المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

هل انا فعلاً مصاب بالاكتئاب؟!

بسم الله الرحمن الرحيم منذ زمن وانا اعاني من بعض الاعراض المزعجة والتي بعد بحث وقراءة اكتشفت انها أعراض للاكتئاب, لم أذهب إلى طبيب مطلقاً ولكن سأورد لكم قصتي لأجل

قديم 17-08-2015, 09:32 PM   #1
صديق
عضو فعال

الصورة الرمزية صديق
صديق غير متواجد حالياً

هل انا فعلاً مصاب بالاكتئاب؟!

بسم الله الرحمن الرحيم
منذ زمن وانا اعاني من بعض الاعراض المزعجة والتي بعد بحث وقراءة اكتشفت انها أعراض للاكتئاب, لم أذهب إلى طبيب مطلقاً ولكن سأورد لكم قصتي لأجل ان تتعرفوا على هذه الاعراض وهل انا مصاب بالاكتئاب فعلاً ام لا؟؟
...
انا شاب جامعي في العشرينيات من العمر, ومنذ الصغر وانا اعاني من الوحدة والانعزالية وكنت مجبراً عليها بطريقة غريبة! فعلى الرغم من كثرة اخواني الذكور والإناث إلا انهم كانوا مشغولين عني مع اصدقائهم وزوجاتهم إن كانوا متزوجين. والاقارب اجد منهم اشد انواع الاستحقار والاستخفاف والسخرية مني بدون ادنى مبرر! وهذا ما جعلني اكره الجلوس معهم لأنهم اصلاً يكرهون الجلوس معي.
وبما انني ذكرت السخرية؛ فأنا من مجتمع ساخر بالدرجة الأولى وسخر من شكلي وصوتي وكلامي وتصرفاتي وحتى من نجاحي الدراسي, وهذا ما جعلني محبط من عمل اشياء اخرى مثل حلمي بكتابة الروايات والقصص القصيرة. اما الاصدقاء فحدث ولا حرج؛ لم استطع تكوين إلا صداقة واحدة واتواصل معه قليلاً جداً بسبب ظروف الحرب في بلده وضعف الاتصال, اما باقي من عرفتهم خلال سنوات دراستي في المدرسة والجامعة يرفضون التواصل معي خارج الدراسة, لا اعرف لماذا لكن يبدو ان لديهم وجهة نظر انهم اصدقاء الدراسة يبقون اصدقاء دراسة, ربما.
بسبب كل ما ذكرت؛ اصبحت وحيداً اقضي وقتي في الالعاب الالكترونية من اجل البحث عن المتعة, وبذلك اهملت المهارات المهمة مثل القراءة والكتابة. ومنذ سنتين تماماً بدأت اسرع بالغضب وانفجر بالصراخ في وجه اهلي واشتمتهم بأبشع الالفاظ, واحس بحزن شديد لا استطيع ان افرغه الا بهذه الطريقة, وهذا طبعاً في حالة غياب صديقي الوحيد بسبب الحرب كما ذكرت.
كرهت كل شيء واصبحت منعزلاً اكثر من قبل, اقضي اغلب وقتي بالتفكير والحزن على وحدتي وكيف اقضي ايام عديدة في المنزل فقط بدون اتصال او سؤال من احد, وفي هذا الوقت اتذكر اكثر الكثير والكثير من كلمات ونظرات السخرية التي تزعجني والتي مرت عليها سنين طويلة, اغضب من اصحابها واتوعدهم بالانتقام وافكر بإيذائهم جدياً.
فكرت بعد ذلك ان الاكتئاب قد يصل بي لهذه المرحلة, فقرأت عنه ووجدت ان من اسباب الإصابة بالاكتئاب هو الشعور بالوحدة, وكل ما أريده ان اعرفه من خلال ما ذكرت هو: هل انا فعلاً مصاب بالاكتئاب؟ وكيف اتعالج منه؟
مع العلم انني لست غبياً او مجنوناً, انا من الاوائل على الدفعة في الجامعة وكنت متميزاً في المدرسة, لكن مع كل هذا لم اجد التقدير ولم تأتيني هدايا نجاح ولا مرة من احد.
ارجوا منكم التفاعل بخصوص تشخيص الحالة وشكراً.

المصدر: نفساني

قديم 18-08-2015, 02:16 PM   #2
صديق
عضو فعال

الصورة الرمزية صديق
صديق غير متواجد حالياً

ولا رد !
هل ممكن احد يساعدني ؟

قديم 19-08-2015, 05:52 PM   #3
احمد شاهين
عضو نشط

الصورة الرمزية احمد شاهين
احمد شاهين غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي صديق اعتقد بحسب كلامك انك تعاني من اكتئاب بسيط الى متوسط من الاعراض الانعزال عن الاخرين والاحساس بالوحدة والحزن معظم الوقت وعدم القدرة على بناء الصدقات ولكن اريد ان اسألك هل تستمتع بالانشطة او الاشياء الممتعة التي كنت تستمتع فيها في الماضي وهل تشعر انه لديك رغبة في ممارسة الهويات المفضلة وما وضع نومك هل لديك ارق او كثرة نوم وخمول ولا يوجد لديك حيوية ونشاط وهل تشعر انه لديك قيمة في العائلة او المجتمع وهل تشعر انه عندك ذكاء اكثر من الاخرين لانه حسب خبرتي انى من يصاب بالاكتئاب المرضي لديه ذكاء مرتفع وانا مريض اكتئاب ولدي ذكاء مرتفع وانا متفوق في الجامعة رغم المرض وقد تحسنت على الادوية
وأرجو ان ترد على أسئلتي حتى نتأكد من التشخيص وارشدك الى العلاج وانا من لبنان وانت من اي دولة؟
وفي النهاية اتمنى لك الشفاء العاجل

التعديل الأخير تم بواسطة احمد شاهين ; 19-08-2015 الساعة 05:54 PM

قديم 19-08-2015, 09:19 PM   #4
بسمك اللهم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية بسمك اللهم
بسمك اللهم غير متواجد حالياً

اياك والعلاج عند الطبيب سوف تدمر حياتك علاج لك هو الرياضة ولي هي الركض ثلاث مرات اسبوعيا اوكما تريد واشتري الشاي الاسود واشربه في مكان القهوة وسوف ترى التحسن

قديم 19-08-2015, 10:45 PM   #5
صديق
عضو فعال

الصورة الرمزية صديق
صديق غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شاهين مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي صديق اعتقد بحسب كلامك انك تعاني من اكتئاب بسيط الى متوسط من الاعراض الانعزال عن الاخرين والاحساس بالوحدة والحزن معظم الوقت وعدم القدرة على بناء الصدقات ولكن اريد ان اسألك هل تستمتع بالانشطة او الاشياء الممتعة التي كنت تستمتع فيها في الماضي وهل تشعر انه لديك رغبة في ممارسة الهويات المفضلة وما وضع نومك هل لديك ارق او كثرة نوم وخمول ولا يوجد لديك حيوية ونشاط وهل تشعر انه لديك قيمة في العائلة او المجتمع وهل تشعر انه عندك ذكاء اكثر من الاخرين لانه حسب خبرتي انى من يصاب بالاكتئاب المرضي لديه ذكاء مرتفع وانا مريض اكتئاب ولدي ذكاء مرتفع وانا متفوق في الجامعة رغم المرض وقد تحسنت على الادوية
وأرجو ان ترد على أسئلتي حتى نتأكد من التشخيص وارشدك الى العلاج وانا من لبنان وانت من اي دولة؟
وفي النهاية اتمنى لك الشفاء العاجل
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته, اهلاً حبيبي انا من المملكة العربية السعودية.
نعم استمتع ولكن قليلاً ثم وبشكل غريب تبدأ الذكريات السيئة واكره ما كنت افعل واتركها.
نعم لدي الرغبة.
الأكثر هو الكسل والخمول والنوم لساعات طويلة, ولكن يوجد ايام قليلة كانت نشيطة نوعاً ما, وعانيت زيادة في الوزن مؤخراً.
لا ابداً لا أشعر بالقيمة بل اشعر بالاستحقار الشديد.
نعم اعتقد ان لدي ذكاء اكبر.
شكراً لك على تفاعلك.

قديم 20-08-2015, 11:37 AM   #6
احمد شاهين
عضو نشط

الصورة الرمزية احمد شاهين
احمد شاهين غير متواجد حالياً

اخي الصديق كما قلت لك انك تعاني من اكتئاب بسيط الى متوسط واذل كنت لا تقدر ان تستشير طبيب نفسي لسبب ما واذا كان دواء zoloft 50 mg او ما يعرف في بعض الدول ب لسترال lustral واسمه العلمي setraline انت تأكد من الاسم العلمي انه هو واذا كنت قادر على استشارة الطبيب كان ذالك افضل وتناول فقط جرعة 25ملغ اي نصف حبة فقط من دواء zoloft 50mg ويجب ان تصبر عليها لانه لا يبداء مفعول مضادات الاكتئاب بشكل مباشر بل بعد اسبوعين من تناول الدواء ويحتاج الى 6 اسابيع حتى تختفي الاعراض وفي النهاية اقول لك اذا كنت قادر على زيارة الطبيب النفسي كان ذالك افضل حتى تكون تحت اشراف طبي وانا مستعد لأي استفسار وارجو لك اشفاء العاجل

قديم 20-08-2015, 12:19 PM   #7
صديق
عضو فعال

الصورة الرمزية صديق
صديق غير متواجد حالياً

شكراً استاذ أحمد على جوابك وتفاعلك معي, وارجوا ان تكون بخير وصحة دائماً.

قديم 20-08-2015, 12:57 PM   #8
بسمك اللهم
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية بسمك اللهم
بسمك اللهم غير متواجد حالياً

اياك واستعمال الادوية سوف تدخل في متاهة الادوية من مجرب واسال اغلب الاعضاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صديق مشاهدة المشاركة
شكراً استاذ أحمد على جوابك وتفاعلك معي, وارجوا ان تكون بخير وصحة دائماً.
اياك واستعمال الادوية سوف تدخل في متاهة الادوية من مجرب واسال اغلب الاعضاء علاج لك هو الرياضة ولي هي الركض ثلاث مرات اسبوعيا اوكما تريد واشتري الشاي الاسود واشربه في مكان القهوة وسوف ترى التحسن الادوية تخدعك في المرة الاولى سوف تحسن عجيب ولكن بعد ذلك تكويك بنارها من اعراض الادوية الاكتئاب الحاد الوساوس القلق اختلال الانية والله يشافيك ويشافيني

قديم 20-08-2015, 04:02 PM   #9
بكرا أحلى
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية بكرا أحلى
بكرا أحلى غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

اللي مسبب لك الحزن والوحدة مو الاكتئاب السبب هي الذكريات المؤلمة وهي بدورها وصلتك لوضعك هذا
الحل ان تنظف نظف وحرر نفسك من اي ذكرى حزينة وفيها قهر ومسببه لك حب الانتقام وكره المتسببين بها
ادخل اليوتيوب طلع تقنية الحرية النفسية لحمود العبري طبقها راح تمحي عندك اي شعور سلبي سوا حزن او قهر او الم او انتقام او نقص .. الخ هي تمحي اثر الموقف ع نفسك يعني لما تتذكر الموقف بعد ماتعمل التقنية يكون بلا مشاااعر وهنا بترتاح داخليا

وايضاً سامح كل من أساء بحقك عشان ترتاح انت لانك اكثر شخص متضرر من الزعل هذا
بس سامحهم بعد ماتعمل التقنيه عشان يضبط سماحك لهم ،
وانا شخصيا جربت تقنية الحرية النفسية ممتازه جداا الحمدلله ع وجودها
بالنهاية وضعك مو محتاج ادوية انت ماوصلت لمرحلة حرجة وهذي نعمة احمدالله عليها
والأدوية اساسا بتدخلك بداومه هي تخفف ماتشفي لان الأصل بالمواقف عندك اذا راحت راح الحزن وغيره

قديم 20-08-2015, 06:14 PM   #10
صديق
عضو فعال

الصورة الرمزية صديق
صديق غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمك اللهم مشاهدة المشاركة
اياك واستعمال الادوية سوف تدخل في متاهة الادوية من مجرب واسال اغلب الاعضاء علاج لك هو الرياضة ولي هي الركض ثلاث مرات اسبوعيا اوكما تريد واشتري الشاي الاسود واشربه في مكان القهوة وسوف ترى التحسن الادوية تخدعك في المرة الاولى سوف تحسن عجيب ولكن بعد ذلك تكويك بنارها من اعراض الادوية الاكتئاب الحاد الوساوس القلق اختلال الانية والله يشافيك ويشافيني

جزاك الله خير اخوي وشكراً على الكلام الجميل والنصيحة.

قديم 20-08-2015, 06:19 PM   #11
صديق
عضو فعال

الصورة الرمزية صديق
صديق غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بكرا أحلى مشاهدة المشاركة
اللي مسبب لك الحزن والوحدة مو الاكتئاب السبب هي الذكريات المؤلمة وهي بدورها وصلتك لوضعك هذا
الحل ان تنظف نظف وحرر نفسك من اي ذكرى حزينة وفيها قهر ومسببه لك حب الانتقام وكره المتسببين بها
ادخل اليوتيوب طلع تقنية الحرية النفسية لحمود العبري طبقها راح تمحي عندك اي شعور سلبي سوا حزن او قهر او الم او انتقام او نقص .. الخ هي تمحي اثر الموقف ع نفسك يعني لما تتذكر الموقف بعد ماتعمل التقنية يكون بلا مشاااعر وهنا بترتاح داخليا

وايضاً سامح كل من أساء بحقك عشان ترتاح انت لانك اكثر شخص متضرر من الزعل هذا
بس سامحهم بعد ماتعمل التقنيه عشان يضبط سماحك لهم ،
وانا شخصيا جربت تقنية الحرية النفسية ممتازه جداا الحمدلله ع وجودها
بالنهاية وضعك مو محتاج ادوية انت ماوصلت لمرحلة حرجة وهذي نعمة احمدالله عليها
والأدوية اساسا بتدخلك بداومه هي تخفف ماتشفي لان الأصل بالمواقف عندك اذا راحت راح الحزن وغيره
طبعاً انا مقتنع اني ما وصلت لمرحلة سيئة وفيه حالات اسوأ مني ولله الحمد, لكن حبيت اتأكد منكم بصفتكم مختصين.
اشكرك على الكلام يا آنسة, وإن شاء الله الآن راح ادخل اليوتيوب واشوف المقطع.