتاج شوية الرقي الفكري في المجتمع وهذا مانلمسه ان شاء الله في القريب العاجل.
تحياتي

قديم 31-12-2005, 05:09 AM   #8
محطات الألم
عضو جديد

الصورة الرمزية محطات الألم
محطات الألم غير متواجد حالياً

تسلمي أختي الحائره على الموضوع...........

ومثل ماقالت أختي الحنونه وضعها مو مثل ماهو موصوف من قبل البعض........
وهن لسن مظلومات إطلاقا..... بإعتباري منهن .....

وعلى قيادة السيارات راح تصير مشاكل كثير من جرائها ولكن في نظري كل شيء يبدأ صعب في أوله ثم نعتاد عليه...........

والله يستر الى أن نعتاد عليه.........

تحياتي وأعتذر عن أسلوبي ولكنها المرة الأولى لي...........

قديم 03-01-2006, 04:13 AM   #9
رائعه
عضو جديد

الصورة الرمزية رائعه
رائعه غير متواجد حالياً

المرأه السعوديه

دائما يدور حول المرأه السعوديه الحديث عن الظلم والاضطهاد

وانها تعاني في حياتها

وللاسف من يروج لهذا الكلام هم من ابناء و بنات هذا الوطن

واكبر دليل (مقابلة المذيعه السعوديه مع اوبرا)

عزيزتي المرأه السعوديه ليست مظلومه

ومن يقول ان المرأه السعوديه فهي تتحدث عن نفسها وليس عن السعوديات عموما

ولكي اوضح لكي أختي ان المراه السعوديه ليست مظلومه

ان دكتور غربي قام بدراسه عن احوال المرأه في عدد من البلدان

وجد ان المرأه السعوديه تتمتع بقدر كبير من الدلال والترف

وشكرا لكم

رائعه

التعديل الأخير تم بواسطة رائعه ; 03-01-2006 الساعة 04:15 AM

قديم 12-01-2006, 06:47 AM   #10
free
عضو نشط

الصورة الرمزية free
free غير متواجد حالياً

عندما طرحت هذا الموضوع قبل بضعة أشهر .. كانت أغلب الردود متحفظة .. ويسرني أن تكون
اليوم أكثر تحرراً .. ولكن ليس من نساء لم يعشن معاناتها .. فالقضية ليست قيادتها للسيارة .. فهذا
الموضوع محسوم لمصلحتها .. فقيادة السيارة في بلد مثل السعودية صعب جداً على الرجل ..فما بالكم للمرأة ..

أما النساء المنظرات من خارج السعودية .. فأخواتي ( الجنوبية ) و ( الرائعة ) كفيلات بالرد عليهن

قديم 13-01-2006, 03:29 AM   #11
مفتاحة
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية مفتاحة
مفتاحة غير متواجد حالياً

انا لم اقرى رسالتك القوانين وضعت لمصالح المرءه لو قادت المرءه لحدث امور لا نتوقعها المره لم تسلم وهي لاتقود فكيف اذا قادت الا تسمعين بالجرائم والتي تحدث انتي لاتقرئين جرائد

قديم 01-02-2006, 01:17 PM   #12
surrender
عضو

الصورة الرمزية surrender
surrender غير متواجد حالياً

السلام عليكم

بالنسبه لرايي انا
اغلب الحريم ف السعوديه مظلوومات وانا كنت منهم
ولدت وتربيت ف السعوديه
كل ماابي اسوي شي يقولون لا انتي بنت ماتسويين هالشي
كثير شغلات انحرمنا منها
وبالنسبه للسواقه انا اشوف انه لازم البنات يتعلمون السواقه
متخلفين اللي يمنعون السواقه للمراه

اوكي انا عشت ف السعوديه وبقلكم الوضع اللي كنت اشوفه عند اغلب الناس
البنت ماتطلع من البيت الا بالقووووووووووه واحيانا بعض الازواج مايسمحون لحريمهم يدشون مطاعم حتى لو قسم عوائل بحكم انه فيه رجال واعرف كثير حريم من هالنوع
ويمنعوهم من شغلات وااااااااايد

انا انا بنفسي اهلي كانوا يمنعوني اطلع من البيت الا نادر
حتى لو بغيت شي وربي انذل لين يجييني لاني مقدر اطلع برووحي واشتري الاغراض اللي اريدها
مثلا اذا بغيت شي من الدكان كابسط مثال
مستحيل اهلي يخلوني اسير ع الدكان برووحي واشتري
لازم اسير عند احد اخوي واتشحت منه وبعد مايذلني ممكن يرضى وممكن مايرضى او يرضى بمقابل اخدمه او اعطيه فلووس ومن هالكلام
اما لو اني اقدر اطلع جان ماذليت نفسي عند اخوي

وجي اغلب البنات اللي عايشات ف السعوديه

يعني حتى افتكر وحده من ربيعاتي سعوديه تحكيلي ان ابوها يعطي اخوها اللي اصغر منها عيديه ضعف مايعطيها اهي ..ليش؟؟
يقول(وللذكر مثل حظ الانثيين) هذا وابوها امام مسجد مايعرف يطبق شرع الله ولايفهمه على مااظن
ويوم اخوها يضربها يقول ابوها سمعي كلام اخوكي اهو الرجال
تو هاي عيشه!!!!!!!!!!
تنذل تنضرب ف البيت بس لانها بنيه
بجد ظلم وااااااااايد
واعرف وايد بنات مظلوومات بس عطيتكم كذا مثل لوحده من ربيعاتي اللي ف السعوديه

انا اعيش ف السعوديه بس حاليا متغربه ف دوله غير عربيه للدراسه ووايد مرتاحه فيها اقلها مايجيني حالات اكتئاب مثل ماكان يجيني يوم كنت ف السعوديه من زود الضغط وقعدة البيت

واسفه ع الاطاله

اه وبالنسبه للحرمه اللي تعرفيها انا اقول لو تعيش برى وايد ازين
لان حتى ف السعوديه فيه فساد
بحكم ان كثره الضغط يولد الانفجار
ولو تبي تخرب البنت بتخرب ف اي مكان ف السعوديه والا برى

تحياتي

قديم 07-02-2006, 01:24 PM   #13
أليسار
عضو جديد

الصورة الرمزية أليسار
أليسار غير متواجد حالياً

المرأه السعودية مظلومه و انا لا اتحدث عن نفسي للعلم بالشيء فقط
وذلك من عدة نواحي
أولا : لا يحق للمرأه العمل في اي من القطاعات الا بموافقة ولي امرها و اقصد بهذه الموافقة ورقه رسميه موقعة من قبل ولي الأمر سواء كان ابوها او زوجها وموثقه من مقر العمل او الشرطه !!
انا لا اقول ان المرأه تطلع من البيت من غير موافقة زوجها او ابوها وصحيح ان الاسلام امرنا بطاعة الوالدين وطاعة الزوج لكن اعتقد بأن هذا الشيء بين الفتاه وولي امرها هل يجب ان يعلم الناس جميعا انها خرجت من البيت بموافقه ولي امرها هل الناس هم الي بيحاسبونها لو طلعت من غير موافقة ولي امرها ولا ربها الي بيحاسبها؟؟؟؟؟؟؟؟
نتيجة لهذا الشيء نرى ونسمع الكثير من القصص التي تدور حول زوجي ياخذ كل راتبي او ابي لا يريد تزويجي من اجل الراتب فتكون المقايضة اذا كنت تريدين العمل اعطيني راتبك كله, قد يقول البعض لا تعملي واجلسي في البيت , طيب سؤال تجلس في البيت وش تسوي محبوسة بين اربع جدران ؟؟؟؟؟؟؟؟
ثانيا: هنالك الكثير من المجالات العلمية و الأقسام الموجوده في الجامعات السعودية للأولاد فقط ولا توجد للبنات
لماذا؟ وان لم تكن هنالك فرص عمل للبنات في هذا المجال لماذا تحرم الفتاة من دراسة تحبها وتريد تعلمها حتى ولو لم تعمل بها , خاصة وان ثلاثة ارباع الموظفين خريجوا الجامعات لم يتوظفوا في مجال دراستهم!!!!!
ثالثا: اي شيء يتعلق بأمور المرأه من اوراق حكومية و غيرها يجب ان يتواجد كفيلها وكيلها وغير ذلك !!!ماذا لوكانت هذه المرأه يتيمه و لبس لديها أشقاء أو أرمله , ولايوجد لها رجل يقوم بهذه الأمور أتتوقف حياتها ؟؟
رابعا: لا يخق للمرأه السفر للخارج الابموافقة و لي امرها !!! على عكس الشاب الذي يبلغ من العمر 22 عاما يحق له التنقل حيثما شاء دون رقيب ومهما يكن سن المرأة ولو كانت في الثلاثين من عمرها او حتى الأربعين فلا يحق لها السفر لوحدها الا بموافقة ولي امرها وكأن المرأه دائما قاصر ولا تستطيع التصرف لوحدها ولا تستطيع ان تحمي نفسها!!!!!!!!!
خامسا: اذا المرأه ارادت ان تأخذ غرف في فندق لا تستطيع الا بورقة موافقة موقعة من الشرطه وهكذا على عكس المرأه الأجنبية !!!!
سادسا: وهذه الحقيقة عندما عرفتها جن جنوني , عندما يصاب الزوج لاقدر الله بالايدز لا يتم ابلاغ الزوجه بالحقيقة ويعتبرونها من اسرار المريض على عكس اذا اصيبت المرأة بالايدز فإنهم يبلغون الزوج
لن أعلق ........!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لماااااااااذااااااااا؟
سابعا: قيادة المرأه للسياره ؟؟ لن اقول بأنها يجب ان تقود كي تسهل عليها قضاء أمورها ولكن السؤال لماذا لا تقود ستقولون ستحدث مشاكل وان الناس غير معتادين!!
هل يعني هذا ان في السنوات العشر الأخير تعرض الشباب للبنات ومضايقتهم لهن قد انخفضت ام زادت ؟؟
انا لا استطيع ان احدد لكن استطيع ان اقول ان وقاحة الشباب في التعدي على البنات قد زادت واصبحت مفخره بينهم ان يؤذي الشاب فتاة و البلوتوث اكبر شاهد !! زمان عندما كان الشاب يؤذي الفتاة كان يحاول ان يخبء جريمته لكن الآن يشهر بنفسه قبل الفتاة !! اما آن لهذا الشباب العابث أن يعرف حدوده و يتأدب !!!!!
وكون ان الشعب لم يعتد على هذا الشيء عذرا ولكن الى متى سنظل متحجريين ويلزمنا دهرا لنتقبل ماهو جديد و مفيد لنا , لنواكب التقدم , ولا أعني بكلامي هذا ان نأخذ الأشياء السيئه من الغرب و نعملها ولكن على الأقل نكون منفتحي الذهن لنتقبل الأشاء الجديدة ونفكر بها , لكن ان نظل بهذا التأخر هذا ما أرفضه.
في الأخير أقول شيء واحد لو كان شيء مما ذكرت امرني به ديني فسأعمله وسيكون احب مالدي لكن ان تكون مجرد عادات وتقاليد فلا , الاسلام وحده هو الذي صالح لكل زمان ومكان اما التقاليد فهي لزمان معين فقط

أعتذر على الاطالة ...وشكرا

قديم 08-02-2006, 05:48 AM   #14
free
عضو نشط

الصورة الرمزية free
free غير متواجد حالياً

أليسار....

مقال أكثر من رائع ..

ومن روعته .. لم تتركي مجال للرد عليه ..

إلا الإشادة بطرحك المميز ..

وفقك الله ....