المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > الملتقيات العامة > الملتقى العام
 

الملتقى العام لكل القضايا المتفرقة وسائر الموضوعات التي لا تندرج تحت أي من التصنيفات الموجودة

هل تريد أن تصبح (رقم واحد)؟

في إحدى مجالس السمر مع الأصدقاء, ذكر أحدهم سيرة إحدى الأخوات الفاضلات والتي اشتهرت في المدينة التي أعيش فيها بقوة العزيمة وسعة الاطلاع. فقد حصلت هذه الأستاذة الكريمة على أكثر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 30-11-2005, 06:26 PM   #1
د. ياسر بكار
عضو جديد


الصورة الرمزية د. ياسر بكار
د. ياسر بكار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9685
 تاريخ التسجيل :  09 2005
 أخر زيارة : 04-07-2008 (01:59 PM)
 المشاركات : 8 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
هل تريد أن تصبح (رقم واحد)؟




في إحدى مجالس السمر مع الأصدقاء, ذكر أحدهم سيرة إحدى الأخوات الفاضلات والتي اشتهرت في المدينة التي أعيش فيها بقوة العزيمة وسعة الاطلاع. فقد حصلت هذه الأستاذة الكريمة على أكثر من شهادة بكالوريوس وماجستير في علوم شتى. وقد كانت مصدر إعجاب وتقدير الجميع. وهنا قلت لأصحابي: على الرغم من تقديري الشديد لهذه الأخت الكريمة إلا أنني لو كنت مكانها لما فعلت ما فعلت!. حينها نظر الجميع إلي بدهشة واستغراب.

منذ فترة طويلة قرأت تعريفاً رائعاً للمثقف. يقال أن (المثقف) هو من يعرف شيئاً عن كل شئ, وكل شيء عن شيء. هذا يعني أنه على اطلاع واسع وعام على كل العلوم ومجالات الثقافة. إلا أنه - وهذا الأهم- يعرف في قضية ما كل شيء.. كل صغيرة وكبيرة. وهو في هذه القضية حجة ويؤخذ رأيه على محمل التقدير لأنه رأي خبير.

الرسالة التي أود أن أبعثها هنا أننا في زمان بحاجة إلى الخبراء والمتخصصين من الطراز الرفيع. لا إلى أصحاب الشهادات المتعددة وسعة الاطلاع الثقافي العام.. والذين ينتزعون إعجاب الناس بسهولة دون أن يقدموا خدمة حقيقية لأمتهم وأوطانهم.

دعوني أضرب لكم مثلاً.. تخرج جامعتنا سنوياً مئات الطلاب في علم الاقتصاد مثلاً.. تخيل معي لو أن أحدهم بعد تخرجه من الجامعة اختار التخصص في قضية التعامل مع منظمة التجارة العالمية وكيفية الاستفادة المثلى منها مع اقل الخسائر على سبيل المثال.. وأمضى عشر سنوات يبحث ويتابع كل ما كتب عن هذا الموضوع.. والآن دعوني أسألكم.. ألن يكون مثل هذا الشاب أكثر فائدة لأمته من عشرات الاقتصاديين من زملائه.. ألا تعتقد أنه سينال مكانة كبيرة أينما حل أو ارتحل.

لقد انتهى زمان العلماء الموسوعيين الذي يعرفون كل شيء.. ويستطيعون أن يعطوا رأياً خبيراً في كل شيء.. وجاء زمان المتخصصين الذين يمضون حياتهم في دراسة قضية ما ويتركون فيها بصمتهم المميزة.. حتى يصبحوا (رقم واحد) ليس في مدينتهم أو الدولة التي يعيشون فيها فحسب, بل على مستوى العالم اجمع.. هل أبالغ في هذا؟ قد أكون كذلك.. لكن جرب هذه النصيحة ولن تندم أبداً, وستثبت بنفسك صحة كلامي (وهي تنطبق أيضاً على ربات البيوت اللاتي نغبطهنّ على ما يمتلكن من الوقت للقراءة والمتابعة):

اختر موضوعاً معينا ضمن تخصصك الحالي.. أو إذا لم تدرس الجامعة: اختر أي موضوع يجذب انتباهك وتعتقد أن له أهمية معينة.. قم بالآتي:
• اذهب إلى المكتبة المجاورة واشتر كل الكتب التي تتناول هذا الموضوع وما يتعلق به, وابدأ ببرنامج قراءة ساعة كل يوم. فقط ساعة واحدة.
• اجمع من الانترنت كل ما يتعلق به. واقرأه.
• اتصل بالخبراء الذين كتبوا كتباً أو مقالات حول ذات الموضوع واسألهم عن آفاقه, وإلى أين يسير.
• حاول أن تكتب بعض النقاط التي صعب عليك فهمها ومن ثم استعن بمن يوضحها لك.
• حاول أن تكتب حول موضوع اهتمامك هذا ولو مقالاً صغيرا وانشره في أحد المنتديات.
• خذ كل يوم أثناء عملك الروتيني في البيت (لغير العاملات) أو أثناء قيادتك السيارة إلى جامعتك أو عملك فترة للتأمل والتفكر في الطريقة التي يمكن أن يستفيد الناس أكثر من هذا الموضوع.
• أود أن تقوم بذلك لمدة عشر سنوات (26-140.gif هل هذه مدة طويلة؟ يجب أن تتحلى بالصبر فأنت الآن مشروع رمز عالمي في هذا الموضوع.. ثم إن عشر سنوات ليست مدة طويلة.. فلو كان عمرك الآن 30 سنة فهذا يعني أنك ستستكمل رحلتك وأنت في أول الأربعين.. وهذا عمر الشباب. ولو كنت في الخامسة والعشرين فهذا يعني أنك ستعمل إلى سن الخامسة والثلاثين.. هل هذه سن متقدمة!!.

صدقوني أن هناك العشرات بل المئات من المواضيع التي تستحق الاهتمام والمتابعة وستجني الأمة من اهتمامك وحرصك على متابعة القراءة فيها خيراً كبيراً.. فقط ابدأ وسيمدك الله بعون من عنده وستنبهر من إنجازك الرائع والعظيم. فقط ابدأ.!

هذه فكرة قد تغير حياتك بأكملها.. لذا تأملها بعناية.. فكر بتفاؤل فأنت على حافة اتخاذ قرار قد يصنع لك مجداً رفيعاً.. انتبه من الشعور بالعجز أو (هذا الحديث لا يخصني) بل يخصك مهما كنت.. مهما كان مستوى تعليمك.. مهما كان عملك.. أينما كنت تعيش..

للمساعدة على إنجاز هذه الفكرة يمكنك أن تراسلني على بريد هذا المنتدى, أو على بريدي الشخصي إذا كان هذا مسموحاً حسب قوانين هذا المنتدى المبارك: yaserbakkar@yahoo.com

وتقبلوا تحياتي العطرة.

المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 30-11-2005, 09:31 PM   #2
semsem
عضو نشط


الصورة الرمزية semsem
semsem غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10927
 تاريخ التسجيل :  11 2005
 أخر زيارة : 05-12-2007 (10:14 PM)
 المشاركات : 92 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


صراحة يادكتور ياسر كلام صحيح ومنطقي 100%.
وأنا من المؤيدين لرأيك بشده.


 

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2005, 05:46 PM   #3
المظلوم
عـضو دائم ( لديه حصانه )


الصورة الرمزية المظلوم
المظلوم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2854
 تاريخ التسجيل :  10 2002
 أخر زيارة : 27-04-2010 (10:58 AM)
 المشاركات : 930 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


فكر رائع ومميز
جزاك الله كل خير يادكتور على هذا الطرح


 

رد مع اقتباس
قديم 04-12-2005, 10:45 PM   #4
رمز السكون
عضـو في نادي المتفائلين


الصورة الرمزية رمز السكون
رمز السكون غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10085
 تاريخ التسجيل :  09 2005
 أخر زيارة : 14-02-2009 (04:01 PM)
 المشاركات : 588 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


فكرة راااااائعة جدا........
وانا من المؤيدين......
فلنبحث عن التميز معا.......


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:50 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا