المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

أ- مــــــــــــــــــــــاجد الصعيــــــــــب

اشكرك مرة اخرة اخوي ومشكلتي هي انني لا استطيع التكلم بسهولة ان تخانقت مع شخص وتسلط علي اقف عاجزة ولا ادري بما ارد عليه واذا اردت الرد عليه اجلس افكر

قديم 13-06-2004, 06:18 PM   #1
برد ليل
عضو فعال

الصورة الرمزية برد ليل
برد ليل غير متواجد حالياً

أ- مــــــــــــــــــــــاجد الصعيــــــــــب

اشكرك مرة اخرة اخوي ومشكلتي هي
انني لا استطيع التكلم بسهولة ان تخانقت مع شخص وتسلط علي اقف عاجزة ولا ادري بما ارد عليه
واذا اردت الرد عليه اجلس افكر في غيابه
بما سارد
بما معنى اخر لا استطيع ايجاد الكلمات بسهولة حتى في العلاقات البعيدة عن الجو المشحون
لا استطيع ان اتحدث مع النالس اجد نفسي عاجزة
حتى في بعض الاحيان من كثر ماقعد احاول ادور على كلام في الشياء العادية
مالاقي كلام اروحاكون كلمات من تلك الغير متداولة
أي التي لاتتكلم الا حين يريد انسان التفلسف
وعلى كذا الناس يحسبوني ابي اتفلسف
المهم
وغير كذا لا استطيع تكوين صداقات
وبعد اذا كلمت الناس يحسوني غثييييييييييييييييييييييثة مرة
لا استطيع
ان افهم مقاصد الناس بسرعة
واحيان لا افهمها من اصلو
يعني مثلا
مرة بالسوق خبطت بوحدة
راحت قالتلي
( مالك شايفتيني أي والله كبيري)
انا فهمتها انها تقصد الكبيرة انا يعني بيرة وماشفتها مع ذلك
الباقي فهمومها وهو الفهم الصحيح كلهم
انها هي الكبيرة يعني مع انها كبيرة بس مع ذلك ما شفتها
وللحين مني قادرة استوعب اشون فهموها كذا
والمشكلة اللي تقهرmمــــــــــــــــــــــاجد الصعيــــــــــب 22-100.gifd ان ماحد فاهمني الكل يحسبني اتغابى
والله انه شي يحرق القلب
يحسبوني اتغابي يعني تصرفاتي تنم عن غباء يعني انا غبية
اذا لدرجة انهم يحسبوني اتغابي يعني انه غباء مو طبيعي
وبعد اعبر عن مشاعريييييييييييييييي بصعوبة
مادري انا شنو السبب اني ماختلطت بالناس كثييييييييييييييير او انه الذكاء الاجتماعي
طيب خواتي عاشوا نفس ظروفي بس ما يعانون من نفس مشكلتي
صح قلة اختلاطنا بالناس تركت في شخصيتهم وقوتها فجوة
بس موب مثلي
يعني مادري اذا كنت تعرف الجواب
اش رايك غباء ولا السبب قلة اخبرة مع الناس
وبعدين تنفعني البرمجة حتى لو كان السبب ينم عن غبااااااااااااااااااااااااااااااااااااء
وشكرا في النهاية
المصدر: نفساني

قديم 22-06-2004, 10:24 AM   #2
ماجد الصعيب
عضو نشط

الصورة الرمزية ماجد الصعيب
ماجد الصعيب غير متواجد حالياً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا أختي اتصدقين لو قلت لك انه اصلا من عندك مشكله!!
احيانا الشخص المتحدث يقع في مصيدة نفسه وبدون قصد منه يبدو للآخرين انه(يتفلسف) وهي اتصير معاي احيانا....والقى احيانا كلام جارح......
مره اتكلمت عن مشكلة السارز وتكلمت عن العلاج وكان معانا مجموعة من الناس الغير مهتمين بالعلوم او ماشابه فقال احدهم باللهجة العامية: (يا أخي لا تسوي تتفلسف علينا) .....ومرة اخرى سمعت احدهم يقول: (يا أخي لا تسوي فيها فاهم!! )............عندنا مشكلة وعيب في المجتمع انه دائما المبدع يهاجم ....والعالم يهاجم والمشهور يهاجم.....الناس بطبعها لا تحب الشي المختلف عنها أما بسبب الغيرة أو بسبب العجز عن الوصول الى ما وصل اليه الشخص الذي أمامهم.............

أما سؤالك عن البرمجة العصبية هل يمكن ان تفيد في أن اكون مثالية مع الناس وكلامي متزن وعلاقاتي ممتازة.........أكيد مفيد ومفيد جدا بعد....
انا اذكر حضرت عنده دورات تتعلق بهذا الشأن بشكل أو بآخر....
مثلا :
-السيطرة على الغضب
- كيف تكن مثاليا...
-خذ المسؤولية الآن
وغيرها.....ومجمل هذه الدورات تتحدث عن علاقتنا بالناس وكيف تصبح أفضل مع صقل انفسنا بدورات مثل هذه....انا شخصيا كنت في يوم من الايام غير مبالي بما يحدث معي الى ان صادفت محاضرة للدكتور ابراهيم الفقي(رئيس جمعية البرمجة العصبية بأمريكا والعالم.....محاضرة له بعنوان:استفد من المعطيات......وكانت تتحدث عن ان المعطيات تفيد في مسألة تكوين علاقات جديده وضرب كلمه الى الآن والناس يتحدثون فيها وهي:كل يوم هو فرصة جديده فأغتنمها..................
لا أريد ان اطيل أختي الفاضلة لا تجعلي من الناس ومن نفسك مصدرا لتحطيم ذاتك ووالأهم من ذلك...لا تتحدثي يمواضيع لا يهتم بها الجانب الآخر........وفرصة سعيدة أختي.....................

اخوك: ماجد

قديم 30-06-2004, 03:44 PM   #3
مناير
عضو

الصورة الرمزية مناير
مناير غير متواجد حالياً

من ناحيتي .. انا تقريبا اعاني من نفس مشكلتك لكن اخف منك بعض الشئ ..
فنحن لا نخرج الا قليل جدا من البيت .. واهلي من النوع الذي لا يحبذ الخروج من البيت، مما جعلني لا اعرف التعامل مع الناس الاغراب

ولما تسأليني كيف عالجت نفسي ،أقولك كيف !!!
قررت لما دخلت الجامعة اني لما اتعرف على اي وحدة اسلم عليهامصافحة لما اقابلها او على الاقل اشارة مع ابتسامة طبيعية ...

طبعا كيف هذا ،وكيف تتعرفين على البنات اصلا، سوي اللي تقدرين عليه ، تعرفي على بنات القاعة ، اشتركي في النشاط الثقافي في الجامعة ، واذا كنت لا تحبين المواجهة علىالاقل شاركي فيما وراء الكواليس ، اما في تعليق الاعلانات او تزيين القاعة في الاطباق الخيرية ، او في عمل النشرات للمصلى او اي شئ من هذ ا القبيل ، وكذلك لا انسى المشاركة مع بنات المصلى في نشاطاتهن

والاهم من ذلك تعرفي واحرصي اشد الحرص على البنات المبدعات واللاتي يحببن المشاركة الفعالة في المجتمع ، ولا يهمونك اذا قالوا صادقي اشطر وحدة في القاعة ، فقد تكون همها المذاكرة فقط ، مما يجعل الحياة مملة
واذا وجدت من تجمع الصفتين ، فهنيئا ثم هنيئا لك ، وانتبهي من مصادقة من همهن الاكل والسواليف و المطاعم والاسواق فقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم قرين السوء بنافخ الكير ، وهل هناك ابلغ من هذا الوصف!!! ويكفي انهن لن يرضين عنك الا لما تكونين مثلهم عاطلة باطلة لا نشاط ولا دراسة فاجتنبيهن مهما كانت محاولاتهن لجذبك نحوهن ...

حاولي الاستماع للأشرطة التي تهتم بالنجاح ، وكيفية صقل النفس ، وكذلك كيفية كسب قلوب الناس والاصدقاء ، وكذلك اقرئي المشاكل وحلولها في المجلات ، فأحيانا تجدين مشكلة وحل لها يفيدك جدا في تطوير نفسك .
واذا استطعت حضور دورات فهذا عين العقل وهنيئا لك بذلك ، فلا تتاخري..

ستجدين نفسك احيانا في بعض المواقف غبية أو ما عندك سالفة او اي شئ من هذا القبيل ... انصحك بصراحة بالتنفيس عن هذا الغضب الموجود داخلك بطريقتك الخاصة : اما بالكتابة على ورقة اكتبي كل مشاعر السلبية التي فيك واذا انتهيت ستحسين براحة شققي الورقة وارميها في القمامة غير محزون عليها ، او ابكي ففي البكاء راحة

اتمنى ان تكون نصيحتي اعجبتك ، فقد جربتها واعطتني نتائج حسنة ، وان كنت لم ازل اعاني من بعض المشاكل ولكني تطورت بشكل كبير جدا

وسارعي سارعي في العمل بالخطوات لتطوير نفسك ، فالايام تمضي ولا تعود

قديم 23-10-2004, 09:57 PM   #4
برد ليل
عضو فعال

الصورة الرمزية برد ليل
برد ليل غير متواجد حالياً

أخواني ماجد الصعيب ومناير اتننى ان يصلكما شكري الحار لكما ولما قدتما واسال الله ان يجزيكما الخير

واعذراني لعدم ردي لاني لم ارى ردكما الا اليوم ولكما شكري الخالص

وفقكما الله

قديم 23-02-2010, 07:06 PM   #5
ابن بادي
عضو جديد

الصورة الرمزية ابن بادي
ابن بادي غير متواجد حالياً

يعطيك العافيه