المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

أسباب الهلع

ترتبط مدى حدة الأعراض و تكرار النوبات للأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع بعوامل مختلفة من: أولاً: تركيب المخ: يتضح لدينا من خلال صور

قديم 21-10-2012, 10:58 AM   #1
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
أسباب الهلع

ترتبط مدى حدة الأعراض و تكرار النوبات للأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع بعوامل مختلفة من:
أولاً: تركيب المخ: يتضح لدينا من خلال صور من الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي، فلدى هؤلاء الأشخاص صور غير طبيعية من الرنين المغناطيسي brain4.jpgفي (الفص الجانبي من المخ) Temporal lobe و تحديدًا لديهم ضمور في قشرة المخ لدى الفص الجانبي من المخ مع وجود عدم إنتظام في الدورة الدموية إما بالزيادة أو تحديداًُ بالنقص في حالات الهلع لقشرة المخ.
و تفسر تلك الأسباب العضوية أعراض المرض فعندما تنقبض الشعيرات الدموية المغذية لقشرة المخ المحيطة بالفص الجانبي من المخ بالدم تنتج أعراض مثل الشعور بالدوخة (عدم إتزان)، إضطراب في معدلات التنفس، نقص نسبة ثاني أكسيد الكربون بالدم.

ثانيًا: التغيرات الفسيولوجية غير الطبيعية في النواقل العصبية لدى هؤلاء الأشخاص، فحقن المرضى المصابين بنوبات الهلع ببعض المواد الكيميائية مثل: flumazenil – coffeine –cholecystokinin- isoproteronol و التي بدورها لها تأثير قوي على عمليات الهضم والبناء (الأيض) داخل مركز المخ المسمى locus-cerulous و بالتالي فإن حدوث أى خلل فسيولوجي في النورابينفريين و سيروتونين serotonin ، أو GABA سواء في الكيميائية الحيوية لدى الشخص المصاب بنوبات الهلع أو إستثارة مثل هذا الخلل عن طريق مواد خارجية كيميائية تؤثر على مستقبلات تلك النواقل العصبية لدى مراكز المخ بالنشاط الزائد أو التثبيط هى بالتالي تؤثر على مدى حدة الأعراض المصاحبة أو عدد تكرار نوبات الهلع لدى الشخص المصاب بها.
مع وجود الدلائل الجينية المتعلقة بالناحية الوراثية لهؤلاء المرضى المصابين بنوبات الهلع فهناك العديد من الأبحاث تؤكد وجود دور للناحية الجينية، فقد لوحظ التوائم من البويضة الواحدة تزيد نسبة الإصابة بأحدهم إذا عانى الآخر من تلك النوبات مع العكس في هؤلاء التوائم من ذات البويضتين. أما الأقارب من الدرجة الأولى للشخص المصاب بالهلع تكثر فرصة حدوث إصابة بينهم لتصل إلى أربعة أضعاف هؤلاء الذين لا يوجد لديهم أقارب يعانون من الهلع.
و بالتحليل النفسي لحدوث مثل هذه النوبات من الهلع، فبعض النظريات تفسر ذلك بفشل محاولة الدفاع الناتجة من الشخص المصاب تجاه المؤثرات المسببة للقلق، ومع التطور فالشئ الصغير المسبب للقلق أصبح الآن حالة من الشعور بالترقب و الخوف مصحوبًا بالكثير من الأعراض الجسمانية.
وعلى ذلك فمثلاً: الطفل الذي يعاني من فقدان أحد الوالدين في سن الطفولة أو كونه وحيدًا في المجتمع يجعله قلقًا وبالتالي فإما يقوم بتغيير المكان أو الهروب من كونه موجوداً بمفرده و تؤثر تلك الظروف على هذا الطفل في الكبر فيكون أكثر عرضة للمعاناة من القلق و خاصةً الخوف من الأماكن المزدحمة و المرتفعة.
و في دراسة أجريت على التوائم الإناث الذين يعانون من موت أحد الوالدين أو إنفصال أحدهما عن الآخر قبل بلوغهم سن العاشرة وجد أنهم يعانون من نوبات من الهلع مع الخوف من الأماكن المرتفعة و المزدحمة من 4 إلى 7 أضعاف الأشخاص العاديين المعرضين لذلك.
و تزداد إحتمالية حدوث تلك النوبات في الأطفال من إنفصالهم عن أمهاتهم أكثر منه إنفصالهم عن آبائهم.

و تبلغ نسبة النساء الذين يعانون من نوبات الهلع و الذين تم تعرضهم إلى اعتداءات أو تحرشات جنسية في طفولتهم إلى حوالي 60% مقارنة مع 31% من المصابين بأنواع أخرى من القلق.
ولو أردنا التكلم عن كيفية حدوث مثل هذه النوبات فهى عادًة تحدث فجأة بحيث ما تكون النوبة الأولى تلقائية أما باقى النوبات المتكررة فهى تحدث مع وجود مؤثر خارجى أثار حدوثها مثل : ممارسات جنسية ، صدمات نفسية .............. إلخ تصل لذروة حدوثها خلال 10 دقائق مصحوبة بخفقان شديد بالقلب ، عرق زائد ، شعور بالاختناق ، وضيق النفس ، وآلام شديدة بالصدر، غثيان، آلام البطن، اضطرابات الجهاز الهضمى، بالإضافة إلى الأعراض النفسية المصاحبة للنوبة من: عدم إتزان، إنكار للذات، الخوف من الموت الذى يشعر المريض وقتها بدنو الأجل ونهاية الحياة مع تنميل ملحوظ بالأطراف، واضطراب فى التفكير .
وقد يلاحظ على المريض بعض التغيرات قبيل حدوث مثل هذه النوبات إما فى صورة تغيير فى نمط الأكل أو النوم أو الإكثار من شرب الكافيين ، الكحول ، النيكوتين .
وعادة ما تختفى هذه الأعراض بسرعة ويمكن أن تختفى تدريجيًا ويكون المقلق هو أن المريض يظل خائفًا من حدوث النوبة التالية مما يضطره فى بعض الأحيان إلى عدم مغادرة المنزل مما يفقده كثيراً من علاقاته بالآخرين أو رؤسائه فى العمل
منقول

المصدر: نفساني

قديم 21-10-2012, 01:10 PM   #2
أماني القلب
مراقبه سابقة
( أنا والهلع سابقا )

الصورة الرمزية أماني القلب
أماني القلب غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female

يعني أخي الشاكر معنى ذلك أن من يعاني من الهلع لا بد من أخذ دواء كيميائي؟ وهل يكون مدى الحياة؟

قديم 21-10-2012, 01:14 PM   #3
ام رحمة
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ام رحمة
ام رحمة غير متواجد حالياً

السلام عليكم ..

وكانك تتكلم عني بكل تفاصيل مرضي ..سبحان الله ...

جزاك الله خيرا على مواضيعك القيمة

قديم 21-10-2012, 02:46 PM   #4
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة انا والهلع مشاهدة المشاركة
يعني أخي الشاكر معنى ذلك أن من يعاني من الهلع لا بد من أخذ دواء كيميائي؟ وهل يكون مدى الحياة؟

بالنسبه للدواء يا أختي الكريمة مهم للهلع وعن نفسي عانيت الكثير من هذا المرض لحتى صار قلق حاد وإكتئاب وبعدها قررت الذهاب للطبيب النفسي وتلقيت العلاج

وبداءت مع الدواء الجلسات السلوكية لمدة سنة كاملة

بالنسبه للدواء إذا كان تحت إستشارة طبيب نفسي فهذا لا مانع من اخده

والطبيب هو وحده من يقرر تقليل الجرعة بالتدريج لحتى الوصول للتوقف

مثال:-

أخدتي حبه بعد الفطور وقد قررها الطبيب لكِ لمده ثلاته شهور وبعد 3 شهور طلب منكي الطبيب بتخفيف الجرعة لنصف حبه ولمده ثلات شهور

وبعدها طلب منك التقليل بالجرعه وصارت نصف حبه كل ثاني يوم وهكذا لحتى تقطعي الدواء نهائيا

قديم 21-10-2012, 02:48 PM   #5
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام رحمة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ..

وكانك تتكلم عني بكل تفاصيل مرضي ..سبحان الله ...

جزاك الله خيرا على مواضيعك القيمة

أختي ام رحمه جزاكِ الله خير الجزاء على متابعتك الطيبة

بالنسبه لمرضك لا تقلقي يا أختي كل داء وله دواء المهم نعتزم ونتوكل على الله ونبداء رحلة العلاج مهما كانت الظروف المحطية صعبه إلا أننا لا نسى بأن هناك رب غفور رحيم شافي ومعافي

قديم 21-10-2012, 02:49 PM   #6
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

بالنسبه لمدى الحياة أختي انا والهلع لا اعتقد وهذا يعتمد على الشخص المريض نفسه هو من يستطيع أن يخرج نفسه من هذة الأزمة حتى لو ما اخد دواء كميائي

قديم 03-11-2013, 09:51 AM   #7
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

يرفع للفائدة العامة

قديم 03-11-2013, 10:38 AM   #8
أمل الروح
المدير العام للموقع
روح نفساني

الصورة الرمزية أمل الروح
أمل الروح غير متواجد حالياً

شكرا على هذه المعلومات القيمة و المفيدة يا الشاكر

فالكثيرون يجهلونها ،،

قديم 03-11-2013, 05:23 PM   #9
كلي أمل بالله
عضو نشط

الصورة الرمزية كلي أمل بالله
كلي أمل بالله غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

ممكن بعض كلام الموضوع صحيح بس حبيت أضيف شغلة هو العلة أصلا إنه يطلع هرمون الأدرينالين الي يفرز من الغدة الكظرية فوق الكلى بشكل مفاجئ والهرمون هذا المفروض مايطلع إلا في حالة الخطر حتى يعطيك قوة ومجهود تكافح فيه الخطر هذا أو تهرب منه فلما ينفرز تلقى أغلب الدم تلقائيا يروح للعضلات الكبيرة زي يدينك ورجلينك لأنها هي الي تستخدم في مواجهة الخطر ويزيد ضربات قلبك والتعرق والرعشة والأشياء هذي لما تكون بخطر واقعي مثلا قدامك حريقة شابه ماراح تجلس تفكر ياربي قلبي ليش يدق بسرعة ليش ارتجف لأنك شايف السبب قدامك ومشغول فيه عن إنك تراقب التغيرات الفسيوجسدية الي تحصلك , لكن احنا يالهلوعين ينفرز الأدرينالين بوقت غلط بوقت المفروض احنا مرتاحين فيه فماندري من ايش احنا خايفين ونبدا نفكر بأشياء ثانية تخوفنا زيادة وتخلي الأدرينالين يطول "لأنه في الواقع ينهضم بأقل من 3 دقايق لكن لما ترعب نفسك ليه قلبي يدق بموت ليه فيني دوخه وليه وليه ينفرز ثانية وثالثة وتطول النوبة * أول مرة جتني جلست ساعة أو أطول * فلما يتركز الدم بها الأماكن يقل بالدماغ عشان كذا نحس شوي بالدوخة والدوار , والعرق يزيد عشان استمالة الجهاز السمبثاوي , والمعدة تنقبض ويوقف الهضم عشان كذا نحس بالضيق وعدم الراحة .. اقروا عنه كويس حتى تقدرون تتغلبون على أعراضكم , أنا عرفت هالكلام من أول جلسة علاج سلوكي فهمتني كذا , مشكلتي معي توهم مرض ووسواس فللحين مقتنعة بالمبدأ هذا لكن مو مقتنعة إنو هو الي يصير عندي هههههههههههه اللهم لااعتراض بس ..

قديم 04-11-2013, 08:16 AM   #10
سملاق
عضو نشط

الصورة الرمزية سملاق
سملاق غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلي أمل بالله مشاهدة المشاركة
ممكن بعض كلام الموضوع صحيح بس حبيت أضيف شغلة هو العلة أصلا إنه يطلع هرمون الأدرينالين الي يفرز من الغدة الكظرية فوق الكلى بشكل مفاجئ والهرمون هذا المفروض مايطلع إلا في حالة الخطر حتى يعطيك قوة ومجهود تكافح فيه الخطر هذا أو تهرب منه فلما ينفرز تلقى أغلب الدم تلقائيا يروح للعضلات الكبيرة زي يدينك ورجلينك لأنها هي الي تستخدم في مواجهة الخطر ويزيد ضربات قلبك والتعرق والرعشة والأشياء هذي لما تكون بخطر واقعي مثلا قدامك حريقة شابه ماراح تجلس تفكر ياربي قلبي ليش يدق بسرعة ليش ارتجف لأنك شايف السبب قدامك ومشغول فيه عن إنك تراقب التغيرات الفسيوجسدية الي تحصلك , لكن احنا يالهلوعين ينفرز الأدرينالين بوقت غلط بوقت المفروض احنا مرتاحين فيه فماندري من ايش احنا خايفين ونبدا نفكر بأشياء ثانية تخوفنا زيادة وتخلي الأدرينالين يطول "لأنه في الواقع ينهضم بأقل من 3 دقايق لكن لما ترعب نفسك ليه قلبي يدق بموت ليه فيني دوخه وليه وليه ينفرز ثانية وثالثة وتطول النوبة * أول مرة جتني جلست ساعة أو أطول * فلما يتركز الدم بها الأماكن يقل بالدماغ عشان كذا نحس شوي بالدوخة والدوار , والعرق يزيد عشان استمالة الجهاز السمبثاوي , والمعدة تنقبض ويوقف الهضم عشان كذا نحس بالضيق وعدم الراحة .. اقروا عنه كويس حتى تقدرون تتغلبون على أعراضكم , أنا عرفت هالكلام من أول جلسة علاج سلوكي فهمتني كذا , مشكلتي معي توهم مرض ووسواس فللحين مقتنعة بالمبدأ هذا لكن مو مقتنعة إنو هو الي يصير عندي هههههههههههه اللهم لااعتراض بس ..
هرمون الادرينالين ليش ماينطق مكانه ويريحنا

قديم 05-11-2013, 05:41 AM   #11
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كلي أمل بالله مشاهدة المشاركة

توهم الأمراض من أعراض الفوبيا أختي الكريمة

بإعتقادي بأنك تحتاجي لزيارة طبيب نفسي لحتى تستطيعي العودة للحياة من جديد

عفاكم الله

قديم 05-11-2013, 05:44 AM   #12
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male