المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

مشكلة مأثرة على شفائي

السلام عليكم يا اخوتي اعاني من الوسواس الموت واظن اعضاء المنتدى بعضهم يعرفون عن مرضي من بعض المواضيع الي كتبتها الحمدالله رجعت للدواء وخف القلق عندي لا انكر احيانا

قديم 29-05-2016, 05:40 AM   #1
الم الغربة
عضو نشط

الصورة الرمزية الم الغربة
الم الغربة غير متواجد حالياً

Icon4 مشكلة مأثرة على شفائي

السلام عليكم يا اخوتي
اعاني من الوسواس الموت واظن اعضاء المنتدى بعضهم يعرفون عن مرضي من بعض المواضيع الي كتبتها

الحمدالله رجعت للدواء وخف القلق عندي لا انكر احيانا اني انتكس ولكن تحسنت كثيرا عن قبل
هل تعلمون ما الغريب اني اخاف عندما لا اخاف , اظن ان القلق عندي قل بسبب مفعول الدواء , ولكني اخاف عندما لااخاف
ف افعل اي شي لأاخيف نفسي ويمضي يومي فقط بالخوف والتفكير.

طريقة تفكيري تعزعجني جدا , فمثلا انا ادرس خارج بلدي وصديقتي كانت تريد ان تاتي لزيارتي حتى ندرس سويا ولكنها تعبت قليلا فتحمست وقلت لابأس انا سأذهب لها فتاتي الافكار اني اريد ومتحمسة للذهاب لها حتى اودعها لاني سأموت.
وحتى عندما اريد محادثة امي اريد الحديث معها طول الوقت رغم اني لم اكن هكذا سابقا فأشعر اني حقا سأموت واريد توديعها.
لا استطيع التفكير بالمستقبل كأنة هناك شي يمنعني ويقول ليي لامستقبل لديك شي قوي يمنعني من التفكير في مستقبلي لا اعلم ماهو فأشعر انة حقيقا سأموت.
اخاف الفرح كثيرا لااعلم لماذا فأكون قلقة دائما من حدوث شي يفرحني فأضحك قليلا ثم اعود لحزني وقلقي لاني اخاف الفرح.
احيانا اتمنى الموت رغم اني اخافه, فاخاف ايضا ان يستجيب الله دعوتي ف اخف الجنون مما اعيشه
ادعوا الله كثيرا بطولة العمر ولكن اقول الله لن يستجيب لي ليست بسبب قلة ايماني انما اقول انا انسانة مذنبة فكيف يستجيب لي الله.
احيانا استغرب كثيرا اني فالحياة , واستغرب كل شي حولي كأ،ي افقد ذاكرتي بالتدريج. فأخاف من هذا الشعور ايضا
فاصبح الخوف من الموت كأنة شيء من شخصيتي

اضيع بين هذا الشعور بين هل هو حقيقة ام وسواس
طمنوني جزاكم الله انتظر ردودكم
المصدر: نفساني

قديم 29-05-2016, 06:01 AM   #2
الم الغربة
عضو نشط

الصورة الرمزية الم الغربة
الم الغربة غير متواجد حالياً

احيانا استغرب وجودي داخل جسدي واشعر اني لست فيه في مكان اخر لااعلم اين هو وكأنما مغادرتي من الدنيا قريبة.
اشعر انة ذكرياتي بعيدة وكأنها ليست لي وعقلي مزدحم بالافكار وافكار بأشياء بلا معنى.
اعيش كل يوم وكأنه اخر يوم لي , اخاف من هذا الشعور جدا , أحيانا لا احزن من الافكار لااعلم هل تبلدت ام ماذا ؟؟؟!!
هل من مساعدة يا اخوتي

قديم 29-05-2016, 09:49 AM   #3
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

أختي الكريمة

حالتك هي حالة نفسية ويُعرف أن هذه الحالات النفسية تأتي في نوبات في بعض الأحيان تظهر وتختفي وربما تظهر مرة أخرى في نفس الصيغة والمحتوى أو يحدث هناك نوع من التعديلات.

الحالة (النوبة) التي ظهرت عندك في بداية الأمر هي نوبة هلع أو فزع وهو نوع من القلق الحاد الذي يتسم بوجود مخاوف لا يعرف سببه على وجه التحديد بعد ذلك أخذت الحالة لديك ما نسميه بقلق المخاوف الوسواسي.

وانصحك بتطبيق هذة التمارين

أولاً: قبل البدء في تمرين الاسترخاء يجب مراعاة الآتي:
1- اختر مكانًا هادئًا خاليًا من الضوضاء ومشتتات الانتباه.

2- استلق على ظهرك على السرير أو على كرسي مريح, وتأكد من خلو المكان الذي تستلقي عليه من أي أجزاء نافرة أو ضاغطة على بعض أجزاء الجسم.
3- اصرف انتباهك عن المشكلات التي تشغل بالك في هذه اللحظة, وفكر في حدث سعيد, مع التركيز على إتمام وتجويد الخطوات التي تقوم بها.

ثانيًا: التطبيق العملي:
قم بتطبيق الخطوات التالية خطوة خطوة بإتقان وتركيز:-

1- خذ نفسًا عميقًا عن طريق الأنف, ثم احبسه بالصدر لمدة ( 10 ثوان), ثم أخرجه تدريجيًا ببطء وقوة عن طريق الأنف والفم معًا, كرر هذا التمرين 3 مرات.

2- عضلات اليد والكتف:
اقبض كفة اليد اليمنى واضغط عليها بشدة لمدة ( 5 ثوان), ثم ابسطها ودعها مسترخية لمدة ( 10 ثوان), ولاحظ الفرق بين التوتر والاسترخاء, كرر ذلك 3 مرات.

ولتصبح هذه القاعدة مكررة في الخطوات القادمة دون الحاجة لتكرار ذكرها, وهي: قبض وشد وتوتر لمدة 5 ثوان, ثم بسط وإطلاق واسترخاء لمدة 10 ثوان, تكرار ذلك 3 مرات, مع ملاحظة الفرق بين التوتر والاسترخاء في كل مرة.

3- اقبض كفك اليمنى بإحكام واثنها في اتجاه الكتف الأيمن محاولاً أن تلمسها بقبضتك (توتر), ثم ابسطها (استرخاء).

4- ارفع كتفك الأيمن كما لو كنت تريد لمس أذنك اليمنى حتى تشعر بشد عضلات الكتف الأيمن (توتر), ثم استرخ عائدًا بكتفك إلى وضع مريح (استرخاء).

5- قم بتطبيق نفس الحركات في اليد اليسرى والكتف الأيسر.

6- عضلات الرقبة:
أ‌- اضغط برأسك إلى الخلف على المساحة التي تستند عليها إلى أن تشعر بتوتر وانقباض خلف الرقبة والجزء الأعلى من الظهر (توتر), ثم أرجعها لوضعها المريح ( استرخاء).

ب‌- حرك الرأس في اتجاه الصدر حتى تشعر بتوتر واشتداد في العضلات الأمامية للرقبة(توتر), ثم حرك الرأس لوضعه الطبيعي والمريح (استرخاء).

7- عضلات الوجه:
أ‌- أغلق عينيك بإحكام وشدة حتى تشعر بالتوتر في المنطقة العلوية للوجه والجبهة (توتر), ثم استرخ واجعلهما في الوضع الطبيعي (استرخاء).

ب‌- أطبق فكيك وأسنانك بإحكام كما لو كنت تعض بشدة على شيء, ولاحظ التوتر والانقباض في الفكين (توتر), ثم استرخ وارجع للوضع الطبيعي (استرخاء).

ج- أطبق الشفتين إلى الداخل, واضغط بكل منهما على الأخرى, ولاحظ التوتر والانشداد حول الفم (توتر), ثم استرخ وأرجعهما لوضعهما الطبيعي (استرخاء).

8- خذ نفسًا عميقًا عن طريق الأنف, ثم احبسه بالصدر لمدة ( 10 ثوان), ثم أخرجه تدريجيًا وببطء وقوة عن طريق الأنف والفم معًا, كرر هذه العملية 3 مرات.
9- عضلات البطن:
اقبض عضلات البطن إلى الداخل, وحافظ على هذا الوضع (توتر), ثم استرخ وأرجع عضلات البطن إلى الوضع الطبيعي (استرخاء).

10- عضلات الظهر:
قوس ظهرك وحاول أن تلمس بأصابع اليدين أصابع القدمين ولاحظ التوتر والاشتداد في عضلات الظهر (توتر), ثم استرخ وعد بجسمك إلى وضعه الطبيعي (استرخاء).

11- عضلات الفخذين :
أ- أفرد ساقيك وأبعدهما بقدر ما تستطيع عن بعضهما البعض حتى تلاحظ التوتر والشد العضلي في منطقة الفخذين(توتر) ثم استرخ وارجع للوضع الطبيعي (استرخاء).
ب- ألصق ركبتيك ببعضهما البعض, وأبعد رجليك بقدر ما تستطيع حتى تشعر بتوتر عضلي شديد في الفخذين (توتر), ثم استرخ وارجع للوضع الطبيعي (استرخاء).

12- عضلات الساقين:
أ- اثن قدميك إلى الأمام في اتجاه الوجه بحيث تشكل القدم مع الساق زاوية قائمة ثم لاحظ التوتر والانشداد أسفل الساقين (توتر), ثم استرخ وأرجعهما لوضعهما الطبيعي (استرخاء).

ب- اثن قدميك إلى الخلف في اتجاه رسغ القدم بحيث تشكل القدم مع الساق زاوية منفرجة ولاحظ التوتر أعلى الساقين (توتر), ثم استرخ وأرجعهما لوضعهما الطبيعي (استرخاء).

13- خذ نفسًا عميقًا عن طريق الأنف واحبسه بالصدر لمدة (10 ثوان), ثم أخرجه تدريجيًا ببطء وقوة عن طريق الأنف والفم معًا, كرر هذا التمرين 3 مرات.

14- الآن لاحظ أن كل المناطق الرئيسة في جسمك مسترخية تقريبًا, أغمض عينيك وبالتركيز الذهني ابدأ رحلة من أصابع القدمين وتخيل كأن ماء يسري في جسمك ببطء من أسفل إلى أعلى, وكلما يمر على منطقة في جسمك يجعلها أكثر استرخاء إلى أن تصل إلى عضلات الجبهة والرأس.

15- في هذه اللحظات حاول أن تتذكر موقفًا من المواقف السارة في حياتك, أو مشهدًا من المشاهد الجميلة التي رأيتها في حياتك, وعش مع تفاصيل هذا الموقف أو المشهد بتفاصيله لفترة من الزمن.

ملاحظة : إذا لم يستجب جسمك لهذا التمرين كرر نفس الخطوات من الأول مرة أو مرتين.

وبالله التوفيق.

قديم 29-05-2016, 06:55 PM   #4
سارة احمد
عضو نشط

الصورة الرمزية سارة احمد
سارة احمد غير متواجد حالياً

حت انا اتعبانى الوسوس من تفكير راسي يألمنى ربي يبعدنا علينا الوسوس يارب ويشفينا يارب 👐👐👐👐

قديم 29-05-2016, 09:37 PM   #5
فرح
عضـو مُـبـدع
قلب لايبآلي يعيش طويلآ

الصورة الرمزية فرح
فرح غير متواجد حالياً

الجنس ~
Female

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة احمد مشاهدة المشاركة
حت انا اتعبانى الوسوس من تفكير راسي يألمنى ربي يبعدنا علينا الوسوس يارب ويشفينا يارب 👐👐👐👐
وش الوسواس اللي معك ؟

قديم 30-05-2016, 04:40 PM   #6
سارة احمد
عضو نشط

الصورة الرمزية سارة احمد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرح مشاهدة المشاركة
وش الوسواس اللي معك ؟
فى اول كانت سرطان وخايفة اموت منه عملت تحليل مافينى شي وهله المووت 😢😭 هلكنه هل الوسواس ربي يبعده علينا هو اتحسنت ع قبل بس مازل فينى واسوسه

قديم 30-05-2016, 07:28 PM   #7
فرح
عضـو مُـبـدع
قلب لايبآلي يعيش طويلآ

الصورة الرمزية فرح
فرح غير متواجد حالياً

الجنس ~
Female

تخافون من الاحلام ولا بس انا ):؟

قديم 30-05-2016, 11:33 PM   #8
اضحك من قلبك
عضو نشط

الصورة الرمزية اضحك من قلبك
اضحك من قلبك غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة احمد مشاهدة المشاركة
فى اول كانت سرطان وخايفة اموت منه عملت تحليل مافينى شي وهله المووت 😢😭 هلكنه هل الوسواس ربي يبعده علينا هو اتحسنت ع قبل بس مازل فينى واسوسه
اااااخ انا الوسواس هالكني بين السرطان حمانا الله واياكم والموووت ..

قديم 30-05-2016, 11:35 PM   #9
اضحك من قلبك
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الم الغربة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم يا اخوتي
اعاني من الوسواس الموت واظن اعضاء المنتدى بعضهم يعرفون عن مرضي من بعض المواضيع الي كتبتها

الحمدالله رجعت للدواء وخف القلق عندي لا انكر احيانا اني انتكس ولكن تحسنت كثيرا عن قبل
هل تعلمون ما الغريب اني اخاف عندما لا اخاف , اظن ان القلق عندي قل بسبب مفعول الدواء , ولكني اخاف عندما لااخاف
ف افعل اي شي لأاخيف نفسي ويمضي يومي فقط بالخوف والتفكير.

طريقة تفكيري تعزعجني جدا , فمثلا انا ادرس خارج بلدي وصديقتي كانت تريد ان تاتي لزيارتي حتى ندرس سويا ولكنها تعبت قليلا فتحمست وقلت لابأس انا سأذهب لها فتاتي الافكار اني اريد ومتحمسة للذهاب لها حتى اودعها لاني سأموت.
وحتى عندما اريد محادثة امي اريد الحديث معها طول الوقت رغم اني لم اكن هكذا سابقا فأشعر اني حقا سأموت واريد توديعها.
لا استطيع التفكير بالمستقبل كأنة هناك شي يمنعني ويقول ليي لامستقبل لديك شي قوي يمنعني من التفكير في مستقبلي لا اعلم ماهو فأشعر انة حقيقا سأموت.
اخاف الفرح كثيرا لااعلم لماذا فأكون قلقة دائما من حدوث شي يفرحني فأضحك قليلا ثم اعود لحزني وقلقي لاني اخاف الفرح.
احيانا اتمنى الموت رغم اني اخافه, فاخاف ايضا ان يستجيب الله دعوتي ف اخف الجنون مما اعيشه
ادعوا الله كثيرا بطولة العمر ولكن اقول الله لن يستجيب لي ليست بسبب قلة ايماني انما اقول انا انسانة مذنبة فكيف يستجيب لي الله.
احيانا استغرب كثيرا اني فالحياة , واستغرب كل شي حولي كأ،ي افقد ذاكرتي بالتدريج. فأخاف من هذا الشعور ايضا
فاصبح الخوف من الموت كأنة شيء من شخصيتي

اضيع بين هذا الشعور بين هل هو حقيقة ام وسواس
طمنوني جزاكم الله انتظر ردودكم
اختتي والله انا كماان احس اللي عندي احسااس حقيقي مش وسواااس ودا اللي حيجنني بالجد تعبت

قديم 30-05-2016, 11:39 PM   #10
اضحك من قلبك
عضو نشط

اقتباس:
انا بخاف منها جدددا خصوصا اني حلمت اني بمسشفى والطبيب قالي حتموتي لانو عندك سرطان حمانا الله واياكم ومنها بقت الاحلام ترعبني وكل ما اصحى من نومي اتذكر الخرابيط اللي بحلم بيها واحاول اذكر كان فيها شي يدل ع الموت ولا لا واكون خااايفه

قديم 31-05-2016, 02:17 AM   #11
سارة احمد
عضو نشط

الصورة الرمزية سارة احمد

اقتباس:

اخاف من احلام حت كان حلم مافي شي 😔😔 يافرح به تفكيرين بشي قديم تخافين منه ولا بس انا هكى 😢 وتحسي كانك مرات كانك اجلك خلاص بتموتين قريب واى احد قل بكرابنطلع بكرا بنروح تقولى انا موو عايشه مرات يصيرلك هكى ولا انا بس

قديم 31-05-2016, 02:21 AM   #12
سارة احمد
عضو نشط

الصورة الرمزية سارة احمد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اضحك من قلبك مشاهدة المشاركة
اااااخ انا الوسواس هالكني بين السرطان حمانا الله واياكم والموووت ..

حت انا نفس الشي كان سرطان وللموت هله صار موت بس 😔 تحسنت ع قبل بس مرات اخاف وترجعللى الوسواسه واترقب كل شي اذ احد قال بكرا بنروح اقول زعمه عايشه هكى صارت 😢😢😢😢😢😢😢😢