المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > الملتقيات العامة > الملتقى العام
 

الملتقى العام لكل القضايا المتفرقة وسائر الموضوعات التي لا تندرج تحت أي من التصنيفات الموجودة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 20-06-2004, 01:30 AM   #16
الهاشــمي
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية الهاشــمي
الهاشــمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4540
 تاريخ التسجيل :  08 2003
 أخر زيارة : 15-07-2006 (01:39 AM)
 المشاركات : 1,306 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


استطراد


****

شخصية المنصور

كان الخليفة أبو جعفر المنصور رجل عمل وجد، لم يتخذ من منصبه وسيلة للعيشة المرفهة والانغماس في اللهو والاستمتاع بمباهج السلطة والنفوذ، يستغرق وقته النظر في شئون الدولة، ويستأثر بمعظم وقته أعباء الحكم.

وكان يعرف قيمة المال وحرمته، فكان حريصا على إنفاقه فيما ينفع الناس؛ ولذلك عني بالقليل منه كما عني بالكثير، ولم يتوان عن محاسبة عماله على المبلغ الزهيد، ولا يتردد في أن يرسل إليهم التوجيهات والتوصيات التي من شأنها أن تزيد في دخول الدولة، وكان يمقت أي لون من ألوان تضييع المال دون فائدة، حتى اتهمه المؤرخون بالبخل والحرص، ولم يكن كذلك فالمال العام له حرمته ويجب إنفاقه في مصارفه المستحقة؛ ولذلك لم يكن يغض الطرف عن عماله إذا شك في أماناتهم من الناحية المالية بوجه خاص لأنه كان يرى أن المحافظة على أموال الدولة الواجب الأول للحاكم.

وشغل أبو جعفر وقته بمتابعة عماله على المدن والولايات، وكان يدقق في اختيارهم ويسند إليهم المهام، وينتدب للخراج والشرطة والقضاء من يراه أهلا للقيام بها، وكان ولاة البريد في الآفاق يكتبون إلى المنصور بما يحدث في الولايات من أحداث، حتى أسعار الغلال كانوا يطلعونه عليها وكذلك أحكام القضاء. وقد مكنه هذا الأسلوب من أن يكون على بينة مما يحدث في ولايات دولته، وأن يحاسب ولاته إذا بدر منهم أي تقصير.

ولم يكن المنصور قوي الرغبة في توسيع رقعة دولته ومد حدوده؛ لأنه كان يؤثر توطيد أركان الدولة والمحافظة عليها وحمايتها من العدوان والقلاقل والثورات الداخلية، لكنه اضطر إلى الدخول في منازعات وحروب مع الدولة البيزنطية حين بدأت بالعدوان وأغارت على بلاده، وقد توالت حملاته على البيزنطيين بعد أن استقرت أحوال دولته سنة (149هـ = 766م) حتى طلب إمبراطور الروم الصلح فأجابه المنصور إليه، لأنه لم يكن يقصد بغزو الدولة البيزنطية الغزو والتوسع بقدر إشعارهم بقوته حتى يكفوا عن التعرض لدولته.

وعلى الرغم من الشدة الظاهرة في معاملة المنصور، وميله إلى التخلص من خصومه بأي وسيلة، فقد كان يقبل على لقاء العلماء الزاهدين ويرحب بهم ويفتح صدره لتقبل نقدهم ولو كان شديدا. وتمتلئ كتب التاريخ والأدب بلقاءاته مع سفيان الثوري وعمرو بن عبيد وابن أبي ذئب والأوزاعي وغيرهم. ويؤخذ عليه شططه في معاملة الإمامين الكبيرين: أبي حنيفة النعمان، ومالك بن أنس؛ لاعتقاده أنهما يتفقان مع خصومه من آل البيت العلوي.

دامت خلافة أبي جعفر المنصور اثنين وعشرين عاما، نجح خلالها في تثبيت الدولة العباسية ووضع أساسها الراسخ الذي تمكن من الصمود خمسة قرون حتى سقطت أمام هجمات المغول. وبعد حياة مليئة بجلائل الأعمال توفي الخليفة العباسي في (6 من ذي الحجة 158هـ = 7 من أكتوبر 755م) وهو محرم بالحج والعمرة، ودُفن في مقبرة المعلاة (بئر ميمون) في أعلى مكة المكرمة.



المصادر
الطبري (محمد بن جرير) تاريخ الرسل والملوك: تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم- دار المعارف- القاهرة- 1976م.

الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد- مطبعة السعادة- القاهرة- 1349هـ = 1931م.

حسن إبراهيم حسن: تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي- مكتبة النهضة المصرية- القاهرة- 1948م.

شاكر مصطفى: دولة بني العباس- وكالة المطبوعات- الكويت- 1393هـ = 1973م.

علي أدهم: أبو جعفر المنصور- دار الكاتب العربي للطباعة والنشر- القاهرة- 1969م.



ملاحظة : أعلاه جزء من دراسة نشرت على الشبكة العنكبوتية و هذه المشاركة جزء من تلك الدراسة .


و لي عودة بـ إذن الله


 

رد مع اقتباس
قديم 20-06-2004, 01:46 AM   #17
الهاشــمي
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية الهاشــمي
الهاشــمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4540
 تاريخ التسجيل :  08 2003
 أخر زيارة : 15-07-2006 (01:39 AM)
 المشاركات : 1,306 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


نص مقتبس من رسالة : The_Shadow
اقتباس:
اخي الفاضل


أما هارون ا لرشيد, فرغم ما يقال عن عدله, إلا انه كان متعدد العلاقات مع
النساء, وووووو...........الخ



أخيتي الكريمة ... .. أسأل الله لكِ التوفيق و النجاح ...


***

هارون الرشيد
الخليفة المفترى عليه

هو أكثر من تعرض تاريخه للتشويه والتزوير من خلفاء الإسلام، مع أنه من أكثر خلفاء الدولة العباسية جهادا وغزوا واهتماما بالعلم والعلماء، و بالرغم من هذا أشاعوا عنه الأكاذيب وأنه لاهم له سوى الجواري والخمر والسكر، ونسجوا في ذلك القصص الخرافية ومن هنا كان إنصاف هذا الخليفة واجب على كل مؤرخ مسلم.

ومن المؤرخين الذين أنصفوا الرشيد أحمد بن خلكان الذي قال عنه في كتابه وفيات الأعيان: "كان من أنبل الخلفاء وأحشم الملوك ذا حج وجهاد وغزو وشجاعة ورأي"

وكتب التاريخ مليئة بمواقف رائعة للرشيد في نصرة الحق وحب النصيحة وتقريب العلماء لا ينكرها إلا جاحد أو مزور، ويكفيه أنه عرف بالخليفة الذي يحج عاما ويغزو عاما.
حبه للعلماء

وكان الرشيد يحب العلماء ويعظم حرمات الدين ويبغض الجدال والكلام، وقال القاضي الفاضل في بعض رسائله ما أعلم أن لملك رحلة قط في طلب العلم إلا للرشيد فإنه رحل بولديه الأمين والمأمون لسماع الموطأ على مالك رحمه الله.

ولما بلغه موت عبد الله ابن المبارك حزن عليه وجلس للعزاء فعزاه الأكابر.

قال أبو معاوية الضرير ما ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم بين يدي الرشيد إلا قال صلى الله على سيدي ورويت له حديثه "وددت أني أقاتل في سبيل الله فأقتل ثم أحيى ثم أقتل فبكى حتى انتحب"

وعن خرزاذ العابد قال حدث أبو معاوية الرشيد بحديث احتج آدم وموسى فقال رجل شريف فأين لقيه فغضب الرشيد وقال النطع والسيف زنديق يطعن في الحديث فما زال أبو معاوية يسكنه ويقول بادرة منه يا أمير المؤمنين حتى سكن.

وعن أبي معاوية الضرير قال صب على يدي بعد الأكل شخص لا أعرفه فقال الرشيد تدري من يصب عليك قلت: لا. قال: أنا إجلالا للعلم.

وكان العلماء يبادلونه التقدير، روي عن الفضيل بن عياض أنه قال: ما من نفس تموت أشد علي موتا من أمير المؤمنين هارون ولوددت أن الله زاد من عمري في عمره، قال فكبر ذلك علينا فلما مات هارون وظهرت الفتن وكان من المأمون ما حمل الناس على القول بخلق القرآن قلنا الشيخ كان أعلم بما تكلم.

بكاؤه عند سماع الموعظة

قال منصور بن عمار: ما رأيت أغزر دمعا عند الذكر من ثلاثة الفضيل بن عياض والرشيد وآخر.

وقال عبيد الله القواريرى لما لقي الرشيد الفضيل قال له يا حسن الوجه أنت المسئول عن هذه الأمة. وتقطعت بهم الأسباب قال: الوصلة التي كانت بينهم في الدنيا فجعل هارون يبكى ويشهق.

روى أن ابن السماك دخل على الرشيد يوما فاستسقى فأتى بكوز فلما أخذه قال على رسلك يا أمير المؤمنين لو منعت هذه الشربة بكم كنت تشتريها قال بنصف ملكي قال اشرب هنأك الله تعالى فلما شربها قال أسألك لو منعت خروجها من بدنك بماذا كنت تشترى خروجها قال بجميع ملكي قال إن ملكا قيمته شربة ماء وبوله لجدير أن لا ينافس فيه فبكى هارون الرشيد بكاء شديدا.

وقال ابن الجوزي قال الرشيد لشيبان عظني قال لأن تصحب من يخوفك حتى يدركك الأمن خير لك من أن تصحب من يؤمنك حتى يدركك الخوف فقال الرشيد فسر لي هذا قال من يقول لك أنت مسئول عن الرعية فاتق الله أنصح لك ممن يقول أنتم أهل بيت مغفور لكم وأنتم قرابة نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم فبكى الرشيد حتى رحمه من حوله.
مواقف لا تنسى

في سنة سبع وثمانين ومائة جاء للرشيد كتاب من ملك الروم نقفور بنقض الهدنة التي كانت عقدت بين المسلمين وبين الملكة ريني ملكة الروم وصورة الكتاب [من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب أما بعد فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ وأقامت نفسها مقام البيذق فحملت إليك من أموالها أحمالا وذلك لضعف النساء وحمقهن فإذا قرأت كتابي فأردد ما حصل قبلك من أموالها وإلا فالسيف بيننا وبينك]

فلما قرأ الرشيد الكتاب استشاط غضبا حتى ما تمكن أحد أن ينظر إلى وجهه فضلاً أن يخاطبه وتفرق جلساؤه من الخوف واستعجم الرأي على الوزير فدعا الرشيد بدواة وكتب على ظهر كتابه بسم الله الرحمن الرحيم من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة والجواب ما تراه لا ما تسمعه ثم سار ليومه فلم يزل حتى نزل مدينة هرقل وكانت غزوة مشهورة وفتحا مبينا فطلب نقفور الموادعة والتزم بخراج يحمله كل سنة.

وأسند الصولى عن يعقوب بن جعفر قال خرج الرشيد في السنة التي ولى الخلافة فيها حتى غزا أطراف الروم وانصرف في شعبان فحج بالناس آخر السنة وفرق بالحرمين مالا كثيرا وكان رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النوم فقال له إن هذا الأمر صائر إليك في هذا الشهر فاغز وحج ووسع على أهل الحرمين ففعل هذا كله.

وأخرج ابن عساكر عن ابن علية قال أخذ هارون الرشيد زنديقا فأمر بضرب عنقه فقال له الزنديق: لم تضرب عنقي قال له أريح العباد منك. قال فأين أنت من ألف حديث وضعتها على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلها ما فيها حرف نطق به قال فأين أنت يا عدو الله من أبى إسحاق الفزارى وعبد الله بن المبارك ينخلانها فيخرجانها حرفا حرفا.


المصادر
وفيات الأعيان لابن خلكان.

البداية والنهاية لابن كثير.

تاريخ الخلفاء للسيوطي.


 

رد مع اقتباس
قديم 20-06-2004, 03:37 AM   #18
الهاشــمي
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية الهاشــمي
الهاشــمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4540
 تاريخ التسجيل :  08 2003
 أخر زيارة : 15-07-2006 (01:39 AM)
 المشاركات : 1,306 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


السفاح ..... و ما كان سفحه لـ الدماء إلا لـ من استحق ذلك ...


هو‏:‏ عبد الله السفاح - ويقال له‏:‏ المرتضى، والقاسم أيضاً - ابن محمد بن الإمام بن علي السجاد بن عبد الله الحبر بن العباس بن عبد المطلب، القرشي الهاشمي، أمير المؤمنين، وأمه‏:‏ ريطة - ويقال‏:‏ رايطة - بنت عبيد الله بن عبد الله بن عبد الدار الحارثي‏.‏

كان مولد السفاح بالحميمة من أرض الشراة من البلقاء بالشام، ونشأ بها حتى أخذ مروان أخاه إبراهيم الإمام فانتقلوا إلى الكوفة‏.‏

بويع بالخلافة بعد مقتل أخيه في حياة مروان يوم الجمعة الثاني عشر من ربيع الأول بالكوفة كما تقدم‏.‏

وتوفي بالجدري بالأنبار يوم الأحد الحادي عشر، وقيل‏:‏ الثالث عشر من ذي الحجة، سنة ست وثلاثين ومائة‏.‏

وكان عمره ثلاثاً، وقيل‏:‏ ثنتين، وقيل‏:‏ إحدى وثلاثين سنة، وقيل‏:‏ ثمان وعشرين سنة‏.‏ قاله غير واحد‏.‏

وكانت خلافته أربع سنين وتسعة أشهر، وكان أبيض جميلاً طويلاً، أقنى الأنف، جعد الشعر، حسن اللحية، حسن الوجه، فصيح الكلام، حسن الرأي، جيد البديهة‏


وروى الخطيب البغدادي أن السفاح نظر يوماً في المرآة - وكان من أجمل الناس وجهاً - فقال‏:‏ اللهم لا أقول كما قال سليمان بن عبد الملك‏:‏ أنا الخليفة الشاب، ولكن أقول‏:‏ اللهم عمرني طويلاً في طاعتك ممتعاً بالعافية‏.‏

فما استتم كلامه حتى سمع غلاماً يقول لآخر‏:‏ الأجل بيني وبينك شهران وخمسة أيام‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/65‏)‏

فتطير من كلامه وقال‏:‏ حسبي الله لا قوة إلا بالله عليه توكلت وبه أستعين‏.‏ فمات بعد شهرين وخمسة أيام‏.‏

وذكر محمد بن عبد الله بن مالك الخزاعي‏:‏ أن الرشيد أمر ابنه أن يسمع من إسحاق بن عيسى بن علي ما يرويه عن أبيه في قصة السفاح، فأخبره عن أبيه عيسى، أنه دخل على السفاح يوم عرفة بكرة فوجده صائماً، فأمره أن يحادثه في يومه هذا ثم يختم ذلك بفطره عنده‏.‏

قال‏:‏ فحادثته حتى أخذه النوم فقمت عنه وقلت‏:‏ أقيل في منزلي ثم أجيء بعد ذلك‏.‏

فذهبت فنمت قليلاً ثم قمت فأقبلت إلى داره فإذا على بابه بشير يبشر بفتح السند وبيعتهم للخليفة وتسليم الأمور إلى نوابه‏.‏

قال‏:‏ فحمدت الله الذي وفقني في الدخول عليه بهذه البشارة، فدخلت الدار فإذا بشير أخر معه بشارة بفتح إفريقية، فحمدت الله فدخلت عليه فبشرته بذلك وهو يسرح لحيته بعد الوضوء، فسقط المشط من يده ثم قال‏:‏ سبحان الله، كل شيء بائد سواه، نعيت والله إليَّ نفسي، حدثني إبراهيم الإمام، عن أبي هشام، عن عبد الله بن محمد بن علي بن أبي طالب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏‏(‏يقدم عليَّ في مدينتي هذه وافدان‏:‏ وافد السند والآخر وافد إفريقية بسمعهم وطاعتهم وبيعتهم، فلا يمضي بعد ذلك ثلاثة أيام حتى أموت‏)‏‏)‏‏.‏

قال‏:‏ وقد أتاني الوافدان فأعظم الله أجرك يا عم في ابن أخيك‏.‏

فقلت‏:‏ كلا يا أمير المؤمنين ‏!‏ إن شاء الله‏.‏

قال‏:‏ بلى ‏!‏ إن شاء الله، لئن كانت الدنيا حبيبة إليَّ فالآخرة أحب إلي، ولقاء ربي خير لي، وصحة الرواية عن رسول الله بذلك أحب إلي منها، والله ما كَذبت ولا كُذبت‏.‏

ثم نهض فدخل منزله وأمرني بالجلوس، فلما جاء المؤذن يعلمه بوقت الظهر خرج الخادم يعلمني أن أصلي عنه، وكذلك العصر والمغرب والعشاء، وبت هناك، فلما كان وقت السحر أتاني الخادم بكتاب معه يأمرني أن أصلي عنه الصبح والعيد ثم أرجع إلى داره، وفيه يقول‏:‏ يا عم ‏!‏ إذا مت فلا تعلم الناس بموتي حتى تقرأ عليهم هذا الكتاب فيبايعوا لمن فيه‏.‏

قال‏:‏ فصليت بالناس ثم رجعت إليه فإذا ليس به بأس، ثم دخلت عليه من آخر النهار فإذا هو على حاله غير أنه قد خرجت في وجهه حبتان صغيرتان، ثم كبرتا، ثم صار في وجهه حب صغار بيض، يقال‏:‏ إنه جدري، ثم بكرت إليه في اليوم الثاني فإذا هو قد هجر وذهبت عنه معرفتي ومعرفة غيري، ثم رجعت إليه بالعشي فإذا هو انتفخ حتى صار مثل الزرق، وتوفي اليوم الثالث من أيام التشريق، فسجيته كما أمرني، وخرجت إلى الناس فقرأت عليهم كتابه فإذا فيه‏:‏ من عبد الله أمير المؤمنين إلى الأولياء وجماعة المسلمين، سلام عليكم أما بعد فقد قلد أمير المؤمنين الخلافة عليكم بعد وفاته أخاه فاسمعوا وأطيعوا، وقد قلدها من بعده عيسى بن موسى إن كان‏.‏

قال‏:‏ فاختلف الناس في قوله‏:‏ إن كان، قيل‏:‏ إن كان أهلاً لها، وقال آخرون‏:‏ إن كان حياً‏.‏

وهذا القول الثاني هو الصواب، ذكره الخطيب وابن عساكر مطولاً‏.‏ وهذا ملخص منه‏.‏

وذكر ابن عساكر أن الطبيب دخل عليه فأخذ بيده فأنشأ يقول عند ذلك‏:‏

انظر إلى ضعف الحرا * ك وذله بعد السكون

ينبيك أن بيانه * هذا مقدمة المنون

فقال الطبيب‏:‏ أنت صالح‏.‏

فأنشأ يقول‏:‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/66‏)‏

يبشرني بأني ذو صلاح * يبين له وبي داء دفين

ولقد أيقنت إني غير باق * ولا شك إذا وضح اليقين

قال أهل العلم‏:‏ كان آخر ما تكلم به السفاح‏:‏

الملك لله الحي القيوم، ملك الملوك، وجبار الجبابرة‏.‏

وكان نقش خاتمه‏:‏ الله ثقة عبد الله‏.‏

وكان موته بالجدري في يوم الأحد الثالث عشر من ذي الحجة سنة ست وثلاثين ومائة بالأنبار العتيقة، عن ثلاث وثلاثين سنة‏.‏

وكانت خلافته أربع سنين وتسعة أشهر على أشهر الأقوال‏.‏

وصلى عليه عمه عيسى بن علي، ودفن في قصر الإمارة من الأنبار‏.‏

وترك‏:‏ تسع جبات، وأربعة أقمصة، وخمس سراويلات، وأربعة طيالسة، وثلاث مطارف خز‏.‏

وقد ترجمه ابن عساكر فذكر بعض ما أوردناه، والله أعلم‏.

المصدر
البداية و النهاية لابن كثير



 

رد مع اقتباس
قديم 20-06-2004, 03:10 PM   #19
قمر الدجى
عضـو شرف


الصورة الرمزية قمر الدجى
قمر الدجى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4868
 تاريخ التسجيل :  10 2003
 أخر زيارة : 07-07-2006 (02:19 PM)
 المشاركات : 640 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


الفاضل الهاشمي
كما قلت قبلا بغضنا للمنكر لا ينفي وجوده
وانكارك لوجود الجواري المغنيات في قصور الخلفاء يرده ما ذكر في كتاب السيوطي (تاريخ الخلفاء )
((وكان من حظاياه وصيفة تسمى محبوبه شاعرة عالمه بصنوف العلم عواده فلما قتل ضمت الى بغا الكبير فامر بها يوما للمنادمه فجلست منكسه
فقال: غنّي !!؟
فاعتلت فاقسم عليها وامر بالعود فوضع في حجرها فغنت ارتجالا ...!!
أي عيش يلذ لي ...................لا ارى فيه حعفرا .......
..............................الى آخره
فغضب بغا وامر بها فسجنت فكان آخر العهد بها ))
الحديث اعلاه للسيوطي عن الخليفة المتوكل
وليس معنى هذا ان هم ّالخلفاء كان الجواري فقط بل كان فيهم خيرا كثيرا
قال السيوطي عن المتوكل ( اظهر الميل الى السنه ونصر اهلها ورفع المحنه وكتب بذلك الى الافاق واستقدم المحدثين الى سامراء واجزل عطاياهم ......حتى قال قائلهم الخلفاء ثلاثه ابو بكر الصديق رضي الله عنه في قتل اهل الرده وعمر بن عبد العزيز في رد المظالم والمتوكل في احياء السنه واماته التجهم ))

صحيح ان الدول لا تستمر حتى قيام الساعه وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((حق على الله تعالى ما ارتفع شيْ الا وضعه )) ولكن لذلك اسباب
فكما تقوم الدوله على اعمد ه فكذلك سقوطها بسقوط هذه الاعمده
وليس هناك من يقول ان سبب سقوط الدوله هو وجود الجواري المغنيات ! ولكن ذلك احد اسباب السقوط مع غيره من الاسباب
ارجع الى العنوان ((ستار اكاديمي ـ من اسباب ـ سقوط الدوله العباسيه ))

//و كـ أن العصر العباسي كله مجون و فسق !! <<===== اتقوا الله //..
العصر العباسي ليس كله مجون ورقص بل فيه المجون وخاصة عند المترفين وابناء الطبقة العليا !؟
//لمَ لا نكون أكثر انصافا و عدلا ... و موضوعية ...
لا يوجد تاريخ من غير أخطاء و لا شخص بلا عيوب
فـ كلنا بشر و لن يصل أي منا إلى الكمال ...//
صدقت اذن العصر العباسي كما غيره من العصور فيه اخطاء وعيوب ونحن لم نقل انه كله اخطاء وعيوب بل فيه محاسن ايضا !!؟
اختم لك بقول الذهبي الذي اورده السيوطي في كتابه
(( اخبار الرشيد يطول شرحها ومحاسنه جمه وله اخبار في اللهو واللذات المحظورة والغناء سامحه الله ))
وهذا هو الرشيد الذي كان يحج سنة ويغزو سنه رحمه الله وتجاوز عنا وعنه 0

الشهيده
يسرني مرورك على موضوعي
والحمد لله اني ذات زوج ......فلا رجوع عن طريق الارهاب !!؟


 

رد مع اقتباس
قديم 20-06-2004, 04:49 PM   #20
المظلوم
عـضو دائم ( لديه حصانه )


الصورة الرمزية المظلوم
المظلوم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2854
 تاريخ التسجيل :  10 2002
 أخر زيارة : 27-04-2010 (10:58 AM)
 المشاركات : 930 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


اخي الهاشمي بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 20-06-2004, 07:29 PM   #21
رائع
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية رائع
رائع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14013
 تاريخ التسجيل :  06 2004
 أخر زيارة : 07-12-2022 (01:41 PM)
 المشاركات : 677 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue


.


 

رد مع اقتباس
قديم 21-06-2004, 03:32 AM   #22
الهاشــمي
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية الهاشــمي
الهاشــمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4540
 تاريخ التسجيل :  08 2003
 أخر زيارة : 15-07-2006 (01:39 AM)
 المشاركات : 1,306 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


الكريمة قمر الدجى

أنا لم أنكر وجود الجواري ... و لكني أنكرت الوصف الذي جعل
من بعض الخلفاء و كـ أن همهم الأول و الأخير هو الغناء و الرقص و المجون
مع الجواري ....... و كـ ذلك فـ إن الجواري ليست من المحرمات ... و هي جائزة شرعا في ديننا الحنيف ..... و لا يجهلكِ مثل هذا أخيتي ...

و لا أنكر أن التاريخ العباسي فيه من المساوء و المحاسن الكثير مثله مثل أي حضارة و تاريخ ..... و ما جعلني أعقب و بـ إصرار هو التركيز على الجوانب الشخصية لـ الخلفاء و إهمال الجوانب المشرقة العظيمة من الأعمال و الإسهامات و الفتوحات و الإزدهار الذي ساهموا فيه لـ رفع الحضارة الإسلامية إلى العلياء .....


( مقتبس )
"" اختم لك بقول الذهبي الذي اورده السيوطي في كتابه
(( اخبار الرشيد يطول شرحها ومحاسنه جمه وله اخبار في اللهو واللذات المحظورة والغناء سامحه الله ))
وهذا هو الرشيد الذي كان يحج سنة ويغزو سنه
رحمه الله وتجاوز عنا وعنه 0 """

و أيضا أخيتي هذا هو الرشيد الذي اشتهر بـ رقته عند الموعظة و الذكر ...

وقال ابن الجوزي قال الرشيد لشيبان عظني قال لأن تصحب من يخوفك حتى يدركك الأمن خير لك من أن تصحب من يؤمنك حتى يدركك الخوف فقال الرشيد فسر لي هذا قال من يقول لك أنت مسئول عن الرعية فاتق الله أنصح لك ممن يقول أنتم أهل بيت مغفور لكم وأنتم قرابة نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم فبكى الرشيد حتى رحمه من حوله.

أخيتي الكريمة .... لكِ المودة من قبل و من بعد

****

أختي الكريمة المنصورة ... و بارك الله فيكِ أيضا


 

رد مع اقتباس
قديم 22-06-2004, 07:08 AM   #23
قمر الدجى
عضـو شرف


الصورة الرمزية قمر الدجى
قمر الدجى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4868
 تاريخ التسجيل :  10 2003
 أخر زيارة : 07-07-2006 (02:19 PM)
 المشاركات : 640 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


و ما جعلني أعقب و بـ إصرار هو التركيز على الجوانب الشخصية لـ الخلفاء و إهمال الجوانب المشرقة العظيمة من الأعمال و الإسهامات و الفتوحات و الإزدهار الذي ساهموا فيه لـ رفع الحضارة الإسلامية إلى العلياء .....//

اخي الفاضل لم يكن تركيزا على الجوانب السيئة في العصر العباسي بقدر ما كان تشبيها لما يحدث في عصرنا بعصر من سبقنا
وكما يقال في الامثال ما اشبه الليلة بالبارحه !
طبعا في نواحٍ دون اخرى
والا لو قارنا بين عصرنا وعصر خلفاء المسلمين من جميع النواحي لظلمنا انفسنا قبل ان نظلمهم !؟
وكما قال صلى الله عليه وسلم ( لا يأتي عصر الا والذي بعده شرٌ منه ) او كما قال

اخي ......اشكرك على ما اثريت به الموضوع من اضافات طيبه وفقك الله وسدد رأيك

الاخ الفاضل .......ابو عبيده
الموضوع اروع بمروركم جميعا
وفقك الله لكل خير وبارك فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 22-06-2004, 07:47 AM   #24
الهاشــمي
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية الهاشــمي
الهاشــمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4540
 تاريخ التسجيل :  08 2003
 أخر زيارة : 15-07-2006 (01:39 AM)
 المشاركات : 1,306 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


أختي الكريمة قمر الدجى

لكِ وافر الإحترام


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:33 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا