المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

نظرية الإختلال الكيميائي غير مثبتة

السلام عليكم.. هذا مقال أترجم موجز مافيه لحضراتكم يشرح كيف أنا فرضية إختلال التوازن الكيميائي في المخ ليس سوى فرضية غير مثبتة ولاهم يحزنون..وهجوم شرس على اللي يقولون

قديم 26-11-2015, 02:02 PM   #1
سوتولافنارو
عضو نشط

الصورة الرمزية سوتولافنارو
سوتولافنارو غير متواجد حالياً

Icon4 نظرية الإختلال الكيميائي غير مثبتة

السلام عليكم..

هذا مقال أترجم موجز مافيه لحضراتكم يشرح كيف أنا فرضية إختلال التوازن الكيميائي في المخ ليس سوى فرضية غير مثبتة ولاهم يحزنون..وهجوم شرس على اللي يقولون أن العقل والدماغ شيء واحد تماما بمعنى أن المرض النفسي هو نتاج إختلال عصبي في المخ ولا علاقة له بشخصية ونشئة المريض وأفكاره الراسخة.

أنا صراحة أرتاح لمثل هذه الآراء ولي فيها دليل على نفسي عندما تخلصت من نوبات الهلع بنفسي بدون دكتور ولا أدوية ولا شي .. مجرّد إني في ذاك الوقت أفكاري ومخّي كان مشغووول بالدراسة تماما ومو فاضي يخش النت ويبحث عن الامراض ويوسوس وتبدأ سلسلة التفكير اللانهائي اللي ينتهي بالضيق والكدر.

إضافة على ذلك: أسوأ شيء للمرضى النفسيين هو أن يكون مرضهم عضويا صرفا.. لأنه معناته راح تظل اسير الادوية اللي ماحد يدري كيف تشتغل ولا على مين تشتغل ولا كيفية تأثيرها اصلا.. يعني خلاص المريض يضع البلاء على دماغه مو على أفكاره ولا شخصيته ولا يطور نفسه ويظل يتعذب طول عمره

الزبدة هذا مختصر المقال اتمنى الكل يستفيد منه:
http://chriskresser.com/the-chemical-imbalance-myth/

دحض دكتور إليوت فالينستين ( بروفسور علم النفس والأعصاب في جامعة متشيغن) في كتابه (لوم الدماغ) نظرية إختلال التوازن الكيميائي بالنقاط التالية:

1- قلّة الدوبامين والسيروتونين في دماغ الإنسان لا يسبّب بالحقيقة الإكتئاب في الانسان, برغم أنه يفعل ذلك مع الحيوانات.
2- نظرية الاختلال الكيميائي لا تشرح لماذا هناك أدوية تعالج الإكتئاب بالرغم أنها لا تملك تأثيرا على الدوبامين والسيروتونين.
3- المخدرات كالكوكايين ترفع مستوى السيروتونين, ولكنها لا تعالج الإكتئاب.
4- لا أحد يستطيع أن يشرح لماذا الأدوية النفسية تستغرق وقتا طويلا لتعمل بالرغم أنها قدرتها القصوى لرفع السيروتونين تحدث في اليوم الاول والثاني.
5- معظم مرضى الإكتئاب يملكون مستوى طبيعي للسيروتونين, فقط 25 % منهم يملك مستوى إفراز ضعيف للسيروتونين.
6- في الواقع, بعض مرضى الإكتئاب لديهم إفراز مفرط فوق طبيعي للسيروتونين, وبعض الناس ممن لا يملكون ماضي مع الإكتئاب لديهم إفراز ضعيف للسيروتونين.
7- بالرغم أنه يوجد إدعائات أن الاكتئاب ناتج بواسطة مستويات مفرطة من المونوامين اكسيدايز( الهرمون الذي يكسّر السيروتونين), هذا موجود فقط في نسبة من المكتئبين وليس كلهم.

وسلامتكم الإختلال الكيميائي DBYD20070827230348.g

المصدر: نفساني

قديم 26-11-2015, 02:19 PM   #2
ملامح شفاء
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ملامح شفاء
ملامح شفاء غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

المسأله معقده نوعا ما فالجانب البايولوجي له تأثير على الجانب النفسي كذالك الجانب النفسي له تأثير على الجانب البايلوجي

قديم 26-11-2015, 02:20 PM   #3
ملامح شفاء
عـضو أسـاسـي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

نلاحظ ان من يستخدم الحشيش مثلا بعض الاشخاص قد يصابون بالفصام والبعض الاخر لا يتأثر نتيجة القابليه الوراثيه لكل شخص

قديم 26-11-2015, 02:22 PM   #4
ملامح شفاء
عـضو أسـاسـي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

ايضا قد تكون هنالك امراض نفسيه كامنه وعند اي مؤثر بايلوجي او نفسي تضهر تلك الامراض

قديم 26-11-2015, 02:25 PM   #5
ملامح شفاء
عـضو أسـاسـي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اما مسأله ان الادوية النفسيه لماذا تحتاج الى وقت اسأل نفسك لماذا بعض الامراض النفسيه تأتي بشكل تدريجي

قديم 26-11-2015, 02:26 PM   #6
أبوأمل
( عضو دائم ولديه حصانه )
باوزير

الصورة الرمزية أبوأمل
أبوأمل غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

مقال ججميل أؤكد ك تماما ان المرض ليس له علاقة بشخصية الانسا ن هناك علة بالدماغ واكيد شخصية الانسان تلعب دور لكن السبب خلل دماغي
مسألة السيروتونين انا غير مقتنع فيها والنسب الي وضعها الكاتب مشكوك فيها
اريد دراسات حقيقية على انهم قاسوا نسبة السيروتونين بعد موت مرضى الاكتئاب لانه بالاساس ما يقاس وانت عايش او صعب قياسه
واؤكد لك غير مقتنع بالسيروتون ولا اضع ثقتي ابدا بعلاج عن طريق الصدفة مضادات الاكتئاب تحسن المزاج لكن لا تعالج المرض مثلها مثل مضادات الحرارة والالم مجرد تركها ستعود وانا اتحدى اي احد يخالفني
ههههه التحدي راح يكون عليه بترك المضادات اصلن اغلب المرضى ان افادتهم يقولوا لا تتعدى نسبة التحسن بالكثير 30%
والي استفاد من مضاد الاكتئاب هذا اكتئابه مؤقت يعني يقعد ست شهور ويروح يعني مهو مثل المرض الي عند اغلبية مرضى الاكتئاب
بالمناسبة من الخطأ مقارنة الهلع بامراض المزاج
اتدري ان اغبطك انك مجتهد بدراستك انا لا استطيع
ومسألة دواء بعالج كل الامراض هذي اكبر كذبة هههه
ابدا ليست هناك مقارنة

قديم 26-11-2015, 02:28 PM   #7
ملامح شفاء
عـضو أسـاسـي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

جميع التجارب الاكلينيكيه لا تنكر تأثير السيروتونين والدوبامين والنورابينفرين في تأثيرها على مزاج وسلوك الانسان كذالك تأثيراتها على الجوانب الحيويه

قديم 26-11-2015, 02:33 PM   #8
ملامح شفاء
عـضو أسـاسـي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

السيروتونين يحتوي على الكثير من المستقبلات مثل 5ht1a 5hr1b 5ht2a وهكذا وكل مستقبل له تأثير من ناحية القلق او المزاج او التعلم او النوم او الابتهاج او الذاكره او الوظائف الحيويه بالجسم مثل الحراره المسأله معقده نوعا ما وتحتاج الى دراسات مكثفه

قديم 26-11-2015, 03:00 PM   #9
ملامح شفاء
عـضو أسـاسـي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

صورة توضح مستقبلات السيروتونين المكتشفه لحد الان

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

صوره توضح تأثير ووظيفة المستقبل 5ht1a والادويه المحفزه (agonist)او المثبطه (antagonist )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التثبيط ينتج عنه تأثير والتحفيز ينتج عنه تأثير آخر

قديم 26-11-2015, 03:10 PM   #10
ملامح شفاء
عـضو أسـاسـي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

صورة مختصره توضح الوظائف والتأثيرات لكل من السيروتونين والنورابينفرين والدوبامين

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قديم 26-11-2015, 03:26 PM   #11
سوتولافنارو
عضو نشط

الصورة الرمزية سوتولافنارو
سوتولافنارو غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأمل مشاهدة المشاركة
مقال ججميل أؤكد ك تماما ان المرض ليس له علاقة بشخصية الانسا ن هناك علة بالدماغ واكيد شخصية الانسان تلعب دور لكن السبب خلل دماغي
مسألة السيروتونين انا غير مقتنع فيها والنسب الي وضعها الكاتب مشكوك فيها
معليش بناقشك شويتين وندخّل شوية فلسفة بالموضوع عشان نوصل لنقاط حلوة ترضي جميع الاطراف نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ان تقول "أؤكد ك تماما ان المرض ليس له علاقة بشخصية الانسان" طيب حلو..
ليش الطالب خلال فترة الإختبارات يشعر بقلق وتوتر وحالما تنتهي الإختبارات وتظهر النتايج الكويسة يزول هذا القلق والتوتر؟ هذا يدل على إنه هناك (فـكرة) في بال الشخص لكنها فكرة معلومة عنده وهي الخوف من الاختبارات ادّت به الى هذا القلق والتوتر.. دماغه في تلك اللحظات كان قلق ومتوتّر لكنه يعود الى طبيعته بعد انتهاء الاختبارات... الآن لنـقل أن الاختبارات طوال السنة اي انه سيعيش أعراض القلق طوال السنة ولن يختلف حاله عن المشخّص بالقلق (كما يحدث مع موظفي مراقبة ملاحة الطيارات, تصرف لهم ادوية نفسية لأنهم يعيشون حالة قلق دائمة لوظيفتهم الحساسة)...

طيييييب: الآن أخونا الطالب القلق: هو قلق لإنه هناك خلل في دماغه أم (فكرة) الخوف من الإختبارات أدّت إلى هذا الخوف من الإختبارات؟ طبعا الإجابة فكرة الخوف من الإختبارات هي ما ادت الى هذا الاضطراب في الدماغ

الآن راح تقولي إنه المكتئبين والقلقيين ما يدرون أصلا ليه مكتئبين ولا توجد فكرة يعرفونها تجعلهم قلقين.. امممم طبعا رأي كالتالي ومش ضروري يكون صحيح: هو أن مشكلة المرض النفسي إنه يجي حصيلة لأفكار عدّة تراكمت وترسخت تنفجر على شكل إكتئاب أو قلق يضطرب فيها المريض ويدخل في سلسلة أفكار أخرى تعقّد فيها المسألة.. إذا ضربت مثال علي أنا: اقسم لك بالله إني ما عرفت الأمراض النفسية (الهلع والقلق والإكتئاب ) اللي يوم صرت إهتم بصحّتي..
قبل ثلاث سنين من الان كنت أفطر ريدبول ولوزين واتعشى اسبريسو ودخان ليل نهار ونوم متخلبط رغم ذلك صحتي النفسية كانت عال العال..يعني مزللّب للدنيا كلها..

من بديت أهتم بالصحة وصرت أقرا عن الامراض والأعراض بدت الوسوسة عندي (الفكرة) الى ما وصلت الى ما وصلت اليه.

أنا لاحظ منيب اقول ان المرض ماله أي علاقة بخلل بالدماع.. بالعاكس قطعا هناك خلل ما.. لكن الشاهد هل هذا الخلل نتيجة لفكرة أو لمجموعة أفكار ولا لا؟ أنا برأيي نعم.. يااارب اني وصّلت لك قصدي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ابحث باليوتيوب ( الدكتور عبدالرحمن الهاشمي الفرق بين العلاج الدوائي والسلوكي) يشرح اللي بقوله ببراعة

??والله أعلم

التعديل الأخير تم بواسطة سوتولافنارو ; 26-11-2015 الساعة 03:29 PM

قديم 26-11-2015, 03:37 PM   #12
ملامح شفاء
عـضو أسـاسـي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوتولافنارو مشاهدة المشاركة

معليش بناقشك شويتين وندخّل شوية فلسفة بالموضوع عشان نوصل لنقاط حلوة ترضي جميع الاطراف نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ان تقول "أؤكد ك تماما ان المرض ليس له علاقة بشخصية الانسان" طيب حلو..
ليش الطالب خلال فترة الإختبارات يشعر بقلق وتوتر وحالما تنتهي الإختبارات وتظهر النتايج الكويسة يزول هذا القلق والتوتر؟ هذا يدل على إنه هناك (فـكرة) في بال الشخص لكنها فكرة معلومة عنده وهي الخوف من الاختبارات ادّت به الى هذا القلق والتوتر.. دماغه في تلك اللحظات كان قلق ومتوتّر لكنه يعود الى طبيعته بعد انتهاء الاختبارات... الآن لنـقل أن الاختبارات طوال السنة اي انه سيعيش أعراض القلق طوال السنة ولن يختلف حاله عن المشخّص بالقلق (كما يحدث مع موظفي مراقبة ملاحة الطيارات, تصرف لهم ادوية نفسية لأنهم يعيشون حالة قلق دائمة لوظيفتهم الحساسة)...

??والله أعلم
حاب اقلك ان في بعض الطلاب نتيجة القلق يصاب بنوبات هلع نوبات الهلع هاذه ليست نتيجة القلق بل نتيجة العامل البيولوجي

قديم 26-11-2015, 03:42 PM   #13
ملامح شفاء
عـضو أسـاسـي

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوتولافنارو مشاهدة المشاركة

طيييييب: الآن أخونا الطالب القلق: هو قلق لإنه هناك خلل في دماغه أم (فكرة) الخوف من الإختبارات أدّت إلى هذا الخوف من الإختبارات؟ طبعا الإجابة فكرة الخوف من الإختبارات هي ما ادت الى هذا الاضطراب في الدماغ

الآن راح تقولي إنه المكتئبين والقلقيين ما يدرون أصلا ليه مكتئبين ولا توجد فكرة يعرفونها تجعلهم قلقين.. امممم طبعا رأي كالتالي ومش ضروري يكون صحيح: هو أن مشكلة المرض النفسي إنه يجي حصيلة لأفكار عدّة تراكمت وترسخت تنفجر على شكل إكتئاب أو قلق يضطرب فيها المريض ويدخل في سلسلة أفكار أخرى تعقّد فيها المسألة.. إذا ضربت مثال علي أنا: اقسم لك بالله إني ما عرفت الأمراض النفسية (الهلع والقلق والإكتئاب ) اللي يوم صرت إهتم بصحّتي..
قبل ثلاث سنين من الان كنت أفطر ريدبول ولوزين واتعشى اسبريسو ودخان ليل نهار ونوم متخلبط رغم ذلك صحتي النفسية كانت عال العال..يعني مزللّب للدنيا كلها..

من بديت أهتم بالصحة وصرت أقرا عن الامراض والأعراض بدت الوسوسة عندي (الفكرة) الى ما وصلت الى ما وصلت اليه.

أنا لاحظ منيب اقول ان المرض ماله أي علاقة بخلل بالدماع.. بالعاكس قطعا هناك خلل ما.. لكن الشاهد هل هذا الخلل نتيجة لفكرة أو لمجموعة أفكار ولا لا؟ أنا برأيي نعم.. يااارب اني وصّلت لك قصدي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ابحث باليوتيوب ( الدكتور عبدالرحمن الهاشمي الفرق بين العلاج الدوائي والسلوكي) يشرح اللي بقوله ببراعة

??والله أعلم
المرض النفسي يدخل فيه جوانب عدة
1-الجانب النفسي
2-البنية الشخصية
3-البنية الفكرية
4-التأثير البيولوجي او البيوكيميائي

جميعها لها تأثير على مزاج وسلوك الفرد

التعديل الأخير تم بواسطة ملامح شفاء ; 26-11-2015 الساعة 03:49 PM

قديم 26-11-2015, 03:54 PM   #14
أبوأمل
( عضو دائم ولديه حصانه )
باوزير

الصورة الرمزية أبوأمل
أبوأمل غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

أنا تعبان حاليا ومليش مزاج لكن إن شاء الله أفضالك هههههه
بس برد رد على بعض الاشياء الي ذكرتها أولا هناك فرق بين المشاعر والمزاج
القلق والحزن مشاعر مدري كيف أشرح لك المشاعر المشاعر لها محفز خارجي كحدث أو داخلي كفكرة تظهر بعدها
الاكتئاب ليس هو الحزن صعب أشرح لك حاجة ما جربتها وأنا بنفسي عجزان أشرحها لنفسي هههه
ومريض الاكتئاب إذا كان شديد مشاعره ميتة يعني انسى يحس بقلق او حزن أو شيء آخر
تصدق مشكلتنا كشعب في وش إنه يطلع الجاهل ويتحدث على الملأ وهو واثق والشعب يصدقه كبعض الجهال أعطيك مثال بعض حقين الاعشاب يجزم إن إذا اخذت أعشاب التي يوصفها أنك ستشفى من مرض القولون العصبي
المهم الله يشفيه
المهم أنا تعبان
صحيح العلاج السلوكي نوعا ما تستطيع من خلاله السيطرة على الهلع لان الهلع الي يتحكم فيه تفكير بينما المزاج غصب عنك رضيت أو لا هههههه تبلع وانت ساكت ولا كلمة هههه
أعتّّر والله عن اكما ل الكلام والكلام الملخبط

قديم 26-11-2015, 03:59 PM   #15
أبوأمل
( عضو دائم ولديه حصانه )
باوزير

الصورة الرمزية أبوأمل
أبوأمل غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

ملاحظة ليش كثير من الاطباء يقولون تشخيص المشكلة مبكرا أفضل عشان لا يتأصل المرض ويصبح عند المريض جزء منه ويظن العالم عايشه مثله لانه بالبداية راح يقابل الاعراض بالرفض وعدم القبول إذا مرت سنين وما شخصت صعب جدا تشرح أعراضك للطبيب النفسي لانك تظن إن أعراضك عادية وطبيعية