المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

والله احترت

السلام عليكم ماذا يحدث لك اذا كنت تجري بسرعه لا تتمنى ان تقف ابدا ... دافع قوي يدفعك الى هذا الجري الانهائي يسمى طموح .. وفجاة وجدت حائط كبير

قديم 11-05-2002, 07:33 PM   #1
afnan
عضو نشط

الصورة الرمزية afnan
afnan غير متواجد حالياً

والله احترت

السلام عليكم

ماذا يحدث لك اذا كنت تجري بسرعه لا تتمنى ان تقف ابدا ... دافع قوي يدفعك الى هذا الجري الانهائي يسمى طموح .. وفجاة وجدت حائط كبير يسد عليك طريقك؟؟؟

دخلت الجامعه وقبلت في الرغبه الاولى لي وهي علم الحيوان وكنت قد قرأت الكثير من كتب علم النفس وعندما درست مقرر مدخل كنت استأذن الدكتور في تكملت شرح المقرر... كنت مبدعه ... عشقت علم النفس بشكل جنوني كما عشقت دراستي علم الحيوان
وقررت جعل تخصص علم النفس تخصصي المساند بهدف دراسه ماجستير علم نفس فزيولوجي او علم نفس بيولوجي ... انا مدركه ان هذا التخصص غير متوفر في الكويت ... لكني اصررت على طموحي ... اول عقبه واجهتني هي انه لن يتم قبولي في الماجستير وذلك لان علم النفس هو تخصص مساند وليس رئيسي... فماكان علي ان اعمله هو تغير تخصصي المساند وجعله علم حيوان وعلم النفس اصبح تخصصي الرئيسي
وهكذا اصبحت مرتاحه ... لا افكر الا بمسألة المعدل ... ومع تعمقي بدراستي وجدة نفسي ابدع اكثر بعلم النفس الارشادي
وبما انه متوفر في الكويت والحمدلله ... قلت في نفسي ان لم استطع دراسه علم النفس الفزيولوجي فان علم النفس الارشادي سيرضي بعض غروري
وها انا الان انتظر تخرجي في تاريخ 29 مايو
ساتخرج من الجامعه ولكن الحائط الذي امامي هو ايقاف الدراسات العليه لأجل تطوير المناهج
يعني ماكو ماجستير علم نفس بانواعه

اوكي ... شنو بسوي؟؟؟
كل شخص يسألني ماهو مجال العمل الذي تطمحين اليه ؟؟؟ اسكت ولا اجيب لاني بحياتي لم افكر بالعمل ... كنت افكر بالدراسه وبس
يوجد حل ... هو ان اعمل الى حين فتح مجال الدراسات العليا

ولكن ... اين اعمل ؟؟؟ وين اروح؟؟؟
اذا ابي اشتغل فانا بشتغل على مساندي علم حيوان ... لكن اذا اشتغلت بهالمجال وجاء وقت الدراسه... اقدر اترك وظيفتي واكمل دراستي بتخصصي دون مشاكل عمل
اللي اعرفه ان العمل يعطون اجازة دراسه ولكن بشرط تخصص الوظيفه
واذا بشتغل بتخصصي علم نفس ... وين اروح؟؟؟
وبصراحه خايفه طموحي يندثر:(
المصدر: نفساني

التعديل الأخير تم بواسطة afnan ; 11-05-2002 الساعة 07:35 PM

قديم 11-05-2002, 09:09 PM   #2
مهــــــــــا
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مهــــــــــا
مهــــــــــا غير متواجد حالياً

هـــــــــذه مشكلة النـــــــاس الطموحين , يندفعون اندفاع الريح , بعدهــــا يصطدمون بحاجــز يفلق الجبين ...................

عندهـــــــــا يشتغل في تضميد هذه الفلقة , وبحسب خطورتها يكون الشفاء قد تستغرق أيــــام شهـــــــور سنيــــــــــن .....

حسنا إلتـأم الجــــرح , لكن يبقى أثره في النفس , تبدأ عنده المخاوف من أن يفلق من جديد , فيصبح يخطو في هذه الدنيا وهو يتوجس , يسير على أقل أقل من مهل المهل , حتى إذا مالاح له حاجز آخر , توقف , تردد , يتقدم ثم يتراجع , تهيج عنده المخاوف , يتصبب جبينه بالعرق , يخفق قلبه حتى يصبح جسده كله عباره عن مضخّــه , فربما يجتازه , وربما يتربّع على قارعة الطريق وقد شمله اليأس والإحبـــــاط......

((وبصراحه خايفه طموحي يندثر ))

نفس الشعور يا أفنــــان , بل إنني أفكر أحيانا أن طموحي قد اندثر ...
فمـــــا رأيك بمن كانت تسبق العدائين في العـدو تريد أن تحوز دائما على المركز الأول , حلمي كـــــان في عالم الكيمياء والأدوية ((الصيدلة )) , أريد أن أكون البرفسور مهـــــــــــا , اجتهدت ضغطت على نفسي يا ويلي إن نقصت درجة لأن سأتخيل أنني سأكون في حالة حرجة .....

تخرجت من الثانوية التحقت بأمانيي في كلية الصيدلة , انصطمدت بأرض الواقع , وكأنني أدخلت نفسي في زنزانة , لم تحتوي على لجان تدريس بل جلادين عملهم التحويس والتدنيس , منــــــــاهجهم عقيمة , ليست لها أي قيمة , ياويلك إن سألتِ عما لم تفهمينة , لأن مصيرك سيكون كالبهيمة , وإن أخطأت مرة , فأبشري بدوسكِ كالهــرة , يا الهـــــي إن شكينا وقلنا الرحمة ,قالوا ليست بالسهولة تحصل الجنة .............ضغوط

ضغوط

ضغوط

ضغوط

اختبارات

تهديدات

وعـــــــود

حتـــــــى جاء الفرج , يوم هدني القلق , فاأخرجت نفسي من تلك الزنزانة الى قسم آخر .........لكن أجد نفسي ألان بلا طموح , رغبتي في الدراسة إختفت , فتجدين أدخل الجامعة وكأنني أتجغـــــم المـــــــر ....

فيا الهـــــــــي عونك .....

قديم 12-05-2002, 05:06 AM   #3
المطيرى
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية المطيرى
المطيرى غير متواجد حالياً

أختي العزيزه أفنان

أعتقد أن وزارة الشؤون الاجتماعيه والعمل ترغب بتخصصك علم النفس وكذلك علم الاجتماع والخدمه الاجتماعيه 000

انتي في البدايه توظفي على تخصصك الرئيسي علم النفس 000
وننتظر فتح المجال للدراسات العليا 000
وخصوصا ان المتوفر كتخصص نظري هي الفلسفه فقط00 لمن اراد الاكمال في هذا التخصص 00
ولكن علم النفس والاجتماع لايوجد 000 والله كريم 0

أخوك000 المطيري0

قديم 12-05-2002, 12:20 PM   #4
ودق
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ودق
ودق غير متواجد حالياً

مرحبا ،،،
اختي افنان ،،،
اختيارك كان موفق ،، لانه في الاول والنهايه هو ماترغبيه وماسوف تبدعي فيه ،، لا اعلم ماهي الامكانيات التي تتوفر لديكم في الكويت ،، ولكن الاهم ان لا تفرطي في ماتحبيه وما ترغبيه وماتبدعي فيه ،،
تعرفي ياافنان الانسان لما يقتنع بشيء ويؤمن فيه يبدأ يتشربه داخله ،، وبالتالي يصبح شخص متميز به ،،
في الحقيقة ماادري وش ممكن اساعدك فيه لكن حاولي انك تبقي طموحك كما هو في الاعلى وعيشيه كل يوم ،، ابحثي عن اي فرصة ممكنه تساعدك في حفظ طموحك . انتي الان في طريق وفي وسط هذا الطريق صخره ..!!
ماذا يفترض ان تفعلي ؟
هل تبقين خلف هذه الصخره ،، والى متى ....؟
او تبحثين عن مخرج من يمين او يسار او اعلى او حتى ن تقومي بحفر تحت الصخره ؟؟

على فكره تخصصك مثل تخصصي وانا الان ( حزينه) لاني خلاص بخلص دراسه او بمعنى اصح خلصت ويوم الاربعاء حفل التخرج.

ملاحظه / مهم انك دايم تقرين في كتب نفسية بما انه تخصصك ،، عشان تثبتي بعض المعلومات وتضيفي معلومات جديده.

اتمنى لك التوفيق

التعديل الأخير تم بواسطة ودق ; 12-05-2002 الساعة 12:24 PM

قديم 13-05-2002, 11:11 AM   #5
afnan
عضو نشط

الصورة الرمزية afnan
afnan غير متواجد حالياً

اهلا ودق.. شخبارج
اولا مبروك على التخرج:) فرحت لج وايد
اشكرك على تشجيعك لي وكلامك رفع من معنوياتي ... وان شاء الله ما اتخلى عن قراءة كتب تخصصي
شكرا على مرورك الكريم الجميل

اهلا اخي المطيري ..شكرا على كلامك .. انا احتمال اشتغل بمجال تخصصي ولكن بهدف اكمال دراستي ... رغم حبي لعلم الحيوان ... كنت اتمنى اشتغل بمجال علم الحيوان لحين فتح باب الدراسات العليا والتحق فيه بس هالشيء صعب
من المهم ان مجال الشغل يوافق مجال الدراسه
الظاهر اني بقدم طلب وظيفتي في مجال تخصصي علم نفس ،، يعني بعيش قلق التوظيف
مثل ما انت عارف اخي المطيري ،، خريجين قسم علم النفس عددهم كبير جدا
تدري ان خريجه علم النفس اللي درست وتعبت شنو ممكن تحصل وظيفه؟؟؟
اخصائيه في رياض الاطفال!!!
هذا شيء اهون من امور وايد
احد المراكز عندنا تعمل فيه 10 خريجان علم نفس ،، عملهن الفعلي فقط تنظيم ندوات ،، يعني مو الموظفه اللي تقوم بالندوة لأ هي مجرد منظمه
وما خفى كان اعظم ،، تلاقيهم حصلو هالوظيفه بعد مرور سنتين انتظار للوظيفه في البيت
خريجين علم النفس بالذات عددهم كبير جدا
انا اذا ابي اشتغل ما ودي اشتغل اي شغله عاديه
ابي شغله تحسسني بمكانتي ،، شغله ابدع فيها من قلبي،، وانا عارفه مجالات العمل بعلم الحيوان بتعطيني هالشعور والامكانيات
لكن المشكله اني ماراح اقدر اكمل حلمي وادرس ماجستير علم نفس

الله كريم اخي المطيري
وشكرا شكرا على مرورك وابداء رأيك

اختي مها
لو تعرفين اشكثر تاثرت بكلامج؟؟!!
انا شفت بنات مرو بنفس ما مريتي
انتي طموحه وايد ماشاء الله عليج بس الدراسه ظلمتج معاها
اذا انتي للحين ما تخرجتي من الجامعه لا تجعلي الاحباط ياخذ منك ماخذه
انا متأكده انج بتبدعين في اكثر من مجال
التفتي الي التخصص الجديد وحاولي تبدعين فيه
عزيزتي مها خلي هالكلمه في بالج عدل " اللي اوصلو قبلنا مو احسن منا ...مثل ما وصلو احنا نقدر نوصل "
انا حاسه بكل كلمه قلتيها
ومشكورة على مشاركتك

احيانا لا يكون هناك ملامح واضحه لحل معين يريحنا
لكن وجود الاصدقاء حولنا وشعورنا باهتمامهم بنا يشعرنا بالراحه

اشكركم جميعا من صميم قلبي

يالله رحمتك يا ارحم الرحمين